في المجموعة الأولى من التصفيات المؤهلة إلى نهائيات كأس الأمم الأوروبية التي تستضيفها سويسرا والنمسا عام 2008، تخوض صربيا مواجهة سهلة مع ضيفتها أرمينيا، فيما تحلّ البرتغال ضيفة على بولونيا، وفنلندا على كازاخستان، وأذربيجان على بلجيكا.وستحاول اسكوتلندا بقيادة مدربها والتر سميث مواصلة نتائجها الطيبة، إذ بعد فوزها المفاجئ على فرنسا السبت الماضي (1ــ0)، تنتقل إلى أوكرانيا الباحثة عن فوز ضروري يعيدها إلى دائرة المنافسة. ويعود إلى اسكوتلندا المهاجم الشاب كيني ميلر، بينما ستستعيد أوكرانيا قائدها أندريه شفتشنكو.
وستحاول فرنسا الرد على خسارة اسكتلندا بأن تدكّ شباك جزر فارو المتواضعة بأكبر عددٍ من الأهداف، رغم الأحوال المتذبذبة التي يمر بها الفريق. ويغيب عنها الحارس غريغوري كوبيه الذي تعرّض لإصابة في إصبع يده ستبعده، وسيحلّ بدلاً منه حارس باريس سان جرمان ميكايل لاندرو.
وبعد بدايتها البطيئة إثر فوزها بكأس العالم، عادت إيطاليا رابعة المجموعة إلى الطريق الصحيح بفوزها على أوكرانيا (2ــ0)، لكن مدربها الشاب روبرتو دونادوني حذّر من التفاؤل المفرط قبل مواجهته جورجيا في تبليسي بقوله: “لم نحقق أي شيء بعد، لكنني أنوّه بالروح التي خضنا فيها مباراة أوكرانيا،لكن لدي شعور إيجابي لهذا اللقاء”.
وفي المجموعة الثالثة، تحلّ اليونان، حاملة اللقب والمتصدرة، ضيفةً على البوسنة والهرسك الرابعة، وتستضيف تركيا الثانية مولدافيا، فيما تستقبل مالطا المجر.
وفي المجموعة الرابعة ستكون رحلة ألمانيا إلى العاصمة السلوفاكية براتيسلافا مليئة بالألغام، وقد تكون الامتحان الأصعب لمدربها الجديد يواكيم لوف. وكانت ألمانيا قد حققت انتصارين من مباراتين على جمهورية إيرلندا وسان مارينو، وهزمت جورجيا (2ــ0) في مباراة ودية السبت الماضي، أراح فيها لوف لاعبين أساسيين عدة. ولن يغيب عن ذهن الألمان هزيمتهم أمام سلوفاكيا (0ــ2) وديّاً في براتيسلافا قبل 13 شهراً، وهي تعتمد على ثنائي نادي نورمبرغ الألماني روبرت فيتيك وماريك مينتال هداف الدوري الألماني سابقاً.
وفي المجموعة عينها، تحلّ تشيكيا، المتصدرة، ضيفة على جمهورية إيرلندا الجريحة، فيما تستضيف ويلز جمهورية قبرص في كارديف.
وتنتقل إنكلترا، متصدرة المجموعة الخامسة، إلى العاصمة الكرواتية زغرب لتخوض ربما أصعب لقاء لها في هذه التصفيات على “ستاد ماكسيمير”، وخصوصاً أن كرواتيا لم تخسر أي لقاء على أرضها في تاريخ مبارياتها الرسمية في التصفيات، وهي تمرّ بحالةٍ جيدة بعدما سحقت أندورا المتواضعة (7ــ0) السبت الماضي. وسقطت إنكلترا على أرضها في فخ التعادل أمام مقدونيا (0ــ0)، لينتهي شهر العسل بين الصحافة الإنكليزية والمدرب ستيف ماكلارين.
ويعيش خط وسط إنكلترا حالة ضياع في غياب لاعب وسط ليفربول الموقوف ستيفن جيرارد، وتقديم فرانك لامبارد أداء متواضعاً، إلى إصابة أوين وهارغريفز وجو كول، وعدم استدعاء ماكلارين للقائد السابق ديفيد بيكهام. ويرى لامبارد الذي سيخوض مباراته الدولية الـ 50 أن كرواتيا، التي يشرف عليها المدرب الشاب سلافن بيليتش (38 عاماً) زميله السابق في نادي وست هام يونايتد، ستكون الأصعب: “انظروا كيف أحرجت كرواتيا البرازيل في المونديال. سيكون خلفها جمهور قوي، يجب أن نحقق نتيجة طيبة هناك حتى لا نتعرض لمزيد من الضغوط”.
وفي المجموعة عينها، تستضيف روسيا أستونيا، وتحلّ مقدونيا ضيفةً على أندورا.
وبعد فوزها على إسبانيا (2ــ0)، تحلّ السويد متصدرة المجموعة السادسة ضيفةً على أيسلندا قبل الأخيرة، والدانمرك الوصيفة ضيفةً على ليشتنشتاين الأخيرة، ولاتفيا ضيفةً على إيرلندا الشمالية.
وفي المجموعة السابعة، تستقبل هولندا وصيفة رومانيا بفارق الأهداف، ألبانيا الخامسة ويغيب عنها المهاجم ديرك كويت الذي أصيب في كاحله أمام بلغاريا السبت الماضي، وتحلّ بلغاريا الثالثة على لوكسمبور الأخيرة، وسلوفينيا على بيلاروسيا.
وهنا البرنامج الكامل للمباريات (بتوقيت بيروت):
ــ المجموعة الاولى:
صربيا ــ أرمينيا (21.15)
بلجيكا ــ أذربيجان (21.45)
بولونيا ــ البرتغال (21.30)
كازاخستان ــ فنلندا (19.00)
ــ المجموعة الثانية:
أوكرانيا ــ اسكوتلندا (20.00)
فرنسا ــ جزر فارو (22.00)
جورجيا ــ إيطاليا (21.00)
ــ المجموعة الثالثة:
مالطا ــ المجر (20.15)
تركيا ــ مولدافيا (21.00)
البوسنة والهرسك ــ اليونان (21.15)
ــ المجموعة الرابعة:
جمهورية إيرلندا ــ تشيكيا (21.30)
ويلز ــ قبرص (22.00)
سلوفاكيا ــ ألمانيا (21.45)
ــ المجموعة الخامسة:
أندورا ــ مقدونيا (16.00)
كرواتيا ــ إنكلترا (20.00)
روسيا ــ أستونيا (18.00)
ــ المجموعة السادسة:
أيسلندا ــ السويد (21.05)
ايرلندا الشمالية ــ لاتفيا (22.00)
ليشتنشتاين ــ الدانمارك (21.15)
ــ المجموعة السابعة:
بيلاروسيا ــ سلوفينيا (19.00)
لوكسمبور ــ بلغاريا (21.15)
هولندا ــ ألبانيا (21.30)
مباريات دولية ودية
تتطلع إسبانيا إلى تعويض ما فاتها في التصفيات المؤهلة إلى أمم أوروبا 2008 حيث خسرت أمام إيرلندا الشمالية والسويد على التوالي، عندما تستضيف الأرجنتين في مباراة دولية ودية. ويأمل مدرب المنتخب الإسباني لويس أراغونيس الخروج بنتيجة إيجابية من المباراة لتخفيف شيء من الضغط الذي أحكمه عليه الشارع الكروي والصحافة التي طالبت باستقالته في موازاة موافقة المتابعين على هذا الأمر بحسب استطلاعات الرأي الأخيرة.
وفي مباراة ثانية، تواجه النمسا جارتها سويسرا التي ستستضيف وإياها أمم أوروبا 2008.
(الأخبار، أ ف ب)