آسيا عبد الله
«أنا شخصياً غير راضٍ على العرض وقيمة العقد، لكن لم تتقدّم أي شركة أو تلفزيون بعرضٍ آخر. مشكورة المؤسسة اللبنانية للإرسال لأنها سوف تنقل الدوري اللبناني لكرة السلّة أرضياً». بهذه العبارة ردّ رئيس الاتحاد اللبناني لكرة السلة، ميشال طنوس، على كل الاتهامات الموجّهة الى اتحاد اللعبة، والتي تقول ببيعه حقوق نقل اللعبة بمبلغ زهيد هو 100 الف دولار فقط، وأضاف قائلاً «أعطوني حلاًّ أفضل من ذلك وسأقبل به!» معتبراً أن عملية البيع التي حصلت بهذا المبلغ كانت أفضل بكثير من عدم بيع الحقوق وبالتالي عدم نقل الدوري تلفزيونياً من أصله.
وكانت المؤسسة اللبنانية للإرسال قد دفعت ما يقارب 400 الف دولار في الموسم الماضي، وما يقارب 800 الف في المواسم السابقة، فهل الـLBC التي كانت تفاوض مباشرة، اعتمدت هذه الخطة لتنقل مجريات البطولة بهذا المبلغ «المتواضع» عن طريق شركة مخرجها بودي معلولي الذي أخذ العقد بقيمة 100 الف دولار؟ علماً بأن معلولي لم يعرض العقد على بقيّة التلفزيونات المحلّية، وهو في صدد عرض البطولة على محطة رياضية فضائية وفق ما علمت به «الأخبار».
المشكلة ليست هنا، لكن في الطريقة التي قد تكون اعتمدتها المؤسسة اللبنانية للإرسال بالتنسيق مع معلولي لأخذ حقوق النقل بالمبلغ الذي يناسبها، علماً بأن اتحاد اللعبة هو في أشدّ الحاجة الى قيمة مالية أكبر من المُحكى عنها. يُذكر أن القانون يحدّد نسبة 20% من أموال النقل لاتحاد اللعبة و80 % منها لنوادي اللعبة، ومع تضاؤل القيمة في الموسم الماضي، اقتطع الاتحاد ثلث المبلغ وأعطى الثلثين للنوادي، فما هي الخطة المالية التي ستُعتمد في الموسم المقبل بمبلغ 100 الف دولار فقط؟