تواصلت عملية «شد الحبال» بين الاتحاد اللبناني لكرة القدم و «الأندية الخمسة»، على خلفية الجدل الدائر بينهما حول مشاركة اللاعبين الأجانب في الموسم الاستثنائي المقبل،
إبراهيم وزنة

بعد اعتماد الاتحاد لثلاثة أجانب رسمياً لكل فريق في البطولة، رفضت أندية الريان والسلام والعهد والساحل والتضامن هذا القرار، وشكّلت لجنة لمتابعة الموضوع مع المعنيين، وكانت هذه اللجنة قد اجتمعت أخيراً في مقر نادي العهد، وخطّت البنود العريضة لمطالبها، وخصوصاً بعد تأكيد أحد مسؤولي اللعبة في الاتحاد أن صوتها لن يضيع سدى.
عرض المطالب على علامةimg src="/sites/default/files/old/images/p10_20060911_pic1.jpg" title="جلال علامة" align="left" width="132" height="250عصر السبت الماضي، قام وفد يمثّل الأندية الخمسة ضم جلال علامة وإبراهيم ناصيف وماهر يعقوب بزيارة إلى منزل الأمين العام للاتحاد رهيف علامة وعرضوا عليه مطالبهم. وبحسب مصادر موثوقة لم يتوصل المجتمعون إلى أي نتيجة إيجابية، إلا أن ممثلي الأندية ألحّوا على تطبيق ما جاء في مقررات الاتحاد الأخيرة لجهة الوفاء بتأمين المساعدات المادية. وفي التقديرات أن مجموع ما سيوفّره الاتحاد على الأندية في سياق تحمّله لأعباء الملاعب والحكام سيصل إلى 500 مليون ليرة لبنانية، على مدار الموسم، وخلال الاجتماع شرح علامة لضيوفه الأوضاع المحيطة باللعبة ووعدهم بتأمين المساعدات قدر الإمكان، وكانت مصلحة اللعبة هاجس المجتمعين.
المطالب على بساط البحث
وبعد سلسلة اجتماعات متنقلة، جمعت ممثلي الاندية: محمد عاصي (العهد)، جلال علامة (الساحل)، نبيل قانصوه (الريان)، إبراهيم ناصيف (السلام)، وسمير بواب
( التضامن )، اتفقوا على المطالب الآتية:
ـ إقامة دوري مضغوط من مرحلتين أو من مرحلة واحدة بشكل عادي، للتوفير على الأندية.
ـ إعادة النظر بمشاركة اللاعبين الأجانب، إما بخفض العدد إلى لاعب واحد مع كل فريق، أو من دون مشاركتهم مطلقاً.
ـ حصر عملية السقوط إلى الدرجة الثانية بنادٍ واحدٍ فقط.
ـ تأمين المساعدات المادية التي أعلن عنها الاتحاد في مقرراته الأخيرة.
مخاوف من انفراط عقد «الخمسة»
وبسبب التأخير الحاصل في توقيع الورقة «المطلبية»، ولمّا غاب أحد المعنيين بها عن السمع ، تسرّبت شكوك إلى أهل المطالب «الأربعة»، وهمس أحدهم: «أشعر بأننا سنصبح أربعة وربما ثلاثة»! وأمام المستجد، اتصلنا بممثل نادي شباب الساحل جلال علامة (أمين السر) فأفادنا: « نحن أول من طرح إقامة الدوري من دون لاعبين أجانب، وقمنا مع زملائنا بعرض المطالب، وأخيراً استمعنا إلى شرح مستفيض من مسؤولي الاتحاد حول الوضع المالي الصعب الذي يعانونه، وأكدوا تقديمهم كل ما بوسعهم لمساعدة الأندية، وسنعمل معهم لتأمين مساعدات مادية من ضمن ما يصل إلى لبنان لإعادة إعماره».
وبرر جلال علامة عدم توقيعه على الوثيقة المطلبية قائلاً: «القانون يحتّم وجود توقيع الرئيس أو نائب الرئيس مع أمين السر، ورئيس الساحل ونائبه حالياً خارج لبنان».
ومن جهة نادي التضامن صور، قررت إلادارة دعم وثيقة المطالب، وسيوقّع عليها أمين السر سمير البواب، فيما ثلاثي أندية السلام، العهد والريان لا يزال أركانه في طليعة المتحمّسين للسير ببنودها، وستسلّم ورقة المطالب إلى الاتحاد، اليوم، ممهورة بأربعة تواقيع فقط .
علامة : لا تعليق وأهلاً بالجميع
اتصلنا بأمين عام الاتحاد رهيف علامة، للوقوف على انطباعه بعد عرض وثيقة مطالب الأندية عليه في منزله، فقال: «لا أحب التعليق على الموضوع ، وأعتبر أن الأخوة قاموا بزيارة شخصية، ونحن على استعداد لاستقبال كل الأحبّة».