تطغى مباراة فرنسا وضيفتها إيطاليا، على ملعب “ستاد دو فرانس” في ضاحية سان دوني الباريسية، على بقية مباريات الجولة الثانية من التصفيات المؤهلة الى نهائيات كأس الأمم الأوروبية التي تستضيف نهائياتها سويسرا والنمسا عام 2008.

وتفوح من هذه المباراة رائحة الثأر من جانب الفرنسيين الذين لم يهضموا بعد خسارتهم أمام الإيطاليين 4 ـــ 5 بركلات الترجيح (الوقتان الأصلي والإضافي 1ـــ1) في المباراة النهائية لمونديال 2006، التي أجريت على الملعب الأولمبي في العاصمة الألمانية برلين قبل أقل من شهرين وتحديداً في 9 تموز الماضي. وما زالت أصداء تلك الموقعة تتفاعل على خلفية الحادثة بين قائد فرنسا زين الدين زيدان الذي قام بنطح مدافع إيطاليا ماركو ماتيراتزي مما أدى الى طرده في آخر مباراة له في مسيرته. وعزا زيدان أسباب تصرفه الى استفزاز ماتيراتزي له عبر تلفّظه بكلمات نابية طالت شقيقته. ومثل الاثنان أمام لجنة للاتحاد الدولي لكرةالقدم “الفيفا” الذي قرر إيقاف ماتيراتزي مباراتين، وزيدان ثلاث مباريات. لذا لن يشارك ماتيراتزي في مباراة الليلة. لكن ذلك لم يوقف الحرب الكلامية بين المعسكرين، إذ اتهم لاعب وسط إيطاليا، جينارو غاتوسو، الفرنسيين بأنهم لا يتقبلون الخسارة بروح رياضية قائلاً “عندما خسرنا أمام فرنسا في نهائي كأس الأمم الأوروبية عام 2000 قبل 10 ثوان فقط من انتهاء المباراة، لم نبالغ في ندب حظنا خلافاً للفرنسيين الذين لا يريدون الاعتراف بالهزيمة».
واستهلت فرنسا مشوارها في التصفيات، السبت الماضي، بفوز صريح على مضيفتها جورجيا 3ـ0، فيما سقطت إيطاليا في فخ التعادل مع ضيفتها ليتوانيا 1-1، لذا يدرك الإيطاليون أن أي هفوة قد تعقّد أمورهم في هذه المجموعة الثانية وخصوصاً في ظل وجود أوكرانيا بقيادة هدافها أندري شفتشنكو معها. وقد يلجأ مدرب إيطاليا الجديد روبرتو دونادوني الى إجراء تعديلين أو ثلاثة على التشيكلة التي خاضت المباراة أمام ليتوانيا، وبالتالي من المتوقع أن يستعيد جانلوكا زامبروتا مكانه بدلاً من ماسيمو أودو، وأن يحل مهاجم ميلان ألبرتو جيلاردنيو مكان المخضرم فيليبو إينزاغي على الرغم من تسجيل الأخير هدف منتخب بلاده الوحيد في المباراة الأخيرة. أما التعديل الآخر فقد يكون في منح الفرصة للاعب كييفو فرانكو سيميولي على حساب دانييلي دي روسي.
في المقابل، سيعتمد مدرب فرنسا ريمون دومينيك التشكيلة عينها التي تغلبت على جورجيا. ورفض تييري هنري اعتبار مباراة فريقه مع إيطاليا ثأرية وقال: «حتى لو تغلبنا على إيطاليا فلن نسترد كأس العالم، إنها مسابقة مختلفة تماماً». أما مدافع برشلونة الإسباني ليليان تورام فقال «كان من المنطقي أن نفوز بنهائي مونديال ألمانيا لأننا كنا الأفضل على أرض الملعب، وصراحة، الفريق الأفضل لم يحرز اللقب في تلك الأمسية».
وفي المجموعة الرابعة، تبرز المواجهة بين سلوفاكيا وجارتها تشيكيا التي انفصلت عنها مطلع تسعينيّات القرن الماضي. وكان المنتخب “التشيكوسلوفاكي” سابقاً تُوّج بطلاً لأوروبا عام 1976 على حساب ألمانيا الغربية. ونجحت تشيكيا منذ الاستقلال في المشاركة في نهائيات أمم أوروبا أعوام 1996، عندما بلغت النهائي، و2000 و2004، لكن سلوفاكيا لم تنل هذا الشرف حتى الآن. واستهلت سلوفاكيا التصفيات الحالية بفوز ساحق على قبرص 6ـ1، في حين عانت تشيكيا لتخطي ويلز 2ـ1. وتسعى تشيكيا الى تعويض خروجها المخيّب من الدور الأول لمونديال ألمانيا، علماً أنها خسرت جهود قائدها المعتزل بافل ندفيد. وتعوّل سلوفاكيا على جهود هدافها مهاجم نورمبرغ ماريك مينتال الذي يعدّ من أخطر هدّافي الدوري الألماني “البوندسليغه”.
وتضم المجموعة عينها المنتخب الألماني صاحب العروض القوية على أرضه في المونديال والذي يحلّ ضيفاً على منتخب سان مارينو المغمور. وكانت ألمانيا تغلّبت على جمهورية ايرلندا 1ـ0 في مباراتها الأولى لتضع نفسها على الطريق الصحيح.
وفي المجموعة الخامسة، ستحاول إنكلترا مواصلة عروضها الهجومية في الآونة الأخيرة، فبعد فوزها على اليونان 4ـ0 في مباراة ودية، ثم على أندورا 5 ـ 0 في الجولة الأولى من هذه التصفيات، تأمل دكّ شباك مقدونيا بعدد وفير من الأهداف. ويبدو واضحاً أن المنتخب الإنكليزي أصبح أكثر ثقة بقيادة مدربه المحلي ستيف ماكلارين وقد تخلى عن حذره كما كان بإشراف السويدي زفن ـــ غوران إريكسون.
وهنا البرنامج الكامل للمباريات:
- المجموعة الأولى:
أرمينيا ـــ بلجيكا (19.00 بتوقيت بيروت)
أذربيجان ـــ كازاخستان (17.00)
فنلندا ـــ البرتغال (20.00)
بولندا ـــ صربيا (21.30)
- المجموعة الثانية:
فرنسا ـــ إيطاليا (22.00)
ليتوانيا ـــ اسكوتلندا (18.30)
أوكرانيا ـــ جورجيا (19.00)
- المجموعة الثالثة:
البوسنة ـــ المجر (21.15)
النروج ـــ مولدافيا (20.00)
تركيا ـــ مالطا (21.00)
- المجموعة الرابعة:
سان مارينو ـــ ألمانيا (21.45)
سلوفاكيا ـــ تشيكيا (21.15)
- المجموعة الخامسة:
مقدونيا ـــ إنكلترا (22.00)
إسرائيل ـــ أندورا (20.00)
روسيا ـــ كرواتيا (18.00)
- المجموعة السادسة:
إيسلندا ـــ الدانمارك (21.05)
إيرلندا الشمالية ـــ إسبانيا (22.15)
السويد ـــ ليشتنشتاين (20.30)
- المجموعة السابعة:
ألبانيا ـــ رومانيا (21.00)
بلغاريا ـــ سلوفينيا (20.00)
هولندا ـــ بيلاروسيا (21.30)
(الأخبار، أ ف ب)