فرضت ألمانيا وجودها أمس في أولمبياد ريو دي جانيرو حيث أضافت 3 ذهبيات، لترتفع غلّتها إلى أربع ميداليات من المعدن الذهبي، في وقت شهد فيه فجر أمس زيادة العرب رصيدهم بـ3 برونزيات.

وتوّجت الألمانية بربارا أنغليدر بذهبية البندقية 3 أوضاع 50 م ضمن الرماية، محققة رقماً قياسياً أولمبياً.
وسجلت أنغليدر 458.6 نقطة متقدمة على الصينية بين بين جانغ (458.4) ومواطنتها لي دو (447.4).
وجاءت المصنفة الأولى عالمياً الكرواتية سنزينا بيغيسيتش في المركز الحادي عشر والأخير.
وأحرزت ألمانيا ذهبيتين، وكل من نيوزيلندا وبولونيا وكرواتيا وسويسرا واحدة، في اليوم الأول من نهائيات رياضة التجذيف.
ونال منتخبا ألمانيا للرجال والسيدات ذهبيتي الرباعي بمجذافين دون موجه، اللتين كان مقرراً أن تقام نهائياتهما الأربعاء، لكن الأحوال الجوية والرياح العاتية التي هبّت على خليح رودريغو دي فريتاش حالت دون إقامتهما وأجلتا إلى أمس.
وفي منافسات الرجال، احتفظ الرباعي الألماني بالذهبية التي أحرزها قبل 4 سنوات في لندن بعدما سجل زمناً مقداره 6,06,81 دقائق، وحل أمام أوستراليا (6,07,96 د) وإستونيا (6,10,65 د).
وجردت سيدات ألمانيا نظيراتهن الأوكرانيات من اللقب بعدما قطعن المسافة بزمن 6,49,39 دقائق، وحل منتخب هولندا ثانياً (6,50,53 د)، ومنتخب بولونيا ثالثاً (6,50,86 د).
واحتفظ رجال نيوزيلندا بذهبية الزوجي بدون موجه، تاركين الفضية لجنوب أفريقيا، والبرونزية لإيطاليا.

حققت الألمانية بربارا أنغليدر رقماً قياسياً أولمبياً في الرماية

وقطع الزوجي النيوزيلندي إيريك موراي وهاميش بوند السباق بزمن 6,59,71 دقائق، ورفعا الرقم القياسي لسلسلتهم الناجحة من دون خسارة إلى 69 سباقاً منذ بدء شراكتهما في 2009.
ومنحت ناتاليا ماداي وماغدالينا فولارتشيك كولوفسكا بولونيا أول ذهبية في الألعاب عندما أحرزتا المركز الأول في مسابقة زوجي السيدات بمجذافين.
وحرم الزوجي البولوني البريطانية كاترين غراينغر (40 عاماً) من الاحتفاظ باللقب ومعانقة الذهب للمرة الثانية على التوالي، فاكتفت بالفضية الرابعة في المشاركة الأولمبية الخامسة، وكانت فيكتوريا ثورنلي شريكتها في السباق.
وذهبت البرونزية إلى ليتوانيا التي أضافتها إلى فضية سباق الزوجي بمجذافين للرجال التي توّج بها الشقيقان الكرواتيان مارتن وفالنت سينكوفيتش اللذان تفصل بين ولادتهما فترة 15 شهراً فقط. ونالت النروج البرونزية.
وفاز منتخب رجال سويسرا بذهبية الرباعي دون موجه وزن خفيف، وحققت الدنمارك نتيجة أفضل من برونزية لندن 2012 ونالت الفضية، فيما اكتفت فرنسا بالبرونزية.
وتوج رجال سلوفاكيا بذهبية زوجي الكانوي المتعرج ضمن مسابقة الكانوي-كاياك، ونالت بريطانيا الفضية وفرنسا البرونزية.
وسجلت بريطانيا رقماً قياسياً أولمبياً في سباق السرعة للدراجات الهوائية لفرق الرجال بزمن 42.562 ثانية في ثلاث لفات، وجاءت نيوزيلندا ثانية وأوستراليا ثالثة.
وأحرزت الإسبانية مايالن تشوراوت ذهبية فردي الكاياك المتعرج للسيدات، بينما ذهبت الفضية للنيوزيلندية لووكا جونز والبرونزية للأوسترالية جيسيكا فوكس.
وتجاوزت تشوراوت ما حققته قبل 4 سنوات في لندن حين اكتفت بالبرونزية، وخلفت الفرنسية إميلي فير بعدما قطعت المسافة بزمن 98,65 ثانية.
ونال التشيكي لوكاس كرباليك ذهبية الجودو في وزن تحت 100 كلغ، بينما ذهبت الفضية للآذربيجاني المار قاسيموف والبرونزية للفرنسي سيريل ماريه والياباني ريونوسوكي هاغا.
وفازت الأميركية كايلا هاريسون بذهبية الجودو في وزن تحت 78 كلغ، بينما أحرزت الفرنسية اودري تشوميو الفضية والبرونزية للبرازيلية ماريا اغيار والسلوفينية اناماري فيلنسيك.
وتوجت الكورية الجنوبية هاي جين تشانغ ذهبية فردي السيدات في رياضة القوس والنشاب، ونالت الالمانية ليزا اونروه والكورية الجنوبية بو باي كي البرونزية.
وبرز أمس تعزيز الرياضيين العرب غلّتهم بإحراز 3 برونزيات.
وتألق الرباعان المصريان محمد إيهاب وسارة سمير في رياضة رفع الأثقال بإحرازهما برونزيتين في وزني 77 كلغ و69 كلغ على التوالي.
وهما الميداليتان الأوليان لمصر في منافسات رفع الأثقال منذ عام 1948 في لندن، عندما نال الفراعنة 3 ميداليات بينها ذهبيتان لمحمود فياض في وزن الريشة وإبراهيم شمس في الوزن الخفيف، وفضية لعطية حمودة في الوزن ذاته.
وأحرزت المبارزة التونسية إيناس البوبكري برونزية مسابقة سلاح الشيش بفوزها في مباراة تحديد المركز الثالث على الروسية عايدة شاناييفا المصنفة رابعة عالمياً 15-11.

الألعاب الفردية

عاد البريطاني آندي موراي المصنف ثانياً من بعيد وواصل حملة الدفاع عن لقبه الأولمبي الذي توج به قبل أربعة أعوام في لندن، وذلك ببلوغه الدور ربع النهائي من مسابقة كرة المضرب لفردي الرجال بفوزه على الإيطالي فابيو فونييني 6-1 و2-6 و6-3.
ونجح الإسباني رافاييل نادال الثالث في التأهل إلى دور الثمانية بفوزه على الفرنسي جيل سيمون الخامس عشر 7-6 و6-3.
ولدى السيدات، تأهلت الأميركية ماديسون كيز المصنفة سابعة بفوزها على الروسية داريا كاساتكينا بسهولة 6-3 و6-1.

الألعاب الجماعية

عقّدت كرواتيا مهمة البرازيل المضيفة وقطعت شوطاً مهماً نحو الدور ربع النهائي من مسابقة كرة السلة للرجال عليها 80-76، في الجولة الثالثة من منافسات المجموعة الثانية.
وهذه الهزيمة الثانية للبرازيل مقابل فوز ما يجعلها مطالبة بالانتصار في الجولة المقبلة على جارتها اللدودة الأرجنتين بطلة 2004 ومتصدرة المجموعة، من أجل البقاء في دائرة صراع التأهل إلى ربع النهائي.
وكان المنتخب الأميركي قد تعرض فجر أمس للهزيمة أمام نظيره الأوسترالي 88-98. وتألق في صفوف الولايات المتحدة كارميلو أنطوني الذي سجل 31 نقطة، وأصبح أفضل مسجل في تاريخ المنتخب، أما من ناحية أوستراليا فكان باتي ميلز الأفضل بتسجيله 30 نقطة.
ولدى السيدات، لحقت فرنسا، وصيفة بطلة 2012، بأوستراليا الى ربع النهائي وأقصت البرازيل المضيفة بالفوز عليها 74-64، في الجولة الرابعة قبل الأخيرة من منافسات المجموعة الأولى.
وفجر أمس، بلغ المنتخب البرازيلي الدور ربع النهائي من مسابقة كرة القدم للرجال بعد فوزه الكبير على الدنمارك 4-0، سجلها غابريال بربوسا (26 و80) وغابريال خيسوس (40) ولوان (50)، في الجولة الأخيرة من منافسات المجموعة الأولى.
وتصدرت البرازيل المجموعة برصيد 5 نقاط. كذلك حصلت الدنمارك (4 نقاط) على البطاقة الثانية رغم الخسارة أمام أصحاب الضيافة، وذلك بعد اكتفاء العراق بالتعادل مع جنوب افريقيا 1-1 ما تسبب في خروج ممثلي آسيا وأفريقيا.
وفي المجموعة الثانية، ألحقت كولومبيا الخسارة الأولى بنيجيريا، ولحقت بها الى ربع النهائي عندما تغلبت عليها 2-0، سجلهما تيوفيلو غوتييريز (4) ودورلان بابون (62 من ركلة جزاء).
وفي المجموعة ذاتها، فازت اليابان على السويد 1-0 وودّعتا معاً المسابقة.




برنامج اليوم

برنامج اليوم الثامن من منافسات أولمبياد 2016 24 ميدالية على النحو الآتي:
- ألعاب قوى (3): 20 كلم مشياً (رجال) و10 آلاف م والكرة الحديد (سيدات)
- تجذيف (4): زوجي بمجذافين وزن خفيف ورباعي دون مجذاف (رجال) وزوجي بمجذافين وزن خفيف وزوجي دون مجذاف (سيدات)
- جمباز فني ترامبولين (1): سيدات
- دراجات (2): سباقات المضمار: المطاردة (رجال) والسرعة (سيدات)
- فروسية (1): ترويض الجائزة الكبرى الخاصة للفرق
- مبارزة (1): سلاح الشيش فرق (رجال)
- رفع أثقال (2): وزن 85 كلغ (رجال) ووزن 75 كلغ (سيدات)
- جودو (2): فوق 100 كلغ (رجال) وفوق 78 كلغ (سيدات)
- سباحة (4): 100 م فراشة و50 م حرة (رجال) و200 م ظهراً و800 م حرة (سيدات)
- كرة مضرب (1): زوجي (رجال)
- رماية (2): بندقية 50 م من الوضع منبطحاً (رجال) سكيت (سيدات)
- قوس ونشاب (1): فردي (رجال).