إبراهيم وزنه
حسم وزير الشباب والرياضة، أحمد فتفت، أمر المشاركة اللبنانية السلّوية في «آسياد» قطر الذي سيقام بين 1 و15 كانون الأول المقبلين، وطلب من اتحاد اللعبة المشاركة بصفوف المنتخب الوطني، رافضاً مشاركة فريق الرياضي ممثلاً لبنان في البطولة الآسيوية

استجاب الاتحاد اللبناني لكرة السلة لرغبة الوزير أحمد فتفت بمشاركة المنتخب الوطني للرجال في الآسياد، فسارع رئيسه ميشال طنوس الى الاتصال بمدرب المنتخب السابق بول كوفتر، المقيم في لبنان، للإشراف على المنتخب، وفي المعلومات أن الأخير سيباشر عمله مطلع الأسبوع المقبل على ملعب ميشال المر.
حكاية التغيير على لسان اللواء خوري
لماذا تراجع اتحاد السلة عن قراره؟ وهل كانت اللجنة الأولمبية موافقة على تسمية الرياضي؟ أسئلة كثيرة شغلت الشارع السلّوي، ولتبيان الحقائق سألنا رئيس اللجنة الأولمبية اللواء سهيل خوري، فقال:
«عندما تلقينا الدعوة إلى المشاركة في «الآسياد»، سارع اتحاد السلة الى تأكيد رغبته في المشاركة (رجال وسيدات). ولاحقاً، بعد إجراء عملية القرعة السلوية في الدوحة (7 أيلول 2006)، أخبرنا رئيس اتحاد السلة ميشال طنوس بعدم قدرة منتخب السلة للرجال على المشاركة، معيداً السبب إلى عدم وجود مدرب، وتوزع اللاعبين على أنديتهم الجديدة، وضيق فترة التحضير، ما سيصعّب المشاركة اللائقة»، ليتابع خوري موضحاً «ولما توافقنا على مشاركة النادي الرياضي ممثلاً السلة اللبنانية، تلقينا سيلاً من الاتصالات من بعض لاعبي المنتخب الذين كان لهم شرف المشاركة في تحقيق الانجاز في اليابان، وكنا قد أرسلنا الى الوزارة لائحة بأسماء البعثة اللبنانية الى قطر، ومع تصاعد الانتقادات من جانب اللاعبين، وفور اطلاع الوزير على التفاصيل طلبنا للاجتماع معه، فحضرت والمدير العام زيد خيامي والمستشار صالح فروخ ورئيس الاتحاد ميشال طنوس (عصر الثلاثاء الماضي)، وطلب حصر المشاركة في لعبة كرة السلة بالمنتخب الوطني، مؤكداً دور دولة قطر المميز في لبنان، والمضمون الوطني لمشاركتنا بالمنتخب».
التشكيلة... وآراء في المشاركة
دعا اتحاد اللعبة لاعبي المنتخب إلى الانخراط في التمارين مع المدرب الأميركي بول كوفتر ابتداء من مطلع الأسبوع المقبل، وهم:
روني فهد، فادي الخطيب، روي سماحة، جان عبد النور وباسم بلعة من بلوستارز، وجو فوغل، عمر الترك، علي محمود، علي فخر الدين، حسين توبة ومازن منيمنة من الرياضي، وصباح خوري من المتحد.
وعن المشاركة وفترة الاستعداد علّق قائد المنتخب فادي الخطيب «كوفتر يعرف الفريق جيداً، ومعظم اللاعبين خاضوا المباريات التحضيرية، ومتفائل بإحراز ميدالية للبنان»، فيما استغرب المدرب غسان سركيس خطوة الاتحاد المرتبكة، فتارة يفسخ عقد كوفتر وتارة يسارع إلى التعاقد معه!
أما مدير النادي الرياضي جودت شاكر فقال «المهم أن يشارك لبنان في العرس الآسيوي»، ليختم رئيس الاتحاد ميشال طنوس «عدنا إلى المشاركة في المنتخب الوطني نزولاً عند رغبة الوزير، ونأمل الحفاظ على موقعنا السلوي الآسيوي».
الرياضي و7 منتخبات في سلة الملك عبد الله
تنطلق اليوم في عمّان مباريات النسخة الخامسة من كأس الملك عبد الله الثاني الدولية لكرة السلة، بمشاركة 8 منتخبات وزعت على مجموعتين.
وضمت المجموعة الأولى الأردن وفلسطين وسوريا وكوسوفو، والثانية مصر والجزائر وتونس وفريق الرياضي، الذي يمثل سلة لبنان بعد تعذر مشاركة المنتخب اللبناني، وهو سيلعب غداً أولى مبارياته مع تونس.