ثلاث مباريات مهمة جداً تقام اليوم في المجموعتين الخامسة والسادسة، إذ تواجه بلجيكا والبرتغال مصيريهما حيث يبدو الفوز حاجة ملحة لكلٍّ منهما.

عند الساعة 16.00 بتوقيت بيروت، ستخوض بلجيكا مباراة البقاء على قيد الحياة في مواجهة جمهورية ايرلندا، ضمن الجولة الثانية من تصفيات المجموعة الخامسة.
وسقطت بلجيكا في مباراتها الافتتاحية امام ايطاليا 0-2، فيما اهدرت ايرلندا تقدّمها على السويد وتعادلت معها 1-1.
ولم يظهر ايدين هازار ورفاقه كفريقٍ جماعي، وهم الذين وصلوا الى فرنسا والآمال الكبيرة تحيط بهم بالنظر الى كثرة المواهب في تشكيلة المدرب مارك فيلموتس، الذي علّق: "نحن لطفاء جداً. نفتقد العزيمة والعدوانية، وفي الاعوام الاخيرة نحن أقل فريق نال بطاقات صفراء (من بين المشاركين في يورو 2016)".
وقد يلجأ فيلموتس الى بعض التغييرات، منها استبعاد المهاجم روميلو لوكاكو، ولاعب الوسط مروان فلايني والمدافع لوران سيمان، عن التشكيلة الاساسية، لمصلحة ميتشي باتشواي أو كريستيان بنتيكي ودريس مرتنز وتوماس مونييه، وذلك في وقتٍ تحوم فيه الشكوك حول مشاركة النجم كيفن دي بروين المصاب.
اما ايرلندا التي لم تفز على بلجيكا منذ 50 عاماً في مسابقة رسمية، فهي تبدو واثقة من قدراتها، إذ قال مدربها الايرلندي الشمالي مارتن اونيل: "اذا كررنا أداء المباراة مع السويد، يمكننا إحراج بلجيكا".
أولى مباريات الجولة الثانية من تصفيات المجموعة السادسة تقام الساعة 19.00 بين ايسلندا والمجر، وهما المنتخبان اللذان فاجآ العالم في الجولة الاولى، الاولى بتعادلها مع البرتغال 1-1، والثانية بفوزها على النمسا 2-0.
وفي حال فوز المجر على ايسلندا، فإنها ستتأهل الى دور الـ16. لكن مساعد المدرب الالماني برند شتورك، بطل مونديال 1990 مع المانيا اندرياس مولر، حذّر قائلاً: "الفوز على النمسا كان بداية جيدة، لكن لم نحقق شيئاً بعد. يجب أن نعمل مجدداً لأن مباراة مهمة تنتظرنا".
وتتميز ايسلندا بدفاعها القوي والذكي الذي عطّل النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو في المباراة الاولى، وهو ما أكده الحارس هانيس هالدورسون بقوله: "قمنا بما نجيده أكثر شيء وهو العمل معاً وإقفال المنافذ. لن نتبجّح بهذه النتيجة، بل علينا العودة الى ارض الواقع والتفكير في مباراة المجر".
وفي المجموعة عينها، ستسجل البرتغال إطلالتها الثانية عند الساعة 22.00 بمواجهة النمسا، حيث سيكون التركيز كلّه على رونالدو ومنتخبه.
ويشهد يوم غدٍ الجولة الثالثة في المجموعة الأولى حيث تقام مباراتان في التوقيت نفسه (22.00)، فتلعب فرنسا المتأهلة مع سويسرا الساعية الى التأهل، تماماً على غرار رومانيا التي تواجه البانيا.