تُوِّج الرامي الكويتي فهيد الديحاني بذهبية مسابقة الحفرة المزدوجة "دبل تراب" أمس في دورة الألعاب الأولمبية في ريو دي جانيرو، لينال شرف حيازته أول ميدالية ذهبية للعرب، بعد برونزية لاعب الجودو الإماراتي توما سيرجيو أول من أمس في وزن تحت 81 كلغ.

وهي الميدالية الثالثة للديحاني في تاريخ مشاركاته في الألعاب الأولمبية بعد برونزيتي المسابقة ذاتها في أولمبيادي سيدني 2000 ولندن 2012. ونجح الديحاني في حجز مكانه إلى الدور نصف النهائي بعدما خاض جولة تمايز مع الأميركي جوشوا ريتشموند والصيني بينيوان هو، بعدما أصاب 135 طبقاً من أصل 150 في الدور الأول.
هذا الإنجاز للديحاني لم يكن تحت علم بلاده، بل شارك كرياضي مستقل، وبات أول لاعب يحرز هذه الميدالية تحت العلم الأولمبي. ورغم ذلك قال: "إنه إنجاز مميز للغاية. انتظرت، وفي النهاية نلت ما كنت أتمناه"، مشيراً إلى أن هذا التتويج يعني الكثير لبلده.
ويعود عدم المشاركة تحت اسم بلاده إلى قرار الإيقاف المتخذ بحق الرياضة الكويتية منذ تشرين الأول 2105 لتعارض القوانين المحلية مع المواثيق والقوانين الرياضية الدولية، وبالتالي فإن ذهبيته لا تحتسب لبلاده.
بدوره، أحرز البريطاني جوزيف كلارك ذهبية فردي الكاياك المتعرج ضمن رياضة الكانوي-كاياك. وحقق كلارك ثالث توقيت في نصف النهائي، لكنه فرض نفسه في الدور النهائي، وتقدم على السلوفيني بيتر كاوزر. كذلك استفاد من العقوبة التي فرضت على التشيكي ييري برسكافيتش الأسرع في هذا الدور، والتي أرجعته إلى المركز الثالث والبرونزية.
كذلك، حاز السويسري فابيان كانسيليرا ذهبية سباق ضد الساعة ضمن رياضة الدراجات الهوائية. وقطع كانسيليرا (35 عاماً) الفائز باللقب في أولمبياد بكين 2008 وبفضية سباق السرعة على الطريق في النسخة ذاتها، مسافة 54.5 كلم بزمن 1.12.15 ساعة.
وتقدم السويسري في آخر مشاركة أولمبية له على الهولندي طوم دومولان بفارق 47.41 ثانية، وعلى البريطاني كريس فروم، بطل دورة فرنسا الدولية، بفارق 1.02.12 دقيقة.
وحقق الكوري الجنوبي جونغوه جين ذهبية المسدس 50 م للمرة الثالثة توالياً، بعدما حلَّ في المركز الأول ضمن مسابقة الرماية.
وجمع جين 193.7 نقطة، متقدماً على الفيتنامي هوانغ تشوان فينه بـ 191.3. وحلَّ الكوري الشمالي سونغ غوك كيم ثالثاً بـ 172.8.
ومنحت اليابانية هاروكا تاتشيموتو ذهبية جديدة في الجودو ضمن وزن تحت 70 كلغ. أما الفضية، فكانت من نصيب الكولومبية يوري الفيار، والبرونزية من نصيب البريطانية سالي كونواي.
بدورها، أحرزت الرباعة الصينية يان ميي تشانغ ذهبية وزن 69 كلغ ضمن رياضة رفع الأثقال. وحازت الكازاخستانية جزيرة جباركول الفضية، والمصرية سارة أحمد البرونزية.
وفي لعبة الجودو في وزن تحت 90 كلغ، توّج الياباني ماشو بيكر بالذهبية. أما الفضية، فكانت من نصيب الجورجي فارلام ليبارتليامي. بينما حاز كل من الكوري الجنوبي دونغ-هان غواك والصيني تشون جاو تشنغ البرونزية.
أما في رياضة الغطس الإيقاعي ضمن المنصة المتحركة ارتفاع 3 أمتار، فنجحت بريطانيا من خلال جاك لوغر وكريس ميرز بإحراز الذهبية، إذ حققا 454.32 نقطة، وتقدما على الزوجي الأميركي سام دورمان ومايك هيكسون (450.21 نقطة)، تاركين البرونزية للصينين يوان كاو وكاي كين (443.70).

تأهل منتخب ألمانيا بسحقه منتخب
فيجي 10ـ 0

وبرز أمس وصول السباح الأميركي الأسطوري مايكل فيلبس إلى ميداليته الأولمبية الـ25، معززاً رقمه القياسي، وذلك بعد تتويجه بذهبيتي سباقي 200 م فراشة والتتابع 4 مرات 200 م حرة.
ونجح فيلبس في رهانه الأول عندما استعاد لقبه الأولمبي في سباق 200 م فراشة، وعادت الفضية للياباني ماساتو ساكاي، والبرونزية للمجري تاماس كندرسي.
وقاد فيلبس الولايات المتحدة أيضاً للظفر بذهبية التتابع 4 مرات 200 م حرة بالتفوق على بريطانيا واليابان على التوالي.
كذلك أحرزت الأميركية كايتي ليديكي ذهبية 200 م حرة متقدمة على السويدية سارة سيوستروم والأوسترالية ايما ماكيون.
ونالت السباحة المجرية كاتينكا هوسو ذهبية 200 م متنوعة، متقدمة على البريطانية سيوبهان-ميري أوكونور والأميركية مايا ديرادو.

الألعاب الفردية

وفجر أمس، فقدت الأميركية سيرينا وليامس الأولى لقبها الأولمبي في كرة المضرب بخسارتها أمام الأوكرانية إيلينا سفيتولينا الخامسة عشرة 4-6 و3-6، وذلك بعد يومين فقط من فقدانها وشقيقتها فينوس لقب الزوجي بخسارتهما أمام التشيكيتين لوسي سافاروفا وبربورا ستريكوفا 3-6 و4-6.

الألعاب الجماعية

وودَّع المنتخب المكسيكي مسابقة كرة القدم بخسارته أمام نظيره الكوري الجنوبي 0-1، ما سمح للأخير بالحصول على إحدى بطاقتي المجموعة الثالثة والأخيرة، والتأهل إلى الدور ربع النهائي.
وضمن نفس المجموعة، تأهل منتخب ألمانيا بسحقه منتخب فيجي 10-0. وتألق نيلز بترسن بتسجيله خماسية (14 و33 و40 و63 من ركلة جزاء و70) وأضاف ماكسيميليان ماير ثلاثية (30 و49 و52) وسيرج غنابري ثنائية (8 و45).
أما في المجموعة الرابعة، فتأهل المنتخب الهندوراسي إلى الدور ذاته بعدما أزاح نظيره الأرجنتيني من المنافسة بتعادله معه 1-1.
وتساوى المنتخبان نقاطاً في المركز الثاني برصيد 4 لكل منهما، بيد أن هندوراس حسمت البطاقة بفضل فارق الأهداف.
وفي المجموعة ذاتها، كسبت الجزائر نقطة معنوية بتعادلها مع البرتغال 1-1.
وأنهت البرتغال التي كانت ضامنة تأهلها إلى ربع النهائي من الجولة الثانية، الدور الأول في الصدارة برصيد 7 نقاط، وحصدت الجزائر نقطتها الأولى والأخيرة في الدورة.
من جهة أخرى، تغلب المنتخب الإسباني على نظيره الصيني 89-68 في الجولة الثالثة من منافسات المجموعة الثانية ضمن كرة السلة للسيدات.
كذلك، خطف المنتخب الفرنسي فوزاً مثيراً للغاية على نظيره الصربي بفارق نقطة واحدة 76-75 ضمن منافسات المجموعة الأولى.
وفجر أمس، أكملت ألمانيا وفرنسا وأوستراليا والصين والسويد عقد المنتخبات المتأهلة إلى ربع نهائي مسابقة كرة القدم للسيدات.
ورغم خسارتها أمام كندا 1-2، حسمت ألمانيا تأهلها في منافسات المجموعة الثانية بحلولها في المركز الثاني بفارق 5 نقاط عن كندا التي كانت المنتخب الوحيد الذي ينهي دور المجموعات بعلامة كاملة من 9 نقاط، والأهداف أمام أوستراليا الثالثة التي حققت فوزاً كاسحاً على زيمبابوي 6-1 وضمنت تأهلها أيضاً.
وأكدت كندا أن حصولها على برونزية 2012 لم يكن وليد الصدفة بعدما حققت فوزها الثالث على التوالي وهذه المرة ضد ألمانيا بهدفين.
وتجنبت كندا بتصدرها المجموعة مواجهة بطلة المجموعة الثالثة الولايات المتحدة حاملة اللقب التي فرطت بفوزها الثالث على التوالي وتعادلت مع كولومبيا 2-2.
لكن المهمة المقبلة لن تكون سهلة كثيراً على كندا لأنها ستواجه ثانية المجموعة الثالثة، أي فرنسا التي حجزت بطاقتها بفوزها الكبير على نيوزيلندا 3-0.
أما ألمانيا فسيكون بانتظارها مباراة في متناولها مع الصين وصيفة المجموعة الأولى التي ضمنت تأهلها مع السويد بعد تعادلهما 0-0.
أما بالنسبة إلى أوستراليا التي بلغت ربع النهائي للمرة الثانية في رابع مشاركة لها والتي اكتسحت زيمبابوي بستة أهداف، فتلتقي بطلة المجموعة الأولى البرازيل المضيفة مع نجمتيها مارتا وكريستيان والتي تعادلت في مباراة هامشية مع جنوب أفريقيا 0-0.




برنامج اليوم


توزع في اليوم السابع من منافسات أولمبياد 2016 في ريو دي جانيرو 19 ميدالية على النحو الآتي:
- تجذيف (4): زوجي من دون مجذاف 4 وزوجي من اثنين (رجال) وزوجي من اثنين وسكيف (سيدات)
- كانوي-كاياك (2): كانوي زوجي متعرج (رجال) وكاياك فردي متعرج (سيدات)
- دراجات (1): سباق السرعة في المضمار (رجال)
- مبارزة (1): السيف فرق (سيدات)
- جمباز فني (1): المسابقة العامة (سيدات)
- جودو (2): دون 100 كلغ (رجال) ودون 78 كلغ (سيدات)
- سباحة (4): 200 م ظهراً و200 م متنوعة (رجال) و200 م صدراً و100 م حرة (سيدات)
- ركبي 7 لاعبين (1): رجال
- كرة طاولة (1): فردي (رجال)
- رماية (1): بندقية 25 م 3 أوضاع منبطحاً وواقفاً وجاثياً (سيدات)
- قوس وسهم (1): فردي (سيدات).