تستمر اللعنة بملاحقة منتخب البرازيل من بطولة إلى أخرى، إذ بعدما أذلته ألمانيا بإخراجه من نصف نهائي مونديال 2014 بنتيجة 7-1، ودَّع بطولة كوبا أميركا الماضية من دور الثمانية، وها هو خرج من بطولة كوبا أميركا الحالية بخسارته أمام البيرو 0-1 في الجولة الثالثة الأخيرة من منافسات المجموعة الثانية.

صحيح أن هدف اللاعب بيرو رويدياز في الدقيقة 75 الذي أطاح البرازيليين كان غير شرعي بعدما وضعه على الطريقة المارادونية بيده، إلا أنه لا يمكن إلا لوم منتخب "السيليساو" ومدربهم كارلوس دونغا، بعدما وضعوا أنفسهم بهذا الموقف نتيجة سقوطهم في فخ التعادل في المباراة الافتتاحية أمام الإكوادور.
وهذه هي المرة الأولى التي تخرج فيها البرازيل من دور المجموعات للبطولة القارية منذ عام 1987، ولا شك في أن الضغوطات ستزداد على دونغا، وربما باتت رقبته تحت مقصلة الاتحاد المحلي للمرة الثانية، بعدما كانت الأولى في مونديال 2010 في جنوب أفريقيا، عندما ودّعت البرازيل المونديال من دور ربع النهائي أمام هولندا بالخسارة 1-2.
يومها، قرر الاتحاد التخلي عنه سريعاً، ولا يبدو أن قراره سيكون مغايراً، وخصوصاً أن مشوار البرازيل منذ تسلمه دفة التدريب كان متعثراً، إذ في تصفيات أميركا الجنوبية المؤهلة لمونديال روسيا 2018، خاض المنتخب 6 مباريات فاز في 2 وتعادل في 3 وخسر مباراة واحدة، وأصبح في المركز السادس برصيد 9 نقاط، وهو ما يهدد تأهله إلى المونديال إذا استمر على نفس الوتيرة من الأداء والنتائج السيئة.
لا ينفع الأسف ولا التبرير الذي أعرب عنه دونغا بالسؤال عن التكنولوجيا الموجودة حالياً في الملاعب، إذ إن منتخبه استفاد أمام الإكوادور من خطأ تحكيمي حرمهم تسجيل هدف.
وهذا هو الفوز الثاني للبيرو في الدور الأول، لتنهيه بالصدارة بـ 7 نقاط، وتتأهل إلى ربع النهائي، حيث تنتظرها كولومبيا ثانية المجموعة الأولى يوم الجمعة المقبل، فيما تجمد رصيد البرازيل عند 4 نقاط وأنهت الدور الأول في المركز الثالث.
من جهة أخرى، استغلت الإكوادور خسارة البرازيل وانتزعت منها المركز الثاني والبطاقة الثانية إلى ربع النهائي بفوزها على هايتي 4-0، لتلتقي الولايات المتحدة الدولة المضيفة ومتصدرة المجموعة الأولى.
وسجل أهداف الإكوادور اينير فالنسيا (11) وخايمي ايوفي (20) وكريستيان نوبوا (57) وانطونيو فالنسيا (78).
وتلعب في الجولة الأخيرة ضمن المجموعة الثالثة المكسيك مع فنزويلا الساعة 3.00 فجر اليوم بتوقيت بيروت، والأوروغواي مع جامايكا عند الساعة 5.00 صباحاً.