لم يكن غريباً أن تلحق الولايات المتحدة المضيفة بكولومبيا إلى ربع نهائي بطولة "كوبا أميركا" بعد انتهاء منافسات المجموعة الأولى، وهذا ما حصل، لكن ما كان غير متوقع أن تتعرض كولومبيا لخسارة وضعتها في مأزق مواجهة البرازيل مبكراً في دور الثمانية.

الولايات المتحدة فازت على الباراغواي 1-0، عبر كلينت ديمبسي (27) لتنتزع صدارة المجموعة بفارق الأهداف أمام كولومبيا، مقابل 4 نقاط لكوستاريكا ونقطة واحدة للباراغواي.
وكان ديمبسي قد سجّل هدفاً في الجولة الثانية في المباراة التي فازت فيها الولايات المتحدة على كوستاريكا 4-0، وبات ثاني لاعب في تاريخ المنتخب الأميركي يصل إلى عتبة الـ 50 هدفاً وتحديداً 51 هدفاً.
ويُحسب لمنتخب المدرب الألماني يورغن كلينسمان تحقيقه الفوز رغم النقص العددي الذي أصاب صفوفه في مستهل الشوط الثاني بطرد المدافع دي اندريه يدلين لنيله بطاقتين صفراوين في دقيقة واحدة (48).
ولم تُحسن الباراغواي استغلال هذا النقص وودعت البطولة على غرار جارتها الأوروغواي من دون أن تترك بصمة في النسخة المئوية لانطلاق المسابقة.
ولا شك في أن كلينسمان هو الأكثر سعادة بعد أن تعرض لانتقادات شديدة على مدى الأشهر الـ 18 الأخيرة بسبب سوء النتائج، خصوصاً أن منتخبه انتزع الصدارة مستغلاً خسارة كولومبيا أمام كوستاريكا التي حققت فوزاً شرفياً 3-2 هو الأول على منافستها منذ عام 1980.
وسجل أهداف كوستاريكا يوهان فينيغاس (2) وفرانك فابرا (34 خطأً في مرماه) وسيلسو بورغيس (58)، وهدفي كولومبيا فرانك فابرا (6) ومارلوس مورينيو ديوران (73).
وكانت مباريات السبت فجراً، قد شهدت حجز منتخب الأرجنتين بطاقته إلى ربع النهائي إثر اكتساحه نظيره البنمي 5-0 في الجولة الثانية من منافسات المجموعة الرابعة.
وسجل نيكولاس أوتامندي (7) وليونيل ميسي (68 و78 و87) وسيرجيو أغويرو (90) الأهداف.
وفي المجموعة ذاتها، أنعشت تشيلي بطلة 2015 آمالها بانتزاع البطاقة الثانية بفوزها على بوليفيا 2-1.
وسجل للفائز ارتورو فيدال (46 و90)، وللخاسر خاسمناتي كامبوس (61).
وتصدرت الأرجنتين الترتيب برصيد 6 نقاط من فوزين متتاليين بعد أن تغلبت على تشيلي 2-1 في الجولة الأولى، مقابل 3 نقاط لكل من تشيلي وبنما، ولا شيء لبوليفيا التي انعدمت حظوظها بالمنافسة.
وتلعب اليوم فجراً في الجولة الأخيرة ضمن المجموعة الثانية الإكوادور مع هاييتي الساعة 1,30 بتوقيت بيروت، والبرازيل مع البيرو الساعة 3,30.