بلغت إيران وكوريا والعراق نهائيات كأس الأمم الآسيوية الـ 14 بعد المرحلة الخامسة للتصفيات المؤهلة لكأس الأمم الآسيوية المقررة العام المقبل في ماليزيا وإندونيسيا وتايلاند وفيتنام.في منافسات المجموعة الثانية، تغلب المنتخب الإيراني على مضيفه التايواني 2 ــ 0، وسجل علي كريمي، لاعب وسط بايرن ميونخ الألماني، الهدفين في الدقيقتين 10 و56، فيما تعادل المنتخب الكوري مع ضيفه السوري 1 ــ 1 في سيوول، وسجل لكوريا تشو جاي جن في الدقيقة 9، ولسوريا ماهر السيد في الدقيقة 18. وتتصدر كوريا المجموعة بـ11 نقطة وبفارق الأهداف عن إيران، وسوريا ثالثة بـ4 نقاط وتايوان رابعة بدون نقاط.
وضمن المجموعة الثالثة،لحق منتخب عُمان بنظيره الإماراتي إلى النهائيات، بفوزه عليه 2 ــ 1 في مدينة بوشر العمانية، وسجل هدفي عُمان حسين مظفر وإسماعيل العجمي في الدقيقتين 23و27، وللإمارات محمد عمر في الدقيقة 57. وكانت الإمارات ضامنة تأهلها إلى النهائيات من الجولة السابقة.
وودع المنتخب الأردني دائرة المنافسة على إحدى بطاقتي المجموعة رغم فوزه على باكستان 3 ــ 0، وسجل الأهداف عبد الهادي المحارمة ورأفت علي وخالد سعد في الدقائق 16 و37 و80. وانتزعت عمان صدارة المجموعة برصيد 12 نقطة مقابل 10 للإمارات.
وفي المجموعة الرابعة ضمنت أوستراليا تصدرها للمجموعة بفوزها على البحرين 2 ــ 0، وسجل الهدفين جون ألويزي وماركو بريشيانو في الدقيقتين 18 و 24. وتتصدر أوستراليا المجموعة بـ9 نقاط تليها الكويت بـ4 والبحرين بنقطة واحدة، وبالتالي ستكون المباراة المقبلة بين البحرين والكويت في 15 تشرين الثاني المقبل حاسمة لتحديد المتأهل منهما.
وفي المجموعة الخامسة، أدرك المنتخب العراقي مبتغاه وتأهل للنهائيات بفوزه على ضيفه منتخب سنغافورة 4 ــ 2، على ملعب خليفة بن زايد في العين، وسجل للعراق يونس محمود (2) ومهدي كريم وهوار ملا محمد في الدقائق 37 و60 و68 و90، ولسنغافورة إيغمار غونسالفيش وكهايريول امراي في الدقيقتين 8 و62.
وحذا منتخب الصين حذو العراق وبلغ النهائيات بفوزه على مضيفه منتخب فلسطين 2 ــ 0.
وفي المجموعة السادسة، حقق منتخب قطر فوزه الخامس على التوالي، وجاء على حساب منتخب هونغ كونغ 2 ــ 0 وسجل الهدفين بلال محمد وحسين ياسر في الدقيقتين 43 و53. ورفع المنتخب القطري الذي كان ضامناً تأهله إلى النهائيات رصيده إلى 15 نقطة.
وفي المجموعة الأولى فاز منتخب اليابان على مضيفه منتخب الهند 3 ــ 0، وسجل الأهداف ريوجي باندو (2) وشانسوك ناكامورا في الدقائق 24 و45 و83. وكان منتخبا اليابان والسعودية قد تأهلا عن هذه المجموعة.
(أ ف ب)