تدخل المنتخبات العربية الآسيوية مرحلة مهمة في مشوار التصفيات المؤهلة لكأس الأمم الآسيوية 2007، وأبرزها لقاء الكويت ومضيفه أستراليا، وسوريا ومضيفه إيران، والأردن مع الإمارات.
وكان منتخب لبنان قد أعلن انسحابه من التصفيات ، قبل نحو أسبوعين.
في المجموعة الأولى، ستكون مواجهة المنتخب اليمني صعبة أمام مضيفه الياباني المتجدد، حامل اللقب، في حين سيتعيّن على الأخضر السعودي مواجهة صعوبة طقس نيودلهي الماطر لتخطي المنتخب الهندي، وليبقى على مقربة من المنتخب الياباني صاحب الصدارة بثلاث نقاط من مباراة واحدة .
وفي المجموعة الثانية، يتطلع المنتخب السوري لإحداث مفاجأة في ستاد «آزادي» بطهران وتحقيق نتيجة إيجابية أمام المنتخب الإيراني الذي سيفتقد صانع ألعابه علي كريمي المصاب، وستستضيف كوريا الجنوبية، الثانية، جارتها تايوان، الرابعة، في سيول.
وستشهد المجموعة الثالثة مواجهة خاصة بين منتخب الأردن، بقيادة المدرب المصري محمود الجوهري، وضيفه الاماراتي، بقيادة الفرنسي برونو ميتسو الذي يتطلع الى تحقيق فوزه الثالث توالياً في التصفيات، بينما سيعتمد الجوهري على أفضلية الأرض والجمهور لتحقيق الفوز، وفي المقلب الآخر سيحاول منتخب عُمان،الثاني، الفوز على مضيفه الباكستاني الذي دخل مرماه سبعة أهداف في مباراتين.
وفي المجموعة الرابعة، سيتعين على المنتخب الكويتي الفوز الصعب على مضيفه الأسترالي الوافد الجديد الى العائلة الآسيوية، بقيادة مدربه الجديد، الهولندي غراهام آرنولد، خلفاً لمواطنه غوس هيدينك، وسيعتمد آرنولد على مجموعة من اللاعبين الشباب بجانب بعض الذين شاركوا مؤخراً في المونديال، ويستريح المنتخب البحريني في هذه الجولة بسبب انسحاب لبنان.
وفي المجموعة الخامسة، يلتقي غداً منتخبا العراق وفلسطين في عمّان، بينما تستضيف الصين جارتها سنغافورة، ولكل من المنتخبات الأربعة ثلاث نقاط من مباراتين. أما المنتخب العراقي فيعاني من استقالة مدربه أكرم سلمان بسبب تلقيه تهديدات بالقتل.
وفي المجموعة السادسة، يخوض منتخب قطر، متصدر المجموعة بست نقاط، مباراة سهلة نسبياً أمام مضيفه بنغلادش ليحافظ على تصدره، فيما تستضيف أوزبكستان، الثانية، منتخب هونغ كونغ الثالثة .
وهنا البرنامج (بتوقيت بيروت):
أستراليا ×الكويت (12:30)
الهند ×السعودية (12:30)
تايوان ×كوريا الجنوبية (13:00)
بنغلادش ×قطر (13:00)
اليابان ×اليمن (13:30)
الصين ×سنغافورة (15:00)
باكستان ×عمان (16:00)
أوزبكستان ×هونغ كونغ (17:00)
إيران ×سوريا (17:30)
الأردن ×الإمارات (20:00)
ـ الخميس
فلسطين ×العراق(20:00)
(أ ف ب, رويترز)