لم تكن طريق التشيكية بترا كفيتوفا، المصنفة عاشرة، سهلة إلى الدور الثاني في بطولة فرنسا المفتوحة، ثانية البطولات الأربع الكبرى، وذلك بفوزها على المونتينيغرية دانكا كوفينيتش 6-2 و4-7 و7-5، على ملاعب "رولان غاروس".

وكانت كفيتوفا، الفائزة بلقب بطولة ويمبلدون عامي 2011 و2014 لكن لم يسبق لها أن ذهبت أبعد من الدور الرابع في رولان غاروس سوى مرة واحدة عام 2014 حين وصلت إلى نصف النهائي، قريبة جداً من أن تصبح الضحية الكبرى الأولى في البطولة الفرنسية لأنها كانت على بعد نقطتين من الخسارة عندما كانت متخلفة 4-5 في المجموعة الحاسمة أمام منافستها المصنفة 57 عالمياً.


لكنها تمكنت من الفوز بالأشواط الثلاثة التالية لتحجز مقعدها في الدور الثاني، حيث ستواجه التايوانية سوو-واي هسيه التي تغلبت بدورها على الإسبانية لارا أروابارينا 7-6 و6-3 في يوم أول بارد جداً لم تتجاوز فيه الحرارة الـ15 درجة مئوية كما تدخلت الأمطار أيضا لتعطل بعض المباريات قبل أن تستأنف لاحقاً.

كما تأهلت إلى الدور ذاته الروسية اناستازيا بافليوتشنكوفا الرابعة والعشرون بفوزها على الإسبانية سارا سوريبيس بسهولة 6-2 و6-0، والسويسرية فيكتوريا غولوبيتش بفوزها على الأميركية اليسون ريسك 6-2 و1-6 و6-2.

ولدى الرجال، تصدر الأوسترالي نيك كيريوس المصنف في المركز السابع عشر عنوان اليوم الأول ليس بسبب تخطيه الإيطالي ماركو تشيكيانتو 7-6 و7-6 و6-4، بل بسبب تلقيه انذاراً من الحكم خلال المجموعة الأولى بسبب صراخه على أحد صبية الكرات.

وكشف كيريوس بعد المباراة أنه صرخ على صبي الكرات لأنه أراد منشفته خلال الشوط الحاسم من المجموعة الأولى ثم اتهم بعدها الحكم الأساسي كارلوس راموس بالتحامل عليه، مذكراً بما حصل الأسبوع الماضي في دورة روما عندما قام الصربي نوفاك ديوكوفيتش بشد الحكم الأساسي كارلوس برنارديس بيده من دون أن يوجه إليه أي إنذار.

وأشار كيريوس لو أن حادثة دورة روما حصلت معه لكان اللاعب الأوسترالي على كل لسان، معتبراً أن إفلات ديوكوفيتش من الإنذار يعكس واقع الأمور.

ويلتقي كيريوس في الدور الثاني مع الهولندي ايغور سييسلينغ الذي تغلب بدوره على الروماني ادريان اونغور 6-1 و6-2 و7-6.

كما بلغ الدور الثاني الفرنسي بنوا بير التاسع عشر بفوزه على المولدافي رادو البوت 6-2 و4-6 و6-4 و1-6 و6-4، والروسي اندري كوزنستوف بفوزه على الألماني بنيامين بيكر 6-2 و6-2 و6-4، والروسي تيموراز غاباشفيلي بفوزه على الأميركي دونالد يونغ 7-6 و6-2 و6-3.