عبد القادر سعد
عُقد في القاعة الإعلامية في المدينة الرياضية لقاء تشاوري بين المدير العام لوزارة الشباب والرياضة زيد خيامي والإعلاميين الرياضيين، وطرحت فكرة إنشاء الاتحاد اللبناني للإعلاميين الرياضيين، هيئةً أهليةً مستقلة. ويؤلف الإعلاميون هيئة تأسيسية مهمتها وضع النظام العام، الذي يقر بعد موافقة الهيئة العامة، والتقدم بطلب ترخيص من الوزارة، التي تتأكد خلال شهر من استيفائها الشروط، وإبداء الرأي ثم اصدار قرار الترخيص. ويرخَّص للاتحاد بقرار من وزير الشباب والرياضة بناء على اقتراح المدير العام.
ولفت خيامي الى أن انهيار الحركة الرياضية والشبابية له أسباب عدة، منها عدم اهتمام الدولة، ووجود الأندية الوهمية التي تنتج اتحادات وهمية، والأهم عدم وجود إعلام رياضي يمارس النقد البنّاء ليفرض على الدولة القيام بواجباتها. وتحدث خيامي عن الفكرة التي كان هو وراء طرحها بهدف توحيد الجسم الإعلامي، وهي تعود الى عام 1996 عندما طرحت على نقيب المحررين ملحم كرم الذي لم يؤيّد الفكرة حينها.
وأكّد خيامي أن الهدف من هذا الاتحاد إنشاء بيت للإعلامي الرياضي تحميه وتصونه، مع التشديد على أن «جمعية المحررين الرياضيين» القائمة تدعم هذا المشروع وتباركه.
وشدد المدير العام على أن الضمانة الوحيدة لحماية الاتحاد وعدم تسييسه تكون من خلال وضع النظام المناسب لمنع الهيمنة والاستئثار. وتتضمن خطوات انشاء الاتحاد تداعي المؤسسات الاعلامية بعد صدور المرسوم الى اختيار الهيئة التأسيسية وتحديد الجمعية العامة للاتحاد، ليصار الى انتخاب هيئة ادارية ومناقشة مسودة القانون الذي سيقوم عليه الاتحاد.
ونفى خيامي أن يكون هناك بند يجيز لوزارة الشباب والرياضة حلّ الاتحاد اللبناني للإعلاميين الرياضيين كما أشيع سابقاً.
وفي نهاية اللقاء جرى التصويت على فكرة انشاء اتحاد إعلامي، فكانت الموافقة بالإجماع.