فوز سهل أول حققه الصربي نوفاك ديوكوفيتش المصنف أول، في أولى خطوت الحفاظ على لقبه لدورة روما المختلطة، خامسة دورات الماسترز للألف نقطة في كرة المضرب البالغة جوائزها 4.3 ملايين يورو للرجال، و2.4 مليون يورو للسيدات.

وتغلب ديوكوفيتش على الفرنسي ستيفان روبير الصاعد من التصفيات 7-5 و7-5، ليتأهل ويلتقي في الدور الثاني مع البرازيلي توماس بيلوتشي الفائز على الفرنسي الآخر نيكولا ماهو 6-4 و6-3.
كذلك، تأهل البريطاني أندي موراي الثاني بفوزه السهل على الكازاخستاني ميخائيل كوكوشكين الصاعد من التصفيات 6-3 و6-3. وهو الفوز الرابع على التوالي لموراي على كوكوشكين في 4 مواجهات بينهما.
بدوره، كلَّل السويسري روجيه فيديرر الثالث عودته إلى الملاعب إثر تغلبه على الألماني ألكسندر زفيريف 6-3 و7-5 في الدور ذاته.
وحجز فيديرر الساعي الى اللقب الأول في روما في مسيرته الاحترافية بطاقته الى الدور الثالث، حيث سيلاقي النمسوي دومينيك ثييم الثالث عشر الذي تغلب على البرتغالي جواو سوزا 6-3 و6-1.
أما لدى السيدات، فقد ودَّعت الألمانية أنجيليك كيربر الثانية وبطلة أوستراليا المفتوحة، أولى البطولات الأربع الكبرى، من الدور الثاني بخسارتها أمام الكندية أوجيني بوشار 1-6 و7-5 و5-7.
وهو الفوز الثالث لبوشار في 4 مباريات أمام كيربر؛ وستلتقي في الدور الثالث مع التشيكية بربورا زاهلافوفا ستريتشوفا الفائزة على البريطانية هيذر واطسون الصاعدة من التصفيات 6-4 و6-2.
كما لم تكن حال البيلاروسية فيكتوريا أزارنكا الرابعة أفضل من كيربر، وخرجت من الدور الثاني أيضاً علماً بأنهما أعفيتا من خوض الدور الأول على غرار المصنفات الثماني الأوليات، بخسارتها أمام الرومانية ايرينا بيغو 3-6 و2-6.
وتلعب بيغو في الدور المقبل مع الروسية داريا كاساتكينا التي تغلبت على الكولومبية ماريانا دوكي الصاعدة من التصفيات 6-2 و6-2.
أيضاً، خرجت الصربية انا ايفانوفيتش الثالثة عشرة بخسارتها أمام الأميركية كريستينا ماكهايل الصاعدة من التصفيات 7-6 و4-6 و1-6.
وتلتقي ماكهايل في الدور الثالث مع مواطنتها سيرينا وليامس الأولى.
في المقابل، بلغت الإسبانية غاربيني موغوروسا والسويسرية تيميا باتشينسكي المصنفتان ثالثة وحادية عشرة توالياً، الدور الثالث بفوز الأولى على الروسية ايكاترينا ماكاروفا 6-1 و6-0، والثانية على الأوكرانية ليسا تسورنكو 6-2 و6-4.
وفي الدور المقبل، تلعب موغوروسا مع اللاتفية يلينا اوستابنكو الفائزة على البورتوريكية مونيكا بويغ الصاعدة من التصفيات 6-1 و6-1، وباتشينسكي مع الإسبانية كارلا سواريز نافارو الثامنة ووصيفة بطلة العام الماضي.