مرة جديدة يتأكد أن الدفاع يمثّل مشكلة حقيقية في بايرن ميونيخ الألماني. أول من أمس بدا هذا واضحاً عندما كان يمر ساوول نيغويز لاعب أتلتيكو مدريد الإسباني مرور الكرام بين مدافعي البافاري في مباراة الفريقين في ذهاب نصف نهائي دوري أبطال أوروبا لكرة القدم، قبل أن يُسكن الكرة في الشباك، وفي لقطة ثانية عندما تلاعب فرناندو توريس براحة بالنمسوي دافيد ألابا وسدد الكرة في القائم الأيمن.

في بايرن، وفي لقطة واحدة أو لقطتين، يمكن أن يضيع كل شيء يبذله الفريق على أرض الملعب، وخصوصاً في الجانب الهجومي من خلال التقصير الفادح دفاعياً، حيث يبدو من غير المقبول أن فريقاً مثل البافاري يخوض منافسة مثل "التشامبيونز ليغ" بلاعبَي وسط في مركزي قلب الدفاع هما ألابا والإسباني خافي مارتينيز (يلعب في الدفاع لكن مركزه الأساسي في الوسط) نظراً لعدم وجود البديل عند إصابة شاغلي هذا الخط الأساسيين جيروم بواتنغ والمغربي مهدي بن عطية، فضلاً عن أن الأخير يبدو غير مقنع.
ويمكن القول هنا أن هذه المشكلة مزمنة في بايرن وكانت السبب الرئيسي في توديعه دوري الأبطال في الموسمين الأخيرين أمام فريقين إسبانيين، إذ لا يزال مشهد تلاعب ريال مدريد بالدفاع الألماني ماثلاً في الأذهان برباعية في إياب نصف نهائي موسم 2013-2014 حيث انتهت المباراة حينها بخسارة فادحة 0-4، وهذا ما عاد وتكرر أمام برشلونة الموسم الماضي عندما تحول دفاع بايرن إلى "شوارع" لا بل "أوتوسترادات" أمام الأرجنتيني ليونيل ميسي والبرازيلي نيمار والأوروغوياني لويس سواريز فكانت الخسارة الكبيرة في ذهاب نصف النهائي 0-3 ومن ثم تلقي هدفين أنهيا الحلم إياباً في ميونيخ رغم الفوز 3-2.

هاملس بالنظر لمؤهلاته يمثّل حاجة ملحّة للدفاع البافاري

ما هو مؤكد أن بايرن يحتاج إلى قلب دفاع صلب يكمل الثنائي مع بواتنغ لحل هذه المشكلة التي من المنتظر أن تكون على رأس أولويات المدرب الإيطالي المقبل كارلو أنشيلوتي، وخصوصاً أن هذا الأخير يولي التوازن بين جميع الخطوط أهمية على عكس المدرب الحالي الإسباني جوسيب غوارديولا، الذي يعنيه الجانب الهجومي بالدرجة الأولى.
في هذه الأيام يُحكى بكثرة عن اقتراب ماتس هاملس، مدافع بوروسيا دورتموند، من ملعب "أليانز أرينا"، لارتداء قميص الفريق الذي بدأ فيه مسيرته ناشئاً. كلام كثير من الناديين والصحف يربط المدافع القوي بالإنتقال إلى بايرن.
هو لا شك خيار أكثر من رائع وأكثر من ضروري للفريق البافاري، حيث إن المواصفات المتوافرة في هاملس يصعب إيجادها بكثرة في أي مدافع آخر حالياً، إذ إن هذا المدافع يتميز بصلابته وبأسه الشديد والأهم بذكائه من خلال عدم الإعتماد فقط على قطع الكرات وتشتيتها بل بناء الهجمة ايضاً، حيث يشبَّه كثيراً بالأسطورة مواطنه فرانتس بكنباور، أضف إلى محافظته على مستواه على الدوام، بحيث لا شيء يقف بوجهه سوى الإصابة.
هاملس هو نموذج للمدافع الأنيق والقوي في آن واحد، الذي يمثل حضوره في الخط الخلفي ارتياحاً لأي فريق، ومن هنا فإن الطلب كبير عليه وبالتحديد من بايرن الذي يدرك مدى حاجته لمدافع بمؤهلاته.
فضلاً عن ذلك، فإن الفائدة الكبيرة التي يمكن أن يحصدها بايرن بوجود هاملس هي أنه شريك لبواتنغ في دفاع المنتخب الألماني، وبالتالي فإن التفاهم والإنسجام سيكونان كبيرين بين اللاعبين وهذا ما يسهل من مهمتهما في تكوين خط دفاع قوي جداً لبايرن ميونيخ.
كما أن من ميزة هاملس هي قدرته على التسجيل إن عبر المواكبة الهجومية بالوصول إلى منطقة الجزاء على طريقة "الليبرو" أو عبر الكرات الثابتة من خلال التسديدات الرأسية التي يجيدها بإتقان، وقد سجل من خلالها في مناسبات كثيرة لعل أشهرها هدفه في مرمى فرنسا الذي أهّل ألمانيا إلى نصف نهائي مونديال البرازيل 2014.
الأكيد أن هاملس حاجة ملحّة لبايرن ميونيخ. هو، باختصار، الدواء لمرض البافاري.




برنامج البطولات الأوروبية الوطنية


إسبانيا (المرحلة 36)
- الجمعة:
سبورتينغ خيخون - إيبار (21,30)
- السبت:
ريال سوسييداد - ريال مدريد (17,00)
أتلتيكو مدريد - رايو فاييكانو (19,15)
ريال بيتيس - برشلونة (21,30)
غرناطة - لاس بالماس (23,05)
- الأحد:
أتلتيك بلباو - سلتا فيغو (13,00)
إسبانيول - إشبيلية (17,00)
ديبورتيفو لاكورونيا - خيتافي (19,15)
فالنسيا - فياريال (21,30)
- الاثنين:
ملقة - ليفانتي (21,30)

ألمانيا (المرحلة 32)


- الجمعة:
أوغسبورغ - كولن (21,30)
- السبت:
بايرن ميونيخ - بوروسيا مونشنغلادباخ (16,30)
بوروسيا دورتموند - فولسبورغ (16,30)
هانوفر - شالكه (16,30)
هوفنهايم - إنغلوشتات (16,30)
ماينتس - هامبورغ (16,30)
دارمشتات - أينتراخت فرانكفورت (16,30)
باير ليفركوزن - هيرتا برلين (19,30)
- الإثنين:
فيردر بريمن - شتوتغارت (21,15)

فرنسا (المرحلة 36)


- الجمعة:
باريس سان جيرمان - رين (21,30)
- السبت:
نانت - نيس (15,00)
سانت إتيان - تولوز (16,00)
موناكو - غانغان (20,00)
تروا - بوردو (20,00)
كاين - باستيا (20,00)
ريمس - مونبلييه (20,00)
لوريان - ليل (20,00)
ليون - غازيليك أجاكسيو (22,00)
- الأحد:
أنجيه - مرسيليا (18,00)