أنهى الأميركي نيكي هايدن على “هوندا” سيطرة الايطالي فالنتينو روسي بطل العالم 7 مرات على لقب فئة “موتو جي بي” للدراجات النارية بخطفه اللقب العالمي للمرة الأولى في مسيرته بعد حلوله ثالثاً في سباق جائزة فالنسيا الكبرى، وهو المرحلة الـ16 الأخيرة من بطولة العالم. واستفاد هايدن من سقوط روسي عن دراجته “ياماها” في اللفة الخامسة وحلوله بالتالي في المركز الـ13. ورفع هايدن الذي كان المنافس الوحيد لروسي على اللقب، رصيده النهائي الى 252 نقطة فيما حصل الايطالي على 3 نقاط فقط رافعاً رصيده الى 247 نقطة. وهايدن اول اميركي يحرز اللقب العالمي منذ مواطنه واين رايلي الذي أحرزه عام 1992. وكان المركز الاول في السباق من نصيب الاسترالي تروي بايليس على “دوكاتي” الذي حلّ امام زميله في الفريق الايطالي لوريس كابيروسي، قاطعاً المسافة بزمنٍ مقداره 46.55.415 دقيقة. وصافح روسي البطل الجديد هايدن الذي قال باكياً: “أنا فخور جداً، لم نيأس قطّ ونحن في أسوأ حالاتنا”.وأحرز الإسباني خورخي لورنزو على “ابريليا” لقب فئة “250 س سي” بعد حلوله رابعاً، مستفيداً من حلول منافسه المباشر على اللقب الايطالي أندريا دوفيتسيوزو (هوندا) في المركز السابع. وكان المركز الاول لزميله في “ابريليا” أليكس دي انجيليس من سان مارينو امام الايطالي روبرتو لوكاتيللي والإسباني الآخر هكتور باربيرا. وقطع انجيليس مسافة السباق بزمنٍ مقداره 43.52.247 دقيقة. وحسم لورنزو اللقب لمصلحته برصيد 298 نقطة، فيما تجمّد رصيد دوفيتسيوزو على 272 نقطة، وجاء دي انجيليس ثالثاً برصيد 228 نقطة.
وفي فئة “125 سي سي” فاز الإسباني هيكتور فوبيل على “ابريليا” بالمركز الأول قاطعاً مسافة السباق بزمنٍ مقداره 40.15.460 دقيقة امام الفنلندي ميكا كاليو (كاي تي أم) والإسباني سيرجيو غاديا (ابريليا)، فيما جاء الاسباني الآخر ألفارو باوتيستا الذي سبق أن ضمن الفوز باللقب العالمي في استراليا قبل ثلاث مراحل من نهاية الموسم في المركز الرابع.
“فيراري” يعيّن شوماخر مساعداً لتود
أعلن فريق “فيراري” أن سائقه المعتزل الالماني ميكايل شوماخر بطل العالم 7 مرات، سيبقى معه ليشغل منصب مساعد المدير العام التنفيذي الفرنسي جان تود. وقال تود في مؤتمر صحافي في حضور شوماخر وسائق “فيراري” الآخر البرازيلي فيليبي ماسا ورئيس الفريق لوكا كورديرو دي مونتيزيمولو: “نسعى إلى استغلال خبرة شوماخر في الخيارات الرياضية والفنية والاستراتيجية”.
(أ ف ب، أ ب)