بلغ السويسري روجيه فيديرر، المصنف اول، المباراة النهائية لدورة تورونتو الدولية لكرة المضرب، وهي سادسة دورات الماسترز التسع الكبرى، والبالغة قيمة جوائزها 2,5 مليون دولار، بفوزه على التشيلياني فرناندو غونزاليس 6-1، 5-7 و6-3. ويلتقي فيديرر على اللقب الفرنسي ريشار غاسكيه الفائز على البريطاني أندي موراي 6-2 و7-5.وهذه هي المباراة النهائية السابعة عشرة على التوالي التي يخوضها فيديرر، إذ تعود آخر خسارة له الى الدور النصف النهائي لبطولة فرنسا المفتوحة على ملاعب رولان غاروس عام 2005. وحقّق السويسري فوزه الـ16 هذه السنة مقابل أربع خسارات، والـ52 على التوالي على الملاعب الصلبة في اميركا الشمالية. وقال السويسري: "كنت مرتاحاً للطريقة التي بدأت بها المباراة حيث صوّبت الكرات بطريقة جيدة ولعبت بقوة ولم اسمح لغونزاليس بفرض أسلوبه لأنني كنت أعرف أن مواجهته ستكون صعبة إذا دخل في اجواء المباراة وهذا ما حصل في المجموعة الثانية”.
وفي المباراة الثانية، احتاج غاسكيه الى 80 دقيقة للفوز على موراي (19 عاماً)، ويسعى الفرنسي الى إحراز لقبه الثالث هذا الموسم بعد دورتي غشتاد ونوتنغهام، والرابع في مسيرته الاحترافية. وكان غاسكيه فاز على فيديرر في مواجهتهما الاولى في دورة مونتي كارلو العام الماضي، لكنه عاد وخسر امامه في المباريات الاربع التالية آخرها في الدور الأول من بطولة ويمبلدون الانكليزية التي اختتمت الشهر الماضي.
دورة لوس أنجلس
بلغت الروسية إيلينا ديمنتييفا، المصنفة ثالثة، المباراة النهائية لدورة لوس أنجلس الاميركية الدولية لكرة المضرب، البالغة قيمة جوائزها 600 الف دولار، بفوزها على مواطنتها ماريا شارابوفا، الاولى، 7-5 و6-2. كما تأهلت الصربية ييلينا يانكوفيتش الى المباراة النهائية بعد تغلّبها على الاميركية سيرينا وليامس 6-4 و6-3.
ووضعت ديمنتييفا حدّاً لمشوار شارابوفا في هذه الدورة، منذ عودتها الى الملاعب للمرة الاولى إثر مشاركتها في ويمبلدون، حيث فازت الاسبوع الماضي بلقب دورة سان دييغو الاميركية، وقدمت عروضاً قويةً في لوس أنجلس ببلوغها الدور النصف النهائي من دون خسارة أي مجموعة. من جهتها، حصلت ديمنتييفا على فرصة إحراز لقبها الاول منذ دورة طوكيو اليابانية في شباط الماضي، وقالت: "إنه شعور رائع، فقد خسرت امام شارابوفا مرّتين هذا الموسم وكنت أتطلّع الى الفوز عليها هنا لأن الأمر يعني لي الكثير”، أما شارابوفا فعلّقت على خسارتها قائلة: “خضت تسع مباريات في الايام الـ13 الاخيرة وشعرت بأنّ الإرهاق بدأ ينال مني".