تعادل منتخب لبنان لكرة القدم مع ضيفه المنتخب السوري 2 - 2 ودياً على ملعب صيدا في أولى مباريات المنتخب بقيادة المدرب الجديد المونتينيغري ميودراغ رادولوفيتش. وشارك المنتخب اللبناني بتشكيلة مؤلفة من اللاعبين المحليين مع غياب المحترفين، فكان الشوط الأول لصالح السوريين وتقدموا خلاله مبكراً 1 - 0 عبر عبد الرزاق الحسين، قبل أن يتحسن أداء اللبنانيين في الشوط الثاني بعد سلسلة من التبديلات بلغ عددها ستة، علماً بأن السوريين تقدموا 2 - 0 بهدف مارديك مارديكيان في الدقيقة 61.


وبرز من المنتخب اللبناني محمد زين طحان وأحمد مغربي، في حين سجل هدفي لبنان في الشوط الثاني عباس عطوي أونيكا برأسية من كرة عرضية لحسن المحمد في الدقيقة 62، ومحمد غدار من ركلة جزاء بعده بدقيقتين.

مهرجان الجديد

أقامت قناة الجديد ومجموعة «جي غروب» الحفل الختامي لموسم كرة القدم اللبنانية 2014-2015، بالتعاون مع الاتحاد اللبناني لكرة القدم، حيث وزّعت الجوائز على المميزين في الموسم الكروي.
وحصل نادي العهد على أربعة مراكز في التشكيلة المثالية، والأنصار والنجمة وطرابلس على اثنين، والسلام زغرتا على واحد، فنال حارس مرمى العهد محمد حمود جائزة أفضل حارس مرمى، ولاعب العهد خليل خميس ولاعب طرابلس عبد الله طالب جائزة أفضل قلب دفاع. وحصل لاعب الأنصار محمد قرحاني على جائزة أفضل ظهير أيسر، ونال زميله في الأنصار حمزة عبود جائزة أفضل ظهير أيمن.
وذهبت جائزة أفضل لاعب ارتكاز إلى لاعب العهد هيثم فاعور، في حين كانت بطاقتي الوسط المتقدم من نصيب لاعب النجمة خالد تكجي ومايكل هيليغبي لاعب طرابلس.


نال المساكني لقب أفضل لاعب وحمود أفضل مدرب في مهرجان «الجديد»


وكان مركز الجناح الأيسر لمصلحة التونسي محمد إيهاب المساكني لاعب العهد، فيما ذهب مركز الجناح الأيمن للاعب النجمة السنغالي سي الشيخ.
أما مركز قلب الهجوم، فكان للأرجنتيني لوكاس غالان لاعب السلام زغرتا.
وفي بداية الحفل، شرح الزميل حسن شرارة رئيس اللجنة المنظمة للحفل آلية التصويت، فقال إن لجنة خبراء من 22 عضواً اجتمعت وصوّتت لاختيار خمسة من أصل 12 لاعباً في كل مركز، ثم وزعت الاستمارات على 58 من المدربين ومساعديهم ومديري الفرق والكباتن وفريق عمل الجديد، وإن النتائج هي حصيلة هذا التصويت.
وأشاد رئيس مجلس إدارة «جي غروب» عماد جمعة بناديي النبي شيث وطرابلس كونهما «مفاجأة الموسم»، مقدماً درعين تقديرياً منه لرئيسي الناديين أحمد الموسوي ووليد قمر الدين، وجائزة اللعب النظيف لنادي النجمة، واختير هدف الغاني مايكل هيليغبي الذي سجله في نهائي كأس لبنان في مرمى النجمة الأجمل هذا الموسم.
وحيا المدرب عدنان الشرقي زميله مدرب طرابلس اسماعيل قرطام على إنجازاته، معلناً فوز محمود حمود مدرب العهد بجائزة أفضل مدرب متفوقاً على قرطام والألماني ثيو بوكير مدرب النجمة.
وحصل حسين الزين لاعب العهد على جائزة أفضل لاعب صاعد وعلى شيك بخمسة آلاف دولار.
وفي كلمته، قبيل تسليم جائزة أفضل لاعب، أشاد رئيس الاتحاد اللبناني لكرة القدم، عضو المكتب التنفيذي للاتحاد الآسيوي هاشم حيدر بالشراكة مع قناة الجديد و»جي غروب» و»ألفا»، ودعا الجميع الى الالتفات حول المنتخب الوطني في استحقاقاته المقبلة، ثم قدّم الجائزة إلى التونسي محمد إيهاب المساكني لاعب العهد الذي تقدم بارتياح على لاعب النجمة خالد تكه جي وزميله في العهد هيثم فاعور، فيما ذهبت الجائزة الكبرى كأفضل لاعب لبناني وفق تصويت الجمهور ومعها شيك بعشرة آلاف دولار من «ألفا» إلى هيثم فاعور لاعب العهد بحصوله على 21663 صوتاً مقابل 20887 لخالد تكه جي لاعب النجمة.
(الأخبار)