ترتفع حماوة "الميركاتو" الصيفي في كرة القدم اللبنانية مع اقتراب انطلاق الموسم، إذ قد يشهد سوق الانتقالات اليوم الثلاثاء توقيعين، الأول من العيار الثقيل في حال إتمام صفقة انتقال لاعب الصفاء محمد حيدر إلى العهد، والثاني سينهي فترة من الأخذ والرد في حال توقيع لاعب الاجتماعي نيكولاس كوفي مع النجمة، بعد أن خاض تمرينه الأول مع بطل كأس لبنان أمس.

في الصفاء، يبدو أن الأمور قد حسمت بعد أن اتفقت إدارتا بطل لبنان والبطل السابق العهد على انتقال محمد حيدر إلى العهد مقابل عقد سيكون الأغلى في تاريخ الكرة اللبنانية للاعب محلي. القصة بدأت قبل أشهر مع رغبة عهداوية بضم حيدر، تُرجمَت إلى جس نبض بعد انتهاء الموسم قبل أن تدخل في مرحلة الجد مع إبلاغ حيدر العهد شروطه المادية وترك الموضوع عند إدارة الصفاء. فحيدر قال ما يريد، وطلب من العهداويين الاتصال بإدارة الصفاء، لأنه لن ينتقل إلى أي نادٍ إلا بموافقتها.
وبالفعل حصل لقاء بين رئيس نادي العهد تميم سليمان، وأمين صندوق نادي الصفاء جهاد الشحف، الذي سلّمته الإدارة ملف محمد حيدر، واتُّفق على انتقال حيدر إلى العهد. ومن المفترض أن تجري الصفقة اليوم أو غداً على أبعد تقدير حيث يحصل الصفاء على ما اتُّفق عليه من دفعة أولى، على أن يتسلم العهد استغناء حيدر قبل التوقيع معه والانضمام إلى تمارين الفريق.
أما في النجمة، فقد استقبل ملعب المنارة أمس اللاعب الغاني نيكولاس كوفي الذي تدرّب مع الفريق بحضور أمين سر نادي الاجتماعي محمد النابلسي "أبو صبري" ونظيره النجماوي سعد الدين عيتاني. وكانت إداراتا النادي قد اتفقتا على انتقال كوفي إلى النجمة، وهو سيخضع اليوم لفحص طبي، وإذا كانت كل الأمور على ما يرام، يُوقَّع العقد معه.
وقد لا يتوقف تعاون النجمة مع الاجتماعي على كوفي، إذ قد ينسحب على مهاجم الفريق الطرابلسي فايز شمسين الذي يخضع لتجربة احترافية في هولندا. وإذا لم يوفَّق وعاد إلى لبنان، فهو سيكون قريباً من النجمة إن لم تصل المفاوضات بين الأخير ومهاجمه السابق محمد غدار إلى خواتيمها السعيدة رغم الأجواء الإيجابية بين غدار وإدارة النجمة، كما أفاد أمين السر سعد الدين عيتاني. إذ يبدو أن الجليد بدأ بالذوبان بين اللاعب وناديه السابق، بانتظار أن تُحسم الأمور ويعود غدار إلى ناديه، وحينها قد يُفكَّر بشمسين في مركز آخر قد يكون على الأطراف.
من جهة أخرى، أقام الجهاز الفني والإداري لمنتخب لبنان للشباب يوم الأحد نشاطاً رياضياً في محافظة الشمال بمشاركة المنتخبات والفرق الآتية: منتخب بيروت وجبل لبنان للشباب، منتخب الشمال للشباب، فريق طرابلس، وفريق أشبال الميناء طرابلس. لعب كل فريق مباراتين، فكانت النتائج كما يأتي:
فاز منتخب بيروت وجبل لبنان للشباب على طرابلس 4 - 1، ومنتخب الشمال على أشبال الميناء 4 - 2، وتعادل منتخب الشمال مع طرابلس 2 - 2، وفاز منتخب بيروت وجبل لبنان أشبال الميناء 2 - 0.
وشكّل النشاط فرصة للاطلاع على مستوى اللاعبين وتطور أدائهم قبل البدء بالفترة الإعدادية لمنتخب الشباب.