حقّق منتخب لبنان لكرة السلة فوزاً تاريخياً في بطولة العالم على المنتخب الفرنسي بفارق نقطة واحدة (74 ــ 73) لينعش آماله في التأهل الى الدور ثمن النهائي بانتظار اللقاء الحاسم مع منتخب نيجيريا،صباح اليوم، حيث يلزمه الفوز. آسيا عبد اللهتألّق لاعبو لبنان وقدموا أداءً مميزاً، أمام المنتخب الفرنسي المدجّج بخمسة لاعبين محترفين في الـ“nba” الأميركية. وتمكّن أبطال لبنان من التقدّم في جميع مفاصل المباراة حتى اللحظات الأخيرة وسط ذهول عام. وقاد قائد المنتخب فادي الخطيب قافلة الهدافين وكان نجماً فيما قام لاعب الارتكاز جوزف فوغل بدور حاسم في تأكيد الفوز بعد تقدمه بنقطة في الثواني الأخيرة.وفي اللحظات الأخيرة سنحت لفرنسا فرصة معادلة النتيجة عبر لاعب الارتكاز بوريس دياو عبر رمية ثنائية إلا أنه نجح في رمية حرة وأخفق في الثانية في الثواني الست الأخيرة قبل أن ترتدّ الكرة الى لوران فوارست ففشل في تسجيلها لتنفجر بعد ذلك الفرحة اللبنانية.
وفي المبـاراة فرض اللبنانيون إيقاعهم منذ البداية ونجحوا في تشكيل دفاع جيــــد، فحســــموا الربع الأول لمصلحتهم 21 ــ 14، ثم واصلوا مفاجأتهم في الربع الثاني وتقــــــدموا 22 ــ 16، ودخلوا الشوط الثاني متقدمين بفارق 13 نقطة، رغم افتقادهم إلى مدربهم الأميركي بول كوفتر الذي تعرض لوعكة صحية.
وتحسّن أداء الفرنسيين في الربع الثالث فقلّصوا الفارق العام الى 4 نقاط فقط، إلا أن لاعبي لبنان حافظوا على نشاطهم وانضباطهم ودفاعهم فسجلوا 24 نقطة مقابل 21 وخطفوا الفوز الثمين.
وكان أفضل المسجلين اللبنانيين فادي الخطيب 29 نقطة، وروني فهد 13 نقطة وبرايان بشارة 11 وفوغل 10 وروي سماحة 7 نقاط.
وبعد المباراة توجه اللاعبون لتناول الطعام قبل أن يشاهدوا ملخصاً لمباريات المنتخب النيجيري لتحليلها ووضع خطة اللعب.
الخطيب يعلق
في اتصال هاتفي بـ«الأخبار» علّق نجم المنتخب فادي الخطيب بقوله “أعجز عن وصف فرحتنا فهذا النصر لكل لبنان وخصوصاً في ظل الظروف الصعبة التي يمر بها الوطن”. ورأى الخطيب أن ما يجري في لبنان شكّل دافعاً لفريقنا للفوز، وسنبذل جميعاً ما في وسعنا للفوز، اليوم، على نيجيريا للتأهل. وكشف أنه تلقّى عروضاً من فرق أوروبية وأميركية بينها فريقا«ديترويت بيستونز» و«ميامي هيت» الأميركيين وأكد أنه لن يلعب هذا الموسم في لبنان.
المدرب أبو شقرا
وحول المباراة علّق لنا المدرب الوطني فؤاد أبو شقرا فرأى أن المدرب قصي حاتم لعب دوراً كبيراً في الفوز نظراً لهدوئه وحسن إدارته، فهو أوجد تركيبة متجانسة وخلق أجواء نفسية مريحة للاعبين، أضاف إن المنتخب اللبناني نجح بأسلوب دفاع المنطقة كما أن فادي الخطيب كان متألقاً، إضافة إلى دور برايان بشارة الدفاعي وهدوء روني فهد الذي سمح له بتسجيل الكرات في أصعب فترات المباراة.
وبالنسبة إلى لقاء اليوم أمام نيجيريا، يرى أبو شقرا أنه على لاعبينا أن ينسوا الفوز على فرنسا ويركّزوا على لقاء نيجيريا فقط كي لا تتكرر أخطاء مباراة صربيا. ويشدد على أهمية الهدوء وتدوير الكرة قدر الإمكان، إضافة الى تعزيز الشق الدفاعي. المدرب زلعوم

المدرب الوطني رزق الله زلعوم تحدث لـ“الأخبار” قائلاً "لم يلعب الفرنسيون جيداً، ولم يوفّقوا في تسديداتهم وخاصة الثلاثيات (9%)، أما منتخبنا فبدأ بخطة رجل لرجل ثم دفاع المنطقة، وهذا الأسلوب أربك الفرنسيين، في الشوط الأول نجح لاعبونا في التصويب بنسبة 47 %، فيما ضاع الفرنسيون ولم يقدروا على اختراق دفاع المنطقة اللبناني، وفي الشوط الثاني بدأ الفرنسيون بدفاع قوي، فسجلوا 9 نقاط متتالية (43-39) وهنا حدّ الخطيب وروي من مبادرات الفرنسيين تحت السلة، ونجحا في الكرات المرتدة وسجلا مراراً، وقد توازنت السيطرة في آخر المباراة والحمدلله فاز شبابنا بالاندفاع والإرادة، ولا ننسى أن التوتر العصبي والنفسي أفقد الفرنسيين صوابهم وتوازنهم". وعن لقاء المنتخب النيجيري قال"أجسام النيجيريين قوية، وحظوظهم مثلنا للتأهل وعلى لاعبينا أن ينتبهوا لجهة الحفاظ على أدائهم بعد المباراة الجيدة التي لعبوها".
أمّا مدرب المنتخب الفرنسي كلود بيرجو فرأى أن اللبنانيين “لعبوا بحماسة وشاكسوا كثيراً، فاستحقوا الفوز، ونحن اعتقدنا بأن المباراة ستكون سهلة لكن كنا كالمتفرجين في الملعب”.
لبنان x نيجيريا: اللقاء الحاسم
وتتجه الأنظار اليوم الى مباراة نيجيريا الحاسمة، حيث يجب أن يفوز اللبناني ليتأهل الى الدور ثمن النهائي، فهو يتعادل بعدد النقاط مع صربيا (6) التي ضمنت تأهلها بحكم فوزها على منتخب لبنان، وبالتالي إذا خسرت أمام الأرجنتين اليوم فسيصبح رصيدها 7 نقاط، وإذا خسر لبنان أمام نيجيريا فسيصبح رصيده أيضاً 7 نقاط، مقابل 7 لنيجيريا، لذا ستكون المواجهتان المباشرتان مع صربيا ونيجيريا الحائل دون تأهله الى ثمن النهائي.
فارس: إنجاز يستحقه الوطن
«انتصار دولي جديد لكرة السلة اللبنانية أكد فيه لاعبونا أنهم أبطال من شعب بطل، وحققوا إنجازاً غير مسبوق يستحقه لبنان»، بهذه الكلمات علّق أمين سر الاتحاد اللبناني لكرة السلة غسان فارس على فوز لبنان التاريخي في مونديال اليابان السلوي، وختم مؤكداً أن «التمهيد للإنجاز قد بدأ مع التأهل الأول الى بطولة العالم في انديانا بوليس عام 2002، فالجهد المستمر وحسن الرعاية أوصلانا الى هذا القطاف المثمر».
أما وليد دمياطي فقال “ كانت لعبة كرة السلة في لبنان تقوم على اللعب الفردي وهو لعنة السلة اللبنانية، حتى في مباراتنا مع فنزويلا لم نلعب بالشكل المنظّم في معظم الأحيان. اليوم يجب على المنتخب أن يتحلّى بالروح الجماعية والتركيز في التمرير وتسديد الكرات المتقنة ليكون بوسعنا التغلّب على نيجيريا لتكتمل الفرحة”.


نتائج مباريات أمس

عززت الأرجنتين صدارتها لترتيب المجموعة الأولى بفوزها على نيجيريا 98 ــ64، كما ضمنت صربيا، بطلة العالم، مقعدها في الدور ثمن النهائي بفوزها على فنزويلا 90 ــ 65.
وفي المجموعة الثانية، ضمن المنتخب الاسباني صدارة الترتيب بعد فوزه على أنغولا بنتيجة 93 ــ 83، وضمنت ألمانيا تأهلها بفوزها على بنما 81 ــ 63. وحققت نيوزيلندا فوزاً غالياً على المضيفة اليابان 75 ــ 60، وحافظت على آمالها في التأهل.
وفي المجموعة الثالثة، فازت ليتوانيا على أوستراليا 78 ــ 57. وواصلت اليونان، بطلة أوروبا، تألقها وفازت على البرازيل 91 ــ 80، كما فازت تركيا على قطر 76 ــ 69.
وفي المجموعة الرابعة، حسم “منتخب الأحلام” الأميركي لقاء القمة مع نظيره الإيطالي لمصلحته 94 ــ 85، وفازت الصين على السنغال 100 ــ 83، وسلوفينيا على بورتوريكو 90 ــ 82.
مباريات اليوم بتوقيت بيروت:
أنغولا × ألمانيا 7:00
صربيا × الأرجنتين 7:00
أوستراليا × قطر 7:30
سلوفينيا × الصين 7:30
لبنان × نيجيريا 10:00
نيو زيلندا × بنما 10:00
إيطاليا × بورتو ريكو 10:30
ليتوانيا × البرازيل 10:30
فرنسا × فنزويلا 13:00
اليابان × أسبانيا 13:00
اليونان × تركيا 13:30
الولايات المتحدة× السنغال 13:30