عبد القادر سعد
غادرت، أمس، بعثة نادي النجمة متوجهة إلى العاصمة البحرينية، المنامة، لملاقاة فريق المحرّق في إياب الدور نصف النهائي من مسابقة كأس الاتحاد الآسيوي. وكان النجمة قد خسر ذهاباً في بيروت 1 ــ 2

رحلة الفريق الى المنامة تأخرت من الساعة الثالثة بعد الظهر الى الساعة التاسعة مساءً بعد عطلٍ أصاب الطائرة، ولم يسافر مع الفريق قلب الدفاع حسين ضاهر الذي توفي والده ما اضطرّه البقاء في لبنان، الا أنه حضر الى المطار وودّع اللاعبين متمنياً لهم التوفيق.
قبل سفر البعثة التقت «الأخبار» المدير الفني محمود قندوز للوقوف على استعدادات الفريق لمباراة المحرّق. ورفض قندوز مقولة أن النجمة ظهر بأداء متواضع، وأكد أن المشكلة فقط التأخير في التحضير. واستغرب أن ينتقد الجمهور أداء اللاعبين، وهم عانوا من التهجير خلال الحرب، في حين أن المحرّق كان يستعد بقوة فيما بدأ النجمة تحضيره في 27 آب الماضي، ويفترض أن يتصاعد مستواه تدريجاً، وهذا لا يحصل خلال أسبوعين، لكن الظروف فرضت نفسها. وشرح قندوز أن اللاعبين وصلوا إلى مبارة المحرّق بعدما أدوا مباراتي سيلانغور الماليزي ذهاباً وإياباً وطول السفر، ومن لديه ثقافة رياضية يعرف مدى تأثير هذا الإرهاق على اللاعبين، والذي يظهر بعد أسبوع.
وكشف قندوز أنه لم ينتظر الكثير من اللاعبين في مباراة المحرق الأولى جراء الإرهاق وفارق التحضير، ووصف ما قدمه لاعبوه بالإنجاز. ومن الناحية التكتيكية أشار قندوز إلى أن تراجع مستوى اللياقة البدنية ولّد الأخطاء، بدليل أن الفريق تقدم في النتيجة قبل أن ينال منه التعب. ورأى أن النجمة حالياً بات جاهزا بدنياً بنسبة 75%.
الوسط والقيادة
وعن خط الوسط والحاجة إلى قائد للفريق، رفض قندوز هذه الفكرة وأكد أن لديه 28 لاعباً يجب أن يلعبوا بأسلوب جماعي، لا الاعتماد على لاعب واحد لقيادتهم. وهو يرى أن الفردية ومعادلة اللاعب الذي يحقق الفوز مرفوضة، ولن تكون موجودة في فريق النجمة، فاللاعبون لديهم واجبات يجب أن يقوموا بها، وليس هناك اللاعب رقم 10المميز أو الرقم 9 الذي يصرخ على اللاعبين ويتذمّر، من يتصرف بهذه الطريقة يخرج من الملعب. وهذا ما حصل في مباراة المحرق، حيث أخرجت اللاعبين علي ناصر الدين وعباس عطوي كرسالة لهما وللجميع. الفريق يجب أن يكون «كالماكينة» ولا وجود للاعب«البرنس». وأشار المدرب إلى أن عباس عطوي قادر على لعب دور كبير في الفريق، وفي لقاء سيلانغور ذهاباً، كان مميزاً واللاعب الأفضل ولديه إمكانات كبيرة ستظهر مع اكتمال لياقته البدنية.
الجمهور والمدرجات
وتوقف المدرب قندوز عند ما حصل على المدرجات في مباراتي النجمة من هتافات ورأى أنها خطيرة جداً وتصل إلى أبعد من كرة القدم. وهذا أمر يشاهده للمرة الأولى في حياته، ففي أوروبا يقوم الجمهور بإطلاق الهتافات ضد البطالة أو أمور أخرى ثانوية، لكن الهتافات الطائفية خطيرة جداً، ولفت إلى أنه طلب من اللاعبين تجاهل الهتافات، وخصوصاً أنها شغلتهم قبل بدء المباراة.
عباس يوقع رسمياً في الاتحاد
وفي ما يتعلق باختيارات لاعبيه الجدد، أكد المدرب أنه يريد لاعباً في كل خط، وأنه واثق من قدرات المدافع العراقي الدولي باسم عباس وشخصيته والذي وقّع رسمياً على كشوفات النجمة في مقر الاتحاد يوم السبت. وأنه قريب من ضم لاعب الوسط العراقي علاء نوروز. وأشار إلى كفاءة لاعبيه الشباب الذين ضمهم إلى الفريق الأول والعمل على تعزيز ثقتهم حيث الطريق مفتوحة للجميع. ومدح قندوز تعامل الإدارة معه بشكل ممتاز.
لقاء الغد
وعن لقاء المحرق، غداً، وجد قندوز أن إمكان فوز النجمة وارد. والفريق ذاهب إلى البحرين وليس لديه ما يخسره، وخصوصاً أن مشاركته في المسابقة كانت في اللحظات الاخيرة. وأضاف أن التحضير الفني والبدني اكتمل يوم الجمعة والأيام الثلاثة الماضية كانت للتحضير الذهني للاعبين. ويقول قندوز إن المحرق خسر على أرضه أمام النصر العماني، وهو راقبهم في مباراة الذهاب وبدوا كأنهم واثقون من الفوز، وهذه نقطة حساسة، والمحرق لديه خط هجوم قوي ومتناسق، لكن يعاني من ضعف في خط الدفاع الذي يرتبك تحت الضغط. وركز قندوز على ألّا تتلقى شباك النجمة هدفاً مبكراً في المباراة، وهذا يتحقق من خلال عدم افساح المجال أمام لاعبي الخصم بحرية التحرك بالكرة وتضييق المساحات أمامهم. وقال إن المباراة ستكون حرباً تكتيكية، وأكد أن لدى لاعبيه روحيّة التضامن ويشعر بأنهم يلعبون كمجموعة لا تعتمد على شخص واحد.