يخوض مدربو المنتخبات الجدد الذين تسلّموا مهماتهم عقب مونديال ألمانيا 2006، أول اختبار جديّ في مباريات دولية ودية استعداداً لخوض غمار التصفيات المؤهلة إلى كأس الأمم الأوروبية التي تستضيفها النمسا وسويسرا عام 2008ويبدو القاسم المشترك بين المنتخبات، تلك التغييرات التي طالت صفوف لاعبيها وأجهزتها الفنية، وطالت أبرز هذه التغييرات المنتخبات الكبرى وعلى رأسها منتخب إيطاليا، بطل العالم، إذ تسلّم الدولي السابق روبرتو دونادوني الإدارة الفنية للمنتخب الأزرق خلفاً لمارتشيلو ليبي الذي انتهى عقده. بينما حلّ ستيف ماكلارين مكان السويدي زفن ــ غوران اريكسون في إنكلترا، ويواكيم لوف مكان يورغن كلينسمان في ألمانيا، وكارلوس دونغا مكان كارلوس البرتو باريرا في البرازيل.

وفي ليفورنو، يستضيف المنتخب الإيطالي نظيره الكرواتي في مباراة سيعمد خلالها دونادوني الى إشراك تشكيلة خالية من اللاعبين الذين خاضوا مباريات كأس العالم، إذ اختار سبعة لاعبين لم يسبق لهم اللعب على الصعيد الدولي. وسجلت عودة ثنائي خط الوسط فابيو ليفيراني (فيورنتينا) وماسيمو أبروسيني (ميلان) بعد استبعادهما من قبل ليبي في وقت سابق.
وتحل فرنسا وصيفة مونديال 2006 ضيفة على البوسنة. ويدخل المنتخب الفرنسي مرحلة جديدة بعد اعتزال قائده زين الدين زيدان واستلام باتريك فييرا شارة القيادة خلفاً له. واستدعى المدرب ريمون دومينيك لاعبين شابين للمرة الأولى هما جيريمي تولالان (ليون) وجوليان فوبير (بوردو).
وعلى ملعب “أرينا أوف شالكه” في غيلسنكيرشن، تعود السويد لمواجهة ألمانيا التي أخرجتها من الدور الثاني للمونديال بهدفين حملا توقيع أفضل لاعب ناشىء في البطولة العالمية لوكاس بودولسكي. وبدا لافتاً أن لوف الذي كان مساعداً لكلينسمان في المونديال، لم يعمد الى إجراء تغييرات جذرية على المنتخب الذي أحرز المركز الثالث في كأس العالم، موكداً تفاؤله بإمكانات لاعبيه الشبان. ويغيب عن المباراة القائد ميكايل بالاك بداعي الإصابة.
وهنا برنامج المباريات:
ــ الثلاثاء:
ايسلندا ــ إسبانيا
سلوفاكيا ــ مالطا
سلوفينيا ــ إسرائيل
أوكرانيا ــ أذربيجان
ويلز ــ بلغاريا
- الأربعاء:
البوسنة ــ فرنسا
النمسا ــ المجر
بيلاروسيا ــ أندورا
تشيكيا ــ صربيا
الدانمارك ــ بولندا
إنكلترا ــ اليونان
فنلندا ــ إيرلندا الشمالية
ألمانيا ــ السويد
إيطاليا ــ كرواتيا
ليشتنشتاين ــ سويسرا
لوكسمبورغ ــ تركيا
النروج ــ البرازيل
جمهورية ايرلندا ــ هولندا
رومانيا ــ قبرص
روسيا ــ لاتفيا
تصفيات كأس الأمم الأوروبية
في المجموعة الأولى من التصفيات المؤهلة الى كأس الأمم الأوروبية عام 2008، تلعب غداً بلجيكا مع كازاخستان. وفي المجموعة الثانية، تواجه جزر الفارو ضيفتها جورجيا. وفي الخامسة، تحل مقدونيا ضيفة على استونيا.