خطف الكيني كونسيسلوس كيبروتو الأضواء بإحرازه ذهبية سباق 3 آلاف م موانع في منافسات ألعاب القوى.

وقطع كيبروتو مسافة السباق بزمن 8,03,28 دقائق، كاسراً رقماً قياسياً أولمبياً كان صامداً منذ أولمبياد سيوول عام 1988، عندما حققه مواطنه جوليوس كاريوكي.
وعادت الفضية للأميركي إيفان جيغر بتسجيله 8,04,28 دقائق، وهو أفضل رقم له هذا الموسم، والبرونزية للفرنسي محيي الدين مخيسي بعد تجريد الكيني الآخر إيزيكييل كيمبوي من ميداليته، لأنه وضع قدمه خارج المضمار خلال السباق.
وتوج الكازاخستاني دانيال ييلوسينوف بذهبية وزن 69 كلغ في رياضة الملاكمة.
وجاء تتويج ييلوسينوف باللقب الأولمبي عقب فوزه على الأوزبكي شكرام جياسوف بالنقاط في المباراة النهائية.
وعادت البرونزية إلى كل من المغربي محمد ربيعي والفرنسي سليمان سيسوكو اللذين كانا قد خسرا في دور الأربعة يوم الاثنين أمام جياسوف وييلوسينوف على التوالي.
وأحرز الإندونيسيان أحمد تونتوي وليليانا ناتسير ذهبية الزوجي المختلط في رياضة البادمنتون.
وفاز الزوجي الإندونيسي في النهائي على ممثلي ماليزيا 21-14 و21-12، ومنح بلاده أول ذهبية، بعد أن أحرزت حتى الآن فضيتين في رفع الأثقال.
وذهبت البرونزية إلى الزوجي الصيني.

اكتسحت البرازيل هندوراس 6-0 وفازت ألمانيا على نيجيريا 2-0 في نصف النهائي

ونال منتخب فرنسا ذهبية قفز الحواجز للفرق في رياضة الفروسية. وهي الذهبية الأولى لمنتخب فرنسا في قفز الحواجز منذ 40 عاماً، والثانية في أولمبياد ريو بعد الأولى في المسابقة الكاملة.
وعادت الفضية لمنتخب الولايات المتحدة، ولعب المنتخبان الألماني والكندي جولة تمايز، فكانت البرونزية من نصيب ألمانيا.
وفازت اليابانية آري توساكا بذهبية وزن 48 كلغ في المصارعة الحرة، ونالت الفضية الأذربيجانية ماريا ستادنيك والبرونزية البلغارية اليتسا اتاناسوفا يانكوفا والصينية يا نان سون.
وفجر أمس، أحرزت البريطانية لاورا تروت ذهبية سباق النقاط (أومنيوم) ضمن منافسات المضمار في رياضة الدراجات الهوائية.
وهي المرة الثانية على التوالي التي تحرز فيها تروت ذهبية السابق الكامل من سباقات الدرجات. وتقدمت تروت كما في لندن قبل 4 سنوات على الأميركية سارة هامر بفارق 24 نقطة، فيما نالت البلجيكية جولين دور البرونزية، وهي الأولى لبلادها منذ أولمبياد سيدني 2000.
كذلك حازت الألمانية كريستينا فوغل ذهبية سباق السرعة على المضمار في رياضة الدراجات الهوائية. وتغلبت فوغل على البريطانيتين ريبيكا جيمس التي أحرزت الفضية، وكايتي مارشانت التي أحرزت البرونزية.
بدوره، حاز البريطاني جايسون كيني ذهبية سباق كيرين ضمن منافسات المضمار في رياضة الدراجات الهوائية. وتقدم كيني على الهولندي ماتييس بوشلي (فضية) والماليزي عزيز الحسني اوانغ (برونزية).
وربح البرازيلي روبسون كونسيساو ذهبية الوزن الخفيف (دون 60 كلغ) في رياضة الملاكمة. وتغلب كانسيساو على الفرنسي سفيان أوميحا، وعادت البرونزيتان للكوبي لازارو خورخي الفاريز والمنغولي اوتغوندالاي دورجنيامبو.
وفي المصارعة اليونانية ــ الرومانية وزن 98 كلغ، حاز الأرميني أرتور الكسانيان الميدالية الذهبية. وبات الكسانيان أول ممثل لأرمينيا يحصل على أكثر من ميدالية، إذ حقق البرونزية قبل 4 سنوات في لندن. وتغلب الكسانيان على الكوبي ياسماني كابريرا في النهائي 3-0، وحصل كل من الإيراني قاسم غلام رضا رضائي، والتركي جينك ايلدم على برونزية.
وأحرز الربّاع الجورجي لاشا تالاخادزه ذهبية وزن فوق 105 كلغ مع رقم قياسي ضمن رياضة رفع الأثقال. ورفع تالاخادزه مجموعة من 473 كلغ، فمسح الرقم القياسي السابق المسجل باسم الإيراني حسين رضا زاده في أولمبياد أثينا 2004.
وحل تالاخادزه أمام الأرميني غور ميناسيان الذي حقق مجموعة من 451، ونال الجورجي الآخر ايراكلي تورمانيدزه البرونزية بمجوعة 448 كلغ (207+241).
وفي مسابقة الوثب العالي، أحرز القطري معتز برشم الميدالية الفضية. وضمن برشم الفضية بعدما قفز 2.36 م، وأخفق في 3 محاولات لتخطي حاجز 2.38 م الذي نجح فيه الكندي ديريك دروين من أول محاولة، وتوج بالذهبية. وعادت البرونزية للأوكراني بوغدان بوندارنكو بعدما سجل 2,33 م.
وأحرزت الكينية فايث تشيبنغيتيتش كيبييغون ذهبية سباق 1500 م. وقطعت كيبييغون مسافة السباق بزمن 4.08.92 دقائق، متقدمة على الإثيوبية جينزيبي ديبابا التي نالت الفضية بزمن 4.10.27 دقائق، فيما عادت البرونزية للأميركية جنيفر سيمبسون بزمن 4.10.53 دقائق.
من جهة أخرى، أحرز الجامايكي عمر ماكليود ذهبية سباق 110 م حواجز. وقطع ماكليود مسافة السباق بزمن 13.05 ثانية، وعادت الفضية للإسباني أورلاندو أورتيغا بزمن 13.17 ثانية، والبرونزية للفرنسي ديميتري باسكو بزمن 13.24 ثانية.

الألعاب الجماعية

موقعة مرتقبة ستجمع بين البرازيل وألمانيا في نهائي مسابقة كرة القدم للرجال على ملعب "ماراكانا" الأسطوري السبت المقبل يبحث فيها الاثنان عن الذهب الأولمبي للمرة الأولى، في مباراة يمنّي فيها البرازيليون النفس بالثأر من الألمان الذين ألحقوا بهم هزيمة مذلة 7-1 في نصف نهائي مونديال 2014.
ففي نصف النهائي اكتسحت البرازيل هندوراس 6-0، سجلها نيمار (1 و90 من ركلة جزاء) وغابرييل جيزوس (26 و35) وماركينيوس (51) ولوان (79).
من جهتها، فازت ألمانيا على نيجيريا 2-0، سجلهما لوكاس كلوسترمان (9) ونيلز بترسن (89).
وفي كرة السلة للرجال، جدد المنتخب الإسباني وصيف البطل تفوقه على نظيره الفرنسي وحجز بطاقته إلى الدور نصف النهائي بفوزه عليه 92-67، في ربع النهائي.
وكانت إسبانيا التي خسرت نهائي 2008 و2012 على يد الولايات المتحدة، إضافة إلى نهائي 1984 أمام المنتخب ذاته، قد تغلبت على فرنسا 66-59 في الدور ذاته من نسخة لندن 2012.
وثأر المنتخب الأوسترالي من نظيره الليتواني وبلغ الدور نصف النهائي بالفوز عليه بسهولة 90-64.
وكانت المواجهة التي هيمن عليها الأوستراليون من البداية حتى النهائية، إعادة لمباراتي الميدالية البرونزية في أولمبيادي أتلانتا 1996 وسيدني 2000 حين خرج الليتوانيون فائزين في المناسبتين.
ولدى السيدات، بلغ المنتخب الأميركي الدور نصف النهائي بفوزه على نظيره الياباني 110-64.
في المقابل، سطّرت صربيا التي تخوض مشاركتها الأولمبية الأولى على الإطلاق، مفاجأة من العيار الثقيل بعدما أطاحت أوستراليا من الدور ربع النهائي بالفوز عليها 73-71.
وتلتقي صربيا في نصف النهائي مع إسبانيا التي جددت فوزها على تركيا بفارق سلة واحدة فقط 64-62.
وفي مسابقة كرة اليد، ودعت قطر وصيفة بطل العالم المسابقة المنافسات بخسارة موجعة أمام ألمانيا بطلة أوروبا 22-34 في الدور ربع النهائي.
وضربت ألمانيا موعداً في نصف النهائي مع فرنسا بطلة العالم التي كانت قد أقصت البرازيل المضيفة بفوزها عليها 34-27.




برنامج اليوم

الرابع عشر من المنافسات:

- ألعاب قوى (6): 200 م و400 م حواجز والكرة الحديد والعشارية (رجال) 400 م حواجز والرمح (سيدات)

- بادمنتون (1): زوجي السيدات

- كرة شاطئية (1): رجال

- ملاكمة (1): وزن 81 كلغ (رجال)

- كانوي-كاياك (4): فردي كانوي 200 م وزوجي كاياك 200 م وزوجي كاياك 1000 م (رجال) وفردي كاياك 500 م (سيدات)

- هوكي على العشب (1): رجال
- مصارعة نسائية (3): 53 و63 و75 كلغ

- غطس (1): منصة 10 م (سيدات)


- تايكواندو (2): وزن 68 كلغ (رجال) و57 كلغ (سيدات)

- ترياتلون (1): رجال

- شراع (2): سباق 49 (رجال) و49 اف اكس (سيدات).