استمر توزيع الميداليات في دورة الالعاب الاولمبية المقامة في ريو دي جانيرو، وتقاسمت أوستراليا وبريطانيا وهولندا والارجنتين الذهبيات الاربع التي وزعت في رياضة الشراع.

وأحرز الأوسترالي طوم بارتون ذهبية سباق لايزر ستاندار في ثالث مشاركة أولمبية له بعد أن تفوّق على الكرواتي تونتشي ستيبانوفيتش الذي نال الفضية، والنيوزيلندي سام ميتش الذي حاز البرونزية.
وفي سباق ليزر راديال للسيدات، توّجت الهولندية ماريت بوفميستر بالذهبية، بعد أن حافظت على تقدمها في الجولة الاخيرة، تاركة الفضية للايرلندية اناليز مورفي، والبرونزية للدنماركية آن ــ ماري ريندوم.
وأصبح البريطاني جيل سكوت بطلاً اولمبياً لسباق فين بعد أن تقدم على السلوفيني فاسيلي زبوغار والاميركي كاليب باين. وسيطر سكوت طوال أسبوع على التصفيات، فكان الاوفر حظاً لإحراز الذهبية وخلف البريطاني بن أنسلي أسطورة رياضة الشراع الاولمبية بإحرازه 4 ميداليات ذهبية.
كذلك حاز الأرجنتينيان سانتياغو لانج وسيسيليا كارانتزا ذهبية المختلط ناكراً 17 بعد أن تقدما على ممثلي أوستراليا جايسون ووترهاوس وليز دارمانين، واكتفى النمسويان توماس زاياتش وتانيا فرانك بالبرونزية.
بدوره، توّج الاوكراني اوليغ فرنياييف بذهبية العارضتين المتوازيتين ضمن رياضة الجمباز. وتقدم فرنياييف على الاميركي دانيل ليفا بطل العالم في 2011، فيما ذهبت البرونزية الى الروسي دافيد بليافسكي.
كذلك، حمل الألماني فابيان هامبوخن ذهبية العارضة الثابتة في مسابقة الجمباز الفني. وتقدم هامبوخن (15.766 نقطة) على الأميركي داني ليفا (15.500 نقطة) صاحب الفضية والبريطاني نايل ولسون (15.466 نقطة) صاحب البرونزية.
وهذه أول مرة يتسلق فيها هامبوخن الدرجة الاعلى من المنصة، بعد حصوله على برونزية بكين 2008 وفضية لندن 2012.
من جهة أخرى، أحرزت روسيا ذهبية الزوجي الحر في السباحة الايقاعية عبر الروسيتين ناتاليا ايشتشنكو وسفتلانا روماشينا بعد أن جمعتا 194.9910 نقطة، وتقدمتا على الصينيتين تشو تشن هوانغ ووين يان يون (192.3688 نقطة). وكانت البرونزية من نصيب اليابانيتين يوكيكو اينوي وريساكو ميتسوي.
وحازت الأميركية سيمون بايلز ذهبية الحركات الارضية في مسابقة الجمباز الفني. وأكملت بايلز (19 عاماً) الربَّاعة، في أول مشاركة أولمبية، وباتت رابع رياضية تحرز 4 ميداليات ذهبية في رياضة الجمباز خلال دورة واحدة. وتقدمت بايلز على ألكسندرا رايسمان، فيما ذهبت البرونزية الى البريطانية آيمي تينكلر.
كذلك تعرض التونسي أسامة الملولي لخيبة كبيرة بتنازله عن ذهبية سباق الماراتون 10 كلم في المياه المفتوحة، ضمن رياضة السباحة، للهولندي فيري فيرتمان.
واكتفى الملولي بالمركز الثاني عشر بزمن 1,53,06,1 ساعة، فيما تصدر فيرتمان السباق بزمن 1,52,59,8 س.
وكان التنافس على أشده بين مجموعة من السباحين في الأمتار الأخيرة، خصوصاً فيرتمان واليوناني سبيروس يانيوتيس الذي ارتضى بالفضية (نفس التوقيت) بعد أن حسم الأمر بالسرعة النهائية.
وذهبت البرونزية إلى الفرنسي مارك أنطوان أوليفييه بزمن 1,53,02,0 س.
وكان الملولي قد فشل الجمعة أيضاً في التأهل إلى سباق 1500 م الذي توّج بذهبيته عام 2008 والبرونزية عام 2012، رغم احتلاله صدارة مجموعته في التصفيات بزمن 15,07,78 دقيقة، وحلّ في المركز الحادي والعشرين من أصل 45 سباحاً.
وكان العرب قد تذوّقوا أول من أمس وفجر أمس طعم الميداليات الملونة الثلاث، الذهبية والفضية والبرونزية.
وافتتحت البحرينية راث جيبيت باكورة العرب ومنحتهم أول ميدالية ذهببة في الألعاب بإحرازها المركز الأول في سباق الـ3 آلاف م موانع، تلاها الملاكم المغربي محمد ربيعي ببرونزية وزن 69 كلغ، واختتم الجزائري توفيق مخلوفي بفضية سباق 800 م.
واحتفظ الأميركي كريستيان تايلور بلقبه الأولمبي في مسابقة الوثبة الثلاثية عندما أحرز الذهبية.
وحسم تايلور (26 عاماً) اللقب الأولمبي في محاولته الأولى عندما سجل 17,86 م ليتقدم، على غرار أولمبياد لندن 2012، على مواطنه ويل كلاي الذي وثب لمسافة 17,76 م، في محاولته الأولى أيضاً.
وعادت البرونزية إلى الصيني دونغ بين الذي حقق 17,58 م في محاولته الأولى.

أحرز الأوسترالي طوم بارتون ذهبية سباق لايزر ستاندار في ثالث مشاركة أولمبية له

كذلك احتفظت الكرواتية ساندرا بركوفيتش بذهبية مسابقة رمي القرص بتسجيلها 69,21 م في المحاولة الثالثة.
وعادت الفضية إلى الفرنسية ميلينا روبير ــ ميشون التي منحت بلادها أول ميدالية أولمبية في مسابقة رمي القرص منذ 1948.
وحققت روبير ــ ميشون 66,73 م في محاولتها الخامسة قبل الأخيرة، فيما عادت البرونزية إلى الكوبية دينيا كاباييرو بتسجيلها 65,34 م في محاولتها الثالثة.
وبرز فجر الاثنين تمكّن الإعصار أوساين بولت من الاحتفاظ بذهبية سباق الـ100 م في ألعاب القوى، للمرة الثالثة على التوالي، ماحياً جميع منافسيه، وعلى رأسهم الأميركي جاستين غاتلين.
وحسم بولت السباق في زمن مقداره 9,81 ثوان، متفوّقاً على غاتلين (9,89 ث)، والكندي أندريه دي غراس (9,91 ث)، ليحقق إنجازاً تاريخياً حيث أصبح أول عدّاء في التاريخ يحقق هذا الإنجاز ثلاث مرات على التوالي، علماً بأنه يرصد أيضاً "الهاتريك" الثالث على التوالي (100 م و200 م والتتابع 4 مرات 100 م) بعد 2008 و2012.

الألعاب الجماعية

ودَّعت البرازيل مسابقة كرة القدم للسيدات بعدما خسرت أمام السويد 3-4 بركلات الترجيح، على إثر تعادلهما 0-0 في الوقتين الأصلي والإضافي.
وثأرت السويد من البرازيل التي كانت قد أطاحتها عام 2004 في أثينا بالفوز عليها في الدور نصف النهائي، وحرمت المنتخب المضيف من الوصول الى المباراة النهائية للمرة الثالثة بعد 2004 و2008.
في المقابل، تأهلت المانيا الى المباراة النهائية بفوزها على كندا 2-0، سجلهما ميلاني بيهرينغر (21 من ركلة جزاء) وسارا دايبيرتس (59).
ولدى الرجال، تتجه الأنظار اليوم إلى الدور نصف النهائي، فتلعب البرازيل أمام هندوراس (الساعة 19,00 بتوقيت بيروت) حيث يسعى أصحاب الأرض إلى بلوغ النهائي بحثاً عن ميداليتهم الذهبية الأولى في المسابقة.
وفي المباراة الثانية، تلعب ألمانيا أمام نيجيريا، الساعة 22,00، في مواجهة قوية.
وفي كرة السلة لدى السيدات، سطّرت صربيا التي تخوض مشاركتها الأولمبية الأولى على الإطلاق، مفاجأة من العيار الثقيل، بعدما أطاحت أوستراليا من الدور ربع النهائي بالفوز عليها 73-71.
أما لدى الرجال، فقد كشف المنتخب الإسباني، وصيف البطل، فجر أمس، عن معدنه، وضمن بطاقته إلى الدور ربع النهائي على حساب البرازيل المضيفة، وذلك بعدما حسم مواجهته المصيرية مع نظيره الأرجنتيني 92-73، في الجولة الخامسة الأخيرة من منافسات المجموعة الثانية.
وخرجت البرازيل من دائرة المنافسة لأن فوز إسبانيا حسم بطاقتها وبطاقة كرواتيا أيضاً.
وكان باو غاسول ورودي هرنانديز مفتاح الفوز لإسبانيا بعد أن سجل الاول 23 نقطة وأضاف الثاني 19 نقطة، فيما برز في صفوف الأرجنتين نيكولا لابروفيتولا، بعد أن سجل 21 نقطة.




برنامج اليوم

توزع في اليوم الثالث عشر من منافسات أولمبياد 2016، في ريو دي جانيرو، 16 ميدالية على النحو الآتي:

- ألعاب قوى (4): 3 آلاف م موانع (رجال) و100 م حواجز و200 م والوثب الطويل (سيدات)
- بادمنتون (1): زوجي مختلط
- كرة شاطئية (1): سيدات

- ملاكمة (1): وزن 69 كلغ (رجال)
- فروسية (1): قفز حواجز (فرق)
- مصارعة نسائية (3): 48 كلغ و58 كلغ و69 كلغ

- تايكواندو (2): وزن 58 كلغ (رجال) ووزن 49 كلغ (سيدات)
- كرة طاولة (1): فرق (رجال)
- شراع (2): 470 (رجال) و470 (سيدات).