strong>يلتقي الاتحاد اللبناني لكرة القدم، في مقره عصر اليوم، مندوبي أندية الدرجتين الأولى والثانية لسماع آرائهم حول الموسم الكروي ومناقشتها لوضع تصور مناسب يراعي أوضاع الأندية مادياً وحياتياً وتوقيتاً للتحضير الفني...علي صفا
ويُتوقّع أن يحضر ممثلو معظم أندية الدرجتين الأولى(12) والثانية(14) لطرح أوراقهم وحاجاتهم وتمنياتهم في هذه الظروف الصعبة. وتماشياً مع تصور هذا الموسم الاستثنائي كنا تابعنا الموضوع في “الأخبار” على ثلاث حلقات أوردنا فيها آراء مسؤولين عن أندية الأولى ورؤساء لجان المناطق، وكذلك مجموعة من آراء مدربين محليين وزملاء إعلاميين، وتوصلنا من خلالها الى حصيلة عامة تتعلق بنقاط رئيسة حول قيام بطولات الموسم، مواعيد انطلاقها، اللاعبين الأجانب، وعملية الترفيع والهبوط، والتكاليف المادية، ونقاط أخرى وملاحظات فرعية...
الموسم: ركّزت معظم الآراء (90 في المئة) على ضرورة قيام بطولة الدوري لإحياء اللعبة وإنعاش الحياة الاجتماعية.
الموعد: توافقت الآراء جميعاً على ضرورة تأخير انطلاق الموسم لإعطاء الفرصة للأندية لتوضيب أمورها وجمع لاعبيها وتدبير أماكن تمارينها وتوفير ما يتيسّر من موازنة للموسم في ظل أولويات أخرى لمصادر الدعم في عملية البناء جرّاء العدوان والتدمير.
الأجانب: تفاوتت الآراء حول موضوع الاستعانة بالأجانب لهذا الموسم، واقترحت الأكثرية إلغاء التعاقد لمصلحة اللاعب المحلي وتوفيراً على الأندية، فيما وافق البعض على ضم لاعب واحد فقط للأولى وإلغائه تماماً من الدرجة الثانية، ورأى البعض الآخر استثناء النجمة والأنصار، بشكل ما، دعماً لتمثيل لبنان خارجياً.
الترفيع والهبوط: طرحت معظم الآراء (70 في المئة) ضرورة بقاء العملية لتحفيز الفرق على المنافسة، وركّز البعض على ترفيع فريق واحد مقابل هبوط اثنين من الدرجات الأولى والثانية والثالثة، فيما ترك البعض المسألة للمناقشة.
شكل الدوري: تناصفت الآراء حول إجراء الدوري بين مرحلتين ومرحلة واحدة، وأضاف عليها البعض استعمال طريقة المربع الذهبي لاختصار الموسم زمنياً. واقترح آخرون إقامة بطولات الدرجات الثانية والثالثة والرابعة لكل محافظة، للتوفير وتخفيف الأعباء.
التكاليف: ركزت الآراء جميعها على ضرورة خفض الأكلاف بأي شكل كان، فطرح البعض مساعدة الأندية بحسم نسبة 50 في المئة من أكلاف الملاعب والحكام والنقليات، فيما طلب البعض إعفاءً كاملاً لأندية الدرجتين الثانية والثالثة أسوةً بالرابعة ولموسم واحد فقط.
آراء متفرقة
على هامش النقاط الرئيسة لإنقاذ الموسم ظهرت آراء متفرقة نقتطف منها ما يلي:
ــ تقدير الاتحاد على تشاوره مع الأندية بشأن الرؤية حول متطلبات الموسم.
ــ ضرورة تحفيز الجمهور على الحضور، وذلك عبر فتح الأبواب مجاناً، أو خفض أسعار البطاقات لهذا الموسم فقط.
ــ إقامة مهرجان كبير يعود ريعه للدعم الكروي العام.
ــ ضبط الأمن والشغب في الملاعب لراحة الجمهور وتشجيع عودة المبتعدين.
وأوراقنا أيضاً
على طاولة الاتحاد لا بد من طرح بعض الأوراق الخاصة وفيها:
ــ ضرورة تقديم دعم للاتحاد اللبناني للعبة من وزارة الشباب والرياضة، من المبالغ الهائلة التي تُقدّم للبنان ليدعم بدوره الأندية، فهناك أندية لم تسدّد حتى الآن مستحقات لاعبيها عن الموسم الماضي.
ــ التعاون بين اللاعبين والأندية على ضبط المرتبات والمتطلبات مراعاة للظروف المادية.
ــ دور تلفزيون المستقبل الناقل في الترويج لنشاطات اللعبة، وخصوصاً أن عقده لا يزال سارياً.
ــ دور وسائل الاعلام الرياضية كافة في تنشيط الموسم ودعمه.
هذه بعض الأوراق التي يمكن أن تطرح على طاولة الاتحاد العريضة، مساء اليوم، خلال البحث عن سبل وحلول لتمرير الموسم تحت شعار “الرياضة... للبناء والحياة”.