وضعت البرازيل بصمتها الأولى في دورة الألعاب الأولمبية التي تستضيفها في ريو دي جانيرو حتى 21 آب، وذاقت طعم الذهب ليلة أمس، لتنضم إلى الصين وروسيا وأوستراليا والولايات المتحدة الأميركية.

ونالت رافاييلا سيلفا شرف رفع الميدالية الذهبية الأولى لبلاد الـ "سامبا"، بفوزها على المنغولية سمية دورجسورين في المباراة النهائية لوزن تحت 57 كلغ في منافسات الجودو. ونجحت سيلفا التي توجت باللقب العالمي للوزن ذاته عام 2013 في البرازيل أيضاً، وباتت أول برازيلية تحقق اللقب العالمي في تاريخ بلادها، في التخلص من دورجسورين بفضل حركة وزاري. أما اليابانية كاوري ماتسوموتو، بطلة أولمبياد لندن 2012، فحازت الميدالية البرونزية على غرار البرتغالية تيلما مونتيرو.
طبعاً، لن تمرّ ليلة في هذه الدورة دون أن تضع الصين توقيعها بلون الذهب، حيث أحرزت ذهبية الغطس الإيقاعي من منصة ثابتة على ارتفاع 10 أمتار عبر الصينيين يوي لين وآي سين تشن اللذين حازا 496.98 نقطة، مقابل 457.11 نقطة للأميركيين ديفيد بوديا وستيل جونسون، اللذين حازا الفضية. أما البرونزية، فحازها البريطانيان توماس دايلي ودانيال غودفيلو، بعدما سجلا 444.45 نقطة.

نالت رافاييلا سيلفا
شرف رفع الميدالية الذهبية الأولى لبلاد
الـ «سامبا»

كذلك، حصد التايلنديون الميدالية الذهبية الثانية في 3 أوزان في رياضة رفع الاثقال أقيمت منافساتها حتى الآن، وكان آخرها إحراز سكينة سريسورات ذهبية وزن 58 كلغ، ومواطنتها بيمسيري سيريكايو الفضية. ورفعت سكينة التي أُوقفت لمدة عامين بسبب تناولها مواد منشطة، 110 كلغ خطفاً و130 كلغ نتراً، وتقدمت على بيسميري بفارق 8 كلغ في الخطف (102 كلغ)، فيما حصلت التايوانية هسينغ تشو كويو على البرونزية بمجموعة 231 كلغ.
بدوره، تُوِّج الكرواتي يوسيب غلاسينوفيتش بذهبية الحفرة (تراب) ضمن مسابقة الرماية، متفوقاً في جولة التمايز على الإيطالي جوفاني بيلييلو 4-3 بعد تعادلهما 13-13 في المواجهة النهائية. وحرم غلاسينوفيتش (33 عاماً) خصمه بيلييلو (46 عاماً) إحراز ذهبيته الأولمبية الأولى بعد برونزية سيدني 2000 وفضيتي أثينا 2004 وبكين 2008. أما البريطاني إدوارد لينغ فقد ربح الميدالية البرونزية بفوزه على التشيكي دافيد كوستيليتسكي 13-9.
من جهة اليابان، أحرز الياباني شوهي أونو ذهبية الجودو في وزن تحت 73 كلغ، أمام الأذربيجاني رستم أورويوف الذي حمل الفضية. أما البرونزية، فكانت من نصيب الجورجي لاشا شافداتواشفيلي.
وبرز فجر أمس تحقيق الأميركي مايكل فيلبس الميدالية القياسية رقم 23 في مشاركاته الأولمبية، بينها 19 ذهبية بعد تتويج فريق السباحة الأميركي بذهبية التتابع 4 مرات 100 م حرة.
وكان فيلبس ثاني المنطلقين، وطوّق عنقه بالذهب مع كاليب دريسل وراين هيلد وناثان أدريان (3,09,92 دقائق)، متقدمين على فرنسا، بطلة أولمبياد لندن 2012، ممثلة بمهدي ميتيلا وفابيان جيلو وفلوران مانودو وجيريمي سترافيوس (3,10,53 د)، فيما نالت أوستراليا مع جيمس روبرتس وكايل تشالمرز وجيمس ماغنوسون وكاميرون ماكيفوي البرونزية (3,11,37).
أحرز الصينيان لين
وتشن ذهبية الغطس الإيقاعي على ارتفاع 10 أمتار

كذلك سُجلت العديد من الأرقام القياسية، حيث أحرز البريطاني آدم بيتي ذهبية سباق 100 م صدراً مع رقم قياسي عالمي، مسجلاً 57,13 ثانية، متقدماً على الجنوب أفريقي كاميرون فان در بورغ (58,69 ثانية) وعلى الأميركي كودي ميلر (58,87 ث).
وحقق الرباع الصيني كينغ كوان لونغ رقماً قياسياً وأحرز ذهبية وزن 56 كلغ في رفع الأثقال.
ورفع لونغ 137 كلغ خطفاً و170 نتراً، لتصل مجموعته إلى 307 كلغ، متخطياً الرقم القياسي السابق، وهو 303 كلغ.
وذهبت الفضية للكوري الشمالي يون تشول اوم الذي عادل الرقم القياسي السابق بمجموعة 303 كلغ، وحل التايلاندي سينفيت كروايثونغ ثالثاً وحصل على البرونزية بمجموعة وصلت إلى 289 كلغ.
من جهتها أيضاً، حققت مين تشا وو رقماً قياسياً بإحرازها اللقب الأولمبي الخامس عندما منحت مع مواطنتها تينغ ماو شي الصين ذهبية الغطس من منصة متحركة على ارتفاع 3 أمتار.
وعادت الفضية للإيطاليتين تانيا كانيوتو وفرانشيسكا دالابي، فيما اكتفت الأوستراليتان ماديسون كيني وانابيل سميث بالبرونزية.

الألعاب الجماعية

وفجر أمس، انتزع المنتخب العراقي تعادلاً بطعم الفوز أمام المنتخب البرازيلي المضيف ونجمه نيمار 0-0، ضمن الجولة الثانية من منافسات المجموعة الأولى في مسابقة كرة القدم للرجال.
وكان المنتخب المضيف قد بدأ مسعاه نحو ذهبيته الأولمبية الأولى بتعادل مخيّب أيضاً ضد جنوب أفريقيا 0-0، كذلك تعادل منتخب "أسود الرافدين" أمام الدانمارك 0-0.
وكانت الدانمارك المستفيدة الأكبر في هذه الجولة، إذ تصدرت المجموعة بعد فوزها على جنوب أفريقيا بهدف سجله روبرت سكوف في الدقيقة 69.
وتتصدر الدانمارك الترتيب بـ 4 نقاط من مباراتين أمام البرازيل بنقطتين والعراق بنقطتين وجنوب أفريقيا بنقطة.
وودع منتخب الجزائر الأولمبياد بخسارته أمام نظيره الأرجنتيني 1-2، سجلها أنخل كوريا (47) وجوناثان كاليري (70) للأرجنتين، وسفيان بن دبكة (64) للجزائر.
وتتصدر البرتغال التي حسمت تأهلها الترتيب بـ 6 نقاط أمام هندوراس بـ 3 نقاط والأرجنتين بـ 3 نقاط والجزائر من دون نقاط.
وفي المجموعة الثانية، حسمت نيجيريا، بطلة 1996 ووصيفة 2008، بطاقتها إلى الدور ربع النهائي بفوزها على السويد 1-0، سجله عمر صادق (40).
وفي المباراة الثانية في المجموعة، تعادلت اليابان أمام كولومبيا 2-2، سجلها تاكوما أسانو (68) وشويا ناكاجيما (74) لليابان، وتيوفيلو غوتييريز (59) وهيروكي فوجيهارو (66 خطأ في مرمى بلاده) لكولومبيا.
وتتصدر نيجيريا الترتيب بـ 6 نقاط تليها كولومبيا بنقطتين واليابان بنقطة والسويد بنقطة.
وفي مسابقة فردي كرة المضرب لدى الرجال، تبخر حلم الصربي نوفاك ديوكوفيتش المصنف أول في العالم بإحراز أول ذهبية في مسيرته بسقوطه أمام الأرجنتيني خوان مارتن دل بوترو 6-7 و6-7.
وفشل ديوكوفيتش في الثأر من دل بوترو (27 عاماً ومصنف 145 عالمياً) الذي هزمه قبل 4 سنوات في لندن في مباراة المركز الثالث ونال البرونزية.




ناصيف الياس أمل لبنان اليوم

بعد راي باسيل التي لم يحالفها التوفيق في الرماية بعدما كانت مرشحة قوية لإحراز إحدى الميداليات في مسابقة «التراب»، يطلّ اليوم الأمل الآخر للبنانيين في ريو 2016، والمتمثل ببطل الجودو ناصيف الياس الذي سيبدأ منافساته اليوم الساعة 16.35 بتوقيت بيروت في دور الـ 32 لوزن 81 كلغ.
وتبدو الآمال المعقودة على الياس كبيرة جداً، وخصوصاً أنه عملياً يلعب على أرضه، إذ ولد وترعرع في البرازيل التي دافع عن ألوانها محققاً ألقاباً قارية عدة، قبل أن يعود الى جذوره ممثلاً للبنان في المحافل الدولية، وهو منطقياً الوحيد القادر على حصد ميدالية طال انتظارها بالنسبة الى اللبنانيين ولم تأتِ من خلال الرماية.
وكان قنصل لبنان العام في ريو دي جانيرو زياد عيتاني وعقيلته، قد كرما رئيس اللجنة الأولمبية اللبنانية جان همّام وعقيلته والبعثة اللبنانية، حيث ألقى عيتاني كلمة نوّه فيها بالمشاركة اللبنانية في الألعاب الأولمبية وحيّا كل المسؤولين على الجهود التي بذلوها على هذا الصعيد، متمنياً التوفيق للاعبين واللاعبات في المنافسات. ورد همّام بكلمة أشاد فيها بالجالية اللبنانية في البرازيل وبالاهتمام الذي أظهره القنصل عيتاني منذ لحظة وصول البعثة إلى البرازيل، وهو ما يكشف عن الوجه الحضاري لبعثاتنا الدبلوماسية في الخارج.




برنامج اليوم

توزع الثلاثاء في اليوم الخامس من منافسات أولمبياد 2016 (5-21 آب) في ريو دي جانيرو، 15 ميدالية على النحو الآتي:
- كانوي-كاياك (1): كانوي فردي متعرج (رجال)
- فروسية (2): قفز حواجز فردي وفرق
- مبارزة (1): السيف (رجال)
- جمباز فني (1): فرق (سيدات)
- رفع أثقال (2): وزن 63 كلغ (سيدات) و69 (رجال)
- جودو (2): دون 81 كلغ (رجال) ودون 63 كلغ (سيدات)
- سباحة (4): 200 م فراشة والتتابع 200 م حرة (رجال) و200 م حرة و200 م متنوعة (سيدات)
- غطس (1): إيقاعي من ارتفاع 10 أمتار (سيدات)
- رماية (1): مسدس 25 م (سيدات).