أرخت نتائج تصفيات كأس الأمم الآسيوية، المقرر إقامتها العام المقبل في ماليزيا وتايلاند وأندونيسيا وفييتنام، بتداعيات متفاوتة بين الحزن والفرح والصمت.فأعرب مدرب المنتخب العراقي، أكرم سلمان، عن فرحته الكبيرة بتأهل منتخب بلاده الى النهائيات عن المجموعة الخامسة الى جانب الصين، فيما أبدى مدرب منتخب كوريا الجنوبية، الهولندي بيم فيربيك، تحفظه حيال أداء لاعبيه الشباب على رغم التأهل.
واعتبر المدرب العراقي سلمان أن العالم لا يعرف كم كان من الصعب على لاعبي المنتخب العراقي أن يركزوا على المباريات، فيما بلادهم تقع تحت وطأة الحرب، مضيفاً أن لدى اللاعبين الكثير من المشاكل، أهمها أن يلعبوا كل مبارياتهم خارج العراق وهذا كان في غير مصلحتهم. عانوا مشاكل التمارين والقلق الذي ساورهم على سلامة عائلاتهم وأصدقائهم في العراق، الا أنهم بذلوا كل ما في وسعهم من أجل الفوز والتأهل.
من جهته، أشار مدرب منتخب عُمان، التشيكي ميلان ماتشالا، الذي قاد المنتخب الى النهائيات للمرة الثانية على التوالي بعد فوزه على الامارات 2 ــ 1، الى أنها أيام رائعة بالنسبة إلى تاريخ الكرة العمانية، والتأهل الى النهائيات يظهر التقدم الذي تحققه الكرة العمانية.
وكانت النتيجة الأبرز في الجولة الخامسة، فوز السعودية على اليمن 5 ــ 0، وقال مدرب المنتخب السعودي، البرازيلي ماركوس باكيتا، أنه حقق ما يصبو إليه، وأن الأداء والنتيجة كانا إيجابيين، والتزموا الخطط. وأضاف باكيتا أنه أعطى الفرصة لبعض اللاعبين الشباب وكانوا عند حسن ظنه.
وفي الأردن، ينتظر الشارع الكروي ما ستؤول إليه الأمور بعد الاجتماع الذي سيعقده اتحاد كرة القدم مع المدير الفني للمنتخب المصري محمود الجوهري، وكان الاتحاد قد أعلن مسبقاً حسم الموضوع بعد مباريات التصفيات الآسيوية، إلا أن الشارع الأردني يطالب بإقالة الجوهري. ويطغى الانتظار والحذر على الشارعين البحريني والكويتي بانتظار المباراة الحاسمة بينهما في 15 تشرين الثاني المقبل.
تعديل مواعيد نهائي كأس الاتحاد الآسيوي
قرر الاتحاد الآسيوي لكرة لقدم تعديل موعد المباراة النهائية لبطولة كأس الاتحاد الآسيوي، حيث ستقام مباراة الذهاب في عمان في 27 الجاري بدلاً من 26 فيما تقام مباراة الإياب في المنامة أو بيروت في 3 تشرين الثاني المقبل بدلاً من 2 منه. ويتنافس الوحدات والفيصلي الأردنيين لحجز احدى بطاقتي المباراة النهائية حيث سيتواجهان في إياب النصف النهائي الثلاثاء المقبل. وكان الفيصلي قد تقدم ذهاباً بهدف نظيف، فيما يتنافس المحرق البحريني والنجمة اللبناني على البطاقة الثانية، ويتقدم المحرق 2 ــ 1، وتقام مباراة بينهما في المنامة.
(أ ف ب)