تنطلق اليوم الجولة الأولى من التصفيات المؤهلة إلى نهائيات كأس الأمم الأوروبية التي تستضيفها النمسا وسويسرا عام 2008. ويشارك في التصفيات 50 منتخباً موزعة على 7 مجموعات يتأهل صاحبا المركزين الأول والثاني إلى النهائيات مباشرة.وعلى ملعب “ساو باولو” في مدينة نابولي الجنوبية، تواجه إيطاليا بطلة العالم، بقيادة مدربها الجديد الدولي السابق روبرتو دونادوني الذي خلف المدرب المخضرم مارتشيلو ليبي بعد مونديال 2006، ليتوانيا ضمن المجموعة الثانية. وتعد المباراة أول اختبار رسمي لدونادوني، إذ لم يخض “الأزوري” معه سوى مباراة ودية واحدة خسرها على أرضه أمام كرواتيا 0-2 الشهر الماضي. وبدا لافتاً أن دونادوني قرر منح الفرصة مجدداً للمهاجم المشاكس أنطونيو كاسانو الذي استبعد من قبل ليبي في العرس العالمي. وقال دونادوني: “يقوم كاسانو بأشياء سهلة تؤدي في كثيرٍ من الأحيان إلى تغيير نتيجة المباراة، وأنا سأمنحه الفرصة وآمل أن يستفيد منها كما يجبوفي المجموعة عينها، يحلّ المنتخب الفرنسي ضيفاً على نظيره الجورجي في تبليسي، حيث سيبدأ حقبة جديدة إثر اعتزال صانع ألعابه زين الدين زيدان. ورغم أن المدافعين ليليان تورام وكلود ماكاليلي أعربا عن رغبتهما في الاعتزال بعد المونديال، فإنهما قررا الاستمرار في الدفاع عن ألوان المنتخب المثلث الألوان، فيما سيرتدي باتريك فييرا شارة القائد وهو الذي تنازل عنها لزيدان عندما قرر الأخير العودة عن اعتزاله.
وفي المجموعة الخامسة، يستهل ستيف ماكلارين، الذي حلّ مكان السويدي زفن ــ غوران أريكسون، مهامه رسمياً على رأس المنتخب الإنكليزي في مباراة سهلة عندما يستضيف أندورا على ملعب “أولد ترافورد” في مانشستر. وكانت بداية ماكلارين مع المنتخب الإنكليزي مشجعة لأن فريقه اكتسح نظيره اليوناني بطل أوروبا 4-0. ويغيب عن المنتخب الإنكليزي مهاجمه واين روني، الموقوف ثلاث مباريات إثر طرده في مباراة الدور ربع النهائي أمام البرتغال في مونديال ألمانيا، ومايكل أوين الذي سيغيب عن الملاعب حتى الربيع المقبل، وبالتالي فإن ماكلارين سيستعين بمهاجمي ليفربول العملاق بيتر كراوتش وتوتنهام هوتسبر بجرماين ديفوي.
وفي المجموعة الرابعة، تبرز مباراة ألمانيا ثالثة المونديال وجمهورية إيرلندا على ملعب “غرتليب دايملر” في شتوتغارت، وتعد المباراة الرسمية الأولى للمدرب الألماني يواكيم لوف الذي حل مكان يورغن كلينسمان إثر نهاية المونديال، كما هي الأولى للمدرب الإيرلندي ستيف ستاونتون الذي عيّن بديلاً لستيف كير في كانون الثاني الماضي. ولم تكن المباراة الأخيرة للمنتخب الإيرلندي مقنعة، إذ مني بهزيمة ثقيلة على أرضه أمام هولندا 0-4، فيما نجح لوف في اختباره الودي الأول عندما فاز على السويد بسهولة 3-0. ويعاني المنتخب الألماني من مشكلة في خط دفاعه بسبب غياب الأساسيين بير مرتيساكر وكريستوف ميتسلدر وروبرت هوث وينس نوفوتني بداعي الإصابة. ورأى لوف أن مباراة فريقه لن تكون سهلة على الإطلاق وقال: “سيلعب المنتخب الإيرلندي معتمداً على القوة البدنية للاعبيه، وسيكافح على كل كرة، وبالتالي أتوقع مباراة سريعة وقوية طوال الدقائق التسعين”.
وتستهل اليونان حملة الدفاع عن لقبها في مواجهة مولدافيا في شيسيناو ضمن المجموعة الثالثة. وكان المنتخب اليوناني قد فاجأ الجميع بفوزه ببطولة أمم أوروبا عام 2004 في البرتغال، فائزاً على منتخب البلد المضيف في المباراة الافتتاحية والختامية، ومقصياً في طريقه فرنسا من الدور ربع النهائي، وتشيكيا في الدور نصف النهائي. ولا يزال معظم أفراد المنتخب الفائز باللقب الأوروبي موجودين في صفوف منتخب “بلاد الإغريق” بقيادة المدرب المحنك الألماني أوتو ريهاغل. وكان ريهاغل قد اعتمد على دفاعٍ قوي لإحراز اللقب الأوروبي، إلا أن غالبية أفراد هذا الخط تجاوزوا الثلاثين من العمر، وهو ما أثر سلباً في مستواهم العام، وأبرز دليل على ذلك خسارة اليونان الثقيلة أمام إنكلترا 0-4 الشهر الماضي.
وهنا برنامج المباريات المقررة اليوم:
ــ المجموعة الأولى:
بولندا ــ فنلندا (21.30 بتوقيت بيروت)
صربيا ــ أذربيجان (21.15)
ــ المجموعة الثانية:
جورجيا ــ فرنسا (19.00)
إيطاليا ــ ليتوانيا (21.50)
اسكوتلندا ــ جزر فارو (17.00)
ــ المجموعة الثالثة:
المجر ــ النروج (21.00)
مالطا ــ البوسنة (20.15)
مولدافيا ــ اليونان (21.15)
ــ المجموعة الرابعة:
تشيكيا ــ ويلز (21.15)
ألمانيا ــ جمهورية إيرلندا (21.45)
سلوفاكيا ــ قبرص (21.15)
ــ المجموعة الخامسة:
إنكلترا ــ أندورا (19.00)
أستونيا ــ إسرائيل (21.30)
ــ المجموعة السادسة:
لاتفيا ــ السويد (21.00)
إيرلندا الشمالية ــ ايسلندا (17.00)
إسبانيا ــ ليشتنشتاين (23.00)
ــ المجموعة السابعة:
بيلاروسيا ــ ألبانيا (20.00)
لوكسمبورغ ـ هولندا (21.30)
رومانيا ــ بلغاريا (21.00)
(الأخبار، أ ف ب)