المشهد ذاته لنهائي 2015 في بطولة "كوبا أميركا" سيتكرر في النسخة المئوية الإستثنائية التي تستضيفها الولايات المتحدة بوصول تشيلي إلى مباراتها النهائية لتلحق بالأرجنتين، وذلك بعد فوزها على كولومبيا 2-0 في مباراتهما في الدور نصف النهائي التي احتاجت إلى أربع ساعات لكي تستكمل بسبب الصواعق الرعدية التي ضربت مدينة شيكاغو حيث كانت تقام المباراة.

وسيكون النهائي إعادة للنسخة الأخيرة في تشيلي العام الماضي عندما خسرت الأرجنتين 1-4 بركلات الترجيح بعد انتهاء الوقتين الأصلي والإضافي بالتعادل السلبي.
وسجل تشارلز أرانغيز وخوسيه بدرو فوينزاليدا الهدفين في الدقيقتين 7 و11 على التوالي.
وضربت صواعق رعدية قوية مدينة شيكاغو بين الشوطين فطُلب من المتفرجين في المدرجات اللجوء إلى داخل الملعب، فأصبحت المدرجات خاوية تماماً في الوقت التي انهمرت فيه أمطار غزيرة في الملعب.
وبدا وكأن المباراة قد تتأجل إلى اليوم التالي لإكمال الشوط الثاني، لكن هدوء العاصفة والعمل الكبير الذي قام به عمال الملعب لإزالة المياه عن أرضيته ساهما في إكمال المباراة بعد توقف دام ساعتين و25 دقيقة.
وقال مدرب تشيلي الأرجنتيني خوان أنطونيو بيتزي: "شعور رائع أن نعود لخوض المباراة النهائية".
وعن توقف المباراة لوقت طويل قال: "كان الأمر صعباً خلال هذه الساعات، فمن الصعب المحافظة على التركيز من خلال الجلوس في غرفة الملابس والانتظار".
أما مدرب كولومبيا الأرجنتيني الآخر خوسيه بيكرمان، فقال: "لقد ارتكبنا أخطاء ودفعنا ثمنها في بداية المباراة"، وأضاف: "في الشوط الثاني كان فريقي يثق بقدرته على تعديل النتيجة، كانت هناك ركلة جزاء واضحة كان بإمكانها أن تغير مجرى المباراة لكن الحكم لم يمنحها".
ويبدو أن الأرجنتين بدأت تعيش أجواء النهائي ولن تتهاون مع منتخبها في حال عدم الفوز به وهذا ما يمكن ملاحظته من كلام للأسطورة دييغو أرماندو مارادونا حيث قال في تصريح لقناة "سي 5 إن" المحلية بمناسبة مرور 30 عاماً على هدفه الشهير "يد الله" في مرمى إنكلترا في ربع نهائي مونديال 1986: "بالتأكيد سنفوز الأحد (توقيت غرينتش)! واذا خسرنا، فإنه يجب ألّا يعودوا الى الديار!".
وتقام المباراة النهائية الإثنين فجراً الساعة 3,00 بتوقيت بيروت، فيما تلعب الأحد، الساعة 3,00، الولايات المتحدة مع كولومبيا في مباراة تحديد المركز الثالث.