بوتين يسخر من اتهام الروس بالشغب

تساءل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بعد أحداث العنف التي قام بها مثيرو الشغب في خلال كأس أوروبا 2016 لكرة القدم بسخرية: "كيف تمكن 200 مشجع روسي من الاعتداء على الآلاف من المشجعين الإنكليز؟". وقال بوتين في منتدى اقتصادي في سان بطرسبورغ: "العنف بين المشجعين الروس والإنكليز، أمر مخزٍ"، مضيفاً: "أنا لا أفهم كيف أن 200 من أنصارنا كانوا قادرين على ضرب عدة آلاف من المشجعين الإنكليز". وتابع: "بالنسبة إليّ، نعطي أهمية أقل لكرة القدم من الاشتباكات بين المشجعين في اليورو". وفضلاً عن ذلك، دعا الرئيس الروسي السلطات الفرنسية إلى تطبيق القانون بالتساوي على جميع المشاركين في أعمال العنف". ويأتي تصريحه بعدما حكمت محكمة مرسيليا بالسجن سنة، وسنة ونصفاً، وسنتين على ثلاثة مشجعين روس اتهموا بالمشاركة في أحداث الشغب التي اندلعت في مرسيليا، مع منعهم لمدة عامين من دخول الأراضي الفرنسية.

شفشنكو يقترب من تدريب أوكرانيا
بعد خروج المنتخب الأوكراني من بطولة "يورو 2016"، رجحت الصحف أن يكون أندريه شفشنكو هو خليفة المدرب ميخايلو فومينكو الحالي. وودّع المنتخب الأوكراني البطولة رسمياً بغضّ النظر عن نتيجة مباراته الثالثة في المجموعة الثالثة، التي يلتقي فيها نظيره البولوني.
وجاء خروج المنتخب الأوكراني رسمياً من البطولة بسبب هزيمته الثانية على التوالي في البطولة أمام منتخب ألمانيا 0-2، ثم أمام إيرلندا الشمالية بالنتيجة ذاتها. وقال فومينكو للصحفيين، رداً على فرص فريقه في التأهل إلى الأدوار الفاصلة بالبطولة: "كالمعتاد دائماً. نقول إن لدينا الفرص عندما لا نمتلك هذه الفرص"، ولكن تصريحات فومينكو جاءت قبل تعادل المنتخبين الألماني والبولوني، الذي بدّد الأمل الباقي لدى المنتخب الأوكراني في التأهل إلى الدور الثاني.

استبعاد إنييستا سببه "باروميتر اللاعبين"
رأى متحدث باسم الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا"، أن مقياس "باروميتر اللاعبين" هو السبب وراء عدم اختيار الإسباني أندريس إنييستا ضمن التشكيلة المثالية للجولة الأولى من مباريات الدور الأول للبطولة. وكان غياب إنييستا عن التشكيلة المثالية قد أثار العديد من التساؤلات، خاصة أن اللاعب قدّم عرضاً رائعاً أمام المنتخب التشيكي في المباراة التي فاز فيها "الماتادور" 1-0. لكنّ متحدثاً باسم الويفا أكد أن عملية الاختيار لا تكون عبر لجنة مكونة من مجموعة خبراء كرويين، بل من خلال نظام قياس يطلق عليه "باروميتر اللاعبين". وأوضح أن هذا المقياس يعتمد على "الإحصائيات الرسمية للاعبين من خلال برنامج قياس صُمِّم خصوصاً لتصنيفهم بناءً على الأداء في الملعب".