انطلق مسلسل الجوائز الفردية لعام 2016 بإعلان الإتحاد الأوروبي لكرة القدم اللائحة النهائية للاعبين المرشحين لجائزة أفضل لاعب في أوروبا لعام 2016 التي برز فيها غياب اسم البرازيلي نيمار لاعب برشلونة الإسباني، فيما ضمّت اسمي البرتغاليين كريستيانو رونالدو وزميله في ريال مدريد الإسباني المدافع بيبي المتوّجين قبل أيام بكأس أوروبا.ويبدو رونالدو المرشح الأوفر حظاً لنيل هذه الجائزة للمرة الثانية بعد عام 2014، وذلك بسبب تتويجه مع ريال مدريد بلقب دوري أبطال أوروبا وقيادته منتخب بلاده للفوز بكأس أوروبا خلال الشهر الحالي.
واذا تُوّج رونالدو بالجائزة، فسيصبح على المسافة ذاتها مع غريمه في برشلونة الإسباني النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي الذي أحرزها مرتين عامي 2011 و2015.
وتألفت اللائحة النهائية التي أعلنها الإتحاد الأوروبي من 10 لاعبين، بينهم أفضل لاعب في كأس أوروبا 2016 وهداف البطولة القارية الفرنسي أنطوان غريزمان الذي خسر النهائي أمام رونالدو ورفاقه كما خسر نهائي دوري أبطال أوروبا مع فريقه أتلتيكو مدريد أمام اللاعب ذاته.
وضمت اللائحة لاعبَين آخرين من ريال مدريد هما الويلزي غاريث بايل والألماني طوني كروس، وميسي الذي قاد برشلونة إلى الفوز بثنائية الدوري والكأس المحليين لكنه تنازل عن لقب دوري الأبطال وخسر نهائي كوبا أميركا على يد تشيلي للمرة الثانية على التوالي، وزميله الأوروغوياني لويس سواريز، وحارس إيطاليا ويوفنتوس جانلويجي بوفون، ونظيره في بايرن ميونيخ والمنتخب الألماني مانويل نوير وزميله توماس مولر.
وسيكشف الإتحاد القاري عن لائحة مختصرة من ثلاثة لاعبين في 5 آب المقبل، ويعلن اسم خليفة ميسي في 25 منه على هامش سحب قرعة دور المجموعات من مسابقة دوري أبطال أوروبا في موناكو.
وهذه النسخة السادسة لهذه الجائزة التي جرى إنشاؤها بمبادرة من رئيس الإتحاد الأوروبي الموقوف الفرنسي ميشال بلاتيني والتي تمنح بتصويت لجنة تحكيم تضم صحافيين تابعين للإتحادات الـ 54 المنضوية تحت لواء "يويفا".
ونال ميسي الجائزة عام 2011 تلاه زميله الإسباني أندريس إينييستا عام 2012، والفرنسي فرانك ريبيري عام 2013، ورونالدو عام 2014، ثم النجم الأرجنتيني مجدداً عام 2015.