أطلق السائق اللبناني باسل شعبان حملته الهادفة الى ان يصبح اول سائق عربي في سباقات بطولة العالم لسيارت الفورمولا 1، حيث يحتاج الى عامين او ثلاثة يشارك خلالها في بطولة الفورمولا 3 البريطانية الدولية وبطولة “جي بي 2” لتحقيق هدفه. وأعلن شعبان برنامجه في مؤتمر صحافي عقده في إمارة دبي بحضور السائق الاماراتي محمد بن سليم بطل الشرق الاوسط للراليات 14 مرة، وأشار فيه الى انه سيعقد في الاسابيع المقبلة محادثات مع الراعين المحتملين في دبي وبيروت آملاً تزويده الدعم اللازم الذي يحتاج إليه للانطلاق في برنامج كامل لبطولة الفورمولا 3 في العام المقبلويمثل شعبان (26 عاماً) حالياً الفريق اللبناني في بطولة “آي وان غران بري”، وهو يجري محادثات مع فريقين بارزين من فرق بطولة الفورمولا 3 للانضمام الى احدهما. وأوضح السائق اللبناني “انني متفائل باحتمالات النجاح المستقبلية”، مضيفاً “في الواقع ان موسماً آخر في الـ“آي وان” سيساعدني في بطولة الفورمولا 3 وسيزيد ثقتي وخبرتي”.ومعلوم ان بطولة “جي بي 2” هي مرحلة تمهيدية أخيرة قبل الانتقال إلى سباقات الفورمولا 1، ومن أبرز السائقين الذين مرّوا بالفورمولا 3 ثم “جي بي 2” وصولاً الى الفورمولا 1، الألماني ميكايل شوماخر والبرازيلي الراحل ايرتون سينا ومواطنه روبنز باريكيللو والفنلندي ميكا هاكينن والبريطانيان ديفيد كولتارد وجنسون باتون.
وكان رئيس الشركة الراعية لسباقات الفورمولا 1 بيرني اكليستون قال في رسالة وجهها الى شعبان “إنني سعيد بانضمامك الى سباقات “جي بي 2”، إنها خطوة ايجابية لك لاستعراض مهاراتك أمام فرق الفورمولا 1”. وعمّا اذا كان قد تأخر في الانطلاق نحو سباقات الفورمولا 1 قال شعبان “اعتقد بأنني املك الموهبة والرغبة في الوصول الى الفورمولا 1، وقد أحقق ذلك عندما أبلغ الـ29 من العمر، وهناك العديد من السائقين الذين بدأوا مسيرتهم في عمر مماثل”.
ولد شعبان في بيروت، وأمضى طفولته في إمارة أبو ظبي، ويعيش الآن في اوكسفورد، ودخل عالم السيارات في الـ14 من خلال مشاركته في سباقات الكارتينغ التي تعدّ قاعدة انطلاق العديد من أبطال سباقات الفورمولا 1. وفي الـ19 انتقل الى متابعة دراسته في الولايات المتحدة وواظب هناك على السباقات لصقل مهاراته، وحقق انتصارات عدة قبل أن ينتقل الى اوروبا ليشارك في سباقات “فورمولا فورد 1800” في بريطانيا، ودعي بعدها للانضمام الى برنامج فريق "آي وان" اللبناني حيث اختير مع زميله خليل بشير لتمثيل لبنان فيها. وشارك شعبان في خمس مراحل في بطولة “آي وان غران بري”.
(أ ف ب)