آسيا عبد الله

رغم كل ما حصل، استطاع النادي الرياضي أن يحافظ على صمود قلعته الصفراء وحضورها، بباقة لاعبيه اللبنانيين وأجانبه واستعداداته... لكن ماذا عن مشكلة براين بشارة وبطولة «وصل» وموازنة الرياضي
وأشياء أخرى؟


تساؤلات عديدة تدور في فضاء السلة اللبنانية عموماً والنادي الرياضي خصوصاً، تحتاج إلى إجابات مباشرة من رئيس النادي هشام جارودي في هذا اللقاء...

¶ هل ترى أن «السوبرليغ»، يمكن تنفيذه في 15/11/2006؟
ــ هناك اجتماع لرؤساء نوادي الدرجة الأولى مع اتحاد اللعبة للبحث في أنظمة وقوانين «السوبرليغ» وبتّ طروحاتها نهائياً، لكنني أرى أن الطريقة التي يسير فيها الاتحاد، والسرعة التي يعالج فيها الأمور قانونياً، مع الدعم الذي يناله من وزارة الشباب والرياضة، كلها أمور ستجعل «السوبرليغ» يبصر النور قريباً.

¶ لكن الخلاف ليس على تطبيق «السوبرليغ»، بل على موعد انطلاقه؟
ــ لا مانع من انطلاقه في موعده إذا مشينا وفق الأسس التي سيضعها اتحاد السلة مع رؤساء نوادي الدرجة الأولى.

¶ ماذا عن كرة السلة ككلّ، كيف تراها في الموسم المقبل؟
ــ لا كرة سلة وطنية من دون نادي الحكمة، لأن الحكمة والرياضي يؤلّفان وحدة وطنية تنافسيّة، وأدعو المسؤولين في نادي الحكمة الى إعادة النظر في وجودها ضمن الساحة الرياضية، وليس بالضرورة في صفّ «السوبرليغ».
¶ لكن هل من رونق سلّويّ في ظل غياب جماهير الأخضر والأصفر عن قاعة واحدة؟
ــ المشكلة أن توقيع اللاعبين انتهى، وإذا قرر الأخضر المشاركة فكلنا نقف ونطالب الاتحاد بفتح المجال له، لكن معظم لاعبيه وقّعوا مع نواد أخرى، وبعد هذا التأخير لن يستطيع المشاركة في «السوبرليغ»! المهمّ أن يبقى في صفوف الدرجة الأولى لأن غيابه يسقطه الى الثانية.

¶ بالنسبة إلى الأجانب، تعاقدتم مع كالفن وجدّدتم لاسماعيل أحمد، ما هي قصة ماديسون؟
ــ نؤمن بأن الرياضة نشاط حضاري، ولا نريد أن نتعاطى مع أي لاعب مشبوه في تعاطيه عقاقير محظورة، وعندما حكم على ماديسون بالتوقيف لمدة عام بسبب المخدّرات، وتبين لاحقاً في التحقيق أنها وضعت له في النارجيلة، عفي عنه بغرامة ثلاثة أشهر، نحن أكرمناه بإعطائه استغناءه.

¶ لكنه قال إن النادي الرياضي لم يقف الى جانبه كما يجب؟
ــ أبداً.ً.. ودليلنا أننا استطعنا التوصّل مع الاتحاد اللبناني والعالمي، الفيبا، الى العفو عنه والسماح له باللعب.

¶ وماذا عن براين بشارة؟
ــ كان لي حديث شخصي مع رئيس الاتحاد اللبناني ميشال طنوس، للاستفسار عن الموضوع، فتبين أن براين وقّع مع نادي الشانفيل لمدة عامين، فلعب عاماً واحداً وأخذ «التنازل» منهم، الا أن كشفه في الاتحاد لا يزال سارياً، ثمّ وقّع معنا لمدة عام، وهنا كان التضارب، فتبيّن أن هناك خلافاً على الاستغناء الحاصل عليه، فعاقبه ناديه بحرمانه من اللعب في لبنان العام الجاري، وبالتالي يستطيع بشارة أن يلعب معنا خارج الدوري اللبناني، لكننا سنسعى الى التفاهم مع الشانفيل من خلال لقاء مع رئيسه جورج بركات، وهكذا لن يستطيع اللعب معهم لأنه معاقب بعدم اللعب في لبنان، وإذا اخذنا إعفاءً عن العقوبة فقد يلعب معنا. باختصار إذا لم يلعب مع الرياضي فلن يلعب مع الشانفيل.

¶ هل التفاهم الذي تحدثت عنه مع الشانفيل بدأ بذهاب رضا وسركيس الى هناك؟
ــ أبداً، لا علاقة بين الأمرين، ولو كنت أعلم بهذا الخلاف لما كنا وقّعنا مع براين، بل كنت طلبت من بركات رفع العقوبة عنه.

¶ ماذا عن الميزانيات؟
ــ لم تحدّد حتى الآن، لكن حكي عن خفض ميزانيات النوادي اللبنانية، وهذا لن يطبق في هذا الموسم، لأننا سبق أن تعاقدنا بمبالغ أكثر، لا يمكننا أن نوقّع مع لاعبين على أساس رواتب معينة ومن ثمّ نخفض رواتبهم.

¶ وكيف ستكون ميزانية الرياضي؟
ــ في الحقيقة ميزانية كرة السلة واللاعبين ستكون هي نفسها، وعقودنا الموجودة نحترمها علماً بأننا نحاول خفضها بسبب التناسب مع النوادي الأخرى فقط لا غير.

¶ لكن حكي أن الشيخ سعد الحريري طلب خفض الميزانيات الخاصة بالرياضي، وحسبما يشاع فإن المبلغ المخصّص لكم هو نحو800 الف دولار فقط؟
ــ ليس صحيحاً ما يشاع. كيف يمكننا خفض قيمة عقود اللاعبين اللبنانيين والأجانب الذين تعاقدنا معهم مسبقاً، لم يطلب منا شيء!!

¶ ماذا عن اللاعبين الذين لم يقبضوا رواتبهم منذ ثلاثة أشهر تقريباً، هل حُلّت أزمتهم؟
ــ هذا الأسبوع سوف يتقاضون كل مستحقّاتهم، لقد أخذنا وقتنا بسبب الحرب، وفي هذا الإطار يبقى دعم الشيخ سعد الحريري مدروساً حاضراً ومستقبلاً، واللاعبون سوف يتقاضون مستحقاتهم قبل نهاية شهر رمضان. علماً بأنني اجتمعت معهم في حضور المدرب واتفقنا على كل شيء.

¶ ماذا عن علاقة الرئيس شلهوب ببطولة «وصل»؟
ــ حقيقة سمعت شخصياً من الرئيس هنري شلهوب، أنه قطع نهائياً علاقته بكرة السلة اللبنانية، وأنه سيتابع فقط في بطولة «وصل».

¶ منذ متى كان هذا الحديث؟
ــ منذ ثلاثة أسابيع تقريباً، وفي لقاء على الغداء، حيث أكد لي شلهوب أنه سيترك سلّة لبنان وسيستمر في بطولة «وصل» وإذا حصل ذلك فسنشارك، كما سبق أن قلت لكم، بشروطنا (مع جو فوغل)، وإذا لم تكن «وصل» موجودة فسنشارك في بطولة غرب آسيا.

¶ ومتى انتخاباتكم؟
ــ انتخابات روتينية في 29 تشرين الثاني، وسيكون كل شيء على ما يرام مع بعض الاعتزالات الشخصية التي يفضّلها البعض لفسح المجال أمام آخرين.


هوية
¶ دخل هشام الجارودي عالم الرياضة، للمرة الأولى، من باب النادي الرياضي ليكون رئيسه بدءاً من العام 1991.
¶ دخلت السلة اللبنانية السجلّات الآسيوية في عهده عام 1997، حين حل النادي الرياضي ثالثاً في بطولة النوادي الآسيوية في ماليزيا.
¶ أحرز النادي الرياضي كأس لبنان، للمرة الاولى، في العام الماضي.
¶ أحرز النادي «الأصفر» لقب البطولة العربية عامي 2005، 2006.