جددت الصين عودتها الى المنصات لتحصيل الميداليات الذهبية، وكان آخرها تتويج الصينية كيان رين بذهبية الغطس من منصة ثابتة ارتفاع 10 أمتار. وأهدت رين، ابنة الخمسة عشر ربيعاً، الصين الذهبية السادسة في 7 مسابقات، بعد أن جمعت 439.25 نقطة في 5 محاولات. وحلت رين بفارق 19.85 نقطة أمام مواطنتها يا جيي سي (17 عاماً) التي جمعت 419.40 نقطة. أما البرونزية فذهبت الى الكندية ميغان بنفيتو (27 عاماً) بعد ان حصلت على 389.20 نقطة.

من جهة أخرى، أحرز الكوبي خوليو سيزار لاكروز الذهبية الأولى لبلاده في وزن دون 81 كلغ في رياضة الملاكمة. وأضاف لاكروز (27 عاماً) الذهبية الاولمبية الى ألقابه الثلاثة في بطولة العالم، بعدما تغلب في النهائي على الكازخستاني عادل بيك نيازيمبيتوف.
وحصل كل من البريطاني جوشوا بواتسي والفرنسي ماتيو بودرليك على ميدالية برونزية.
كذلك، حازت اليابانيتان ميساكي ماتسوتومو واياكا تاكاهاشي ذهبية زوجي البادمنتون للسيدات. وعادت ماتسوتومو وتاكاهاشي من بعيد وحققتا فوزاً صعباً على الدنماركيتين كريستينا بدرسن وكاميلا رايتر يول 18-21 و21-9 و21-19.
ونالت الكوريتان الجنوبيتان كيونغ ايون جونغ وشين سيونغ تشان البرونزية على حساب الصينيتين يوان تينغ تانغ ويو يانغ 21-8 و21-17.
أما في رياضة الشراع، فقد نجحت نيوزيلندا في الصعود الى المركز الرابع (ذهبية وفضيتان وبرونزية) خلف بريطانيا المتصدرة (ذهبيتان وفضية) وهولندا (ذهبيتان) وأوستراليا (ذهبية و3 فضيات). ففي سباق 49 للرجال، أحرز النيوزيلنديان بيتر بيرلينغ وبلير توك الذهبية، ليثأرا من الاستراليين نايثان اوتيريدج وايان ينسن اللذين حرماهما من اعتلاء منصة التتويج قبل 4 سنوات.
وعادت البرونزية للألمانيين اريك هايل وتوماس بلوسيل.
أما في سباق 470 للسيدات، فقد خطفت نيوزيلندا الفضية بواسطة جو آليه وبولي باوري اللتين حلتا خلف البريطانيتين هانا ميلز وساسكيا كلارك وأمام الفرنسيتين كميل لوكوانتر وهيلين دوفرانس.
وفي سباق 49 اف إكس للسيدات ايضاً، حلَّت النيوزيلنديتان اليكس مالونيف ومولي ميتش في المركز الثاني خلف البرازيليتين مارتين غرايل وكاينا كونزي. وذهبت البرونزية الى الدنماركيتين جينا هانسن وكاتيا سالسكوف-ايفرسن.
وفي سباق 470 للرجال، جرَّد الكرواتيان سيمي فانتيلا وايغور مارينيتش الأوستراليين ماتيو بيلتشر وويل راين من الذهبية وتركا لهما الفضية، فيما آلت البرونزية الى اليونانيين بانايوتيس مانتيس وبافلوس كاياليس.
بدوره، نال الأميركي كيرون كليمنت ذهبية 400 م حواجز في منافسات ألعاب القوى.
وسجل كليمنت 47,73 ثانية، وهو أفضل رقم له هذه السنة، متقدماً على الكيني بونيفاس موشيرو توموتي (47,78 ث) والتركي ياسماني كوبيلو (47,92 ث).
واحتفظ البريطاني اليستير براونلي بذهبية الترياتلون متقدماً على شقيقه جوناثان براونلي (فضية)، فيما حصل الجنوب أفريقي هنري شومان على البرونزية.
وأصبح اليستير براونلي أول لاعب في تاريخ الترياتلون يحتفظ باللقب في سباق كان سيفضي إلى نفس التتويج الذي حصل قبل 4 سنوات، لولا إصابة بطل العالم 5 مرات الإسباني خافيير غوميز، صاحب فضية أولمبياد لندن 2012.
وتقاسمت أوكرانيا وإسبانيا وألمانيا والمجر الذهبيات الأربع في رياضة الكانوي-كاياك.
وفي سباق الكانوي فردي 200 م، احتفظ الأوكراني يوري تشيبان بالذهبية التي أحرزها في لندن 2012 بعدما قطع المسافة بزمن 39,279 دقيقة.
وتقدم تشيبان على الآذربيجاني فالنتين دمياننكو (فضية) والبرازيلي ايزاكياس كيروز دوس سانتوس (برونزية).
وكانت ذهبية زوجي الكاياك 200 م، الذي يعتبر اختصاصاً إسبانياً بامتياز، من نصيب الإسبانيين انغيا كرافيوتو وكريستيان تورو اللذين قطعا المسافة بزمن 32,075 ثانية.
ونال البريطانيان ليام هيث وجون سكوفيلد المركز الثاني والفضية، وحلّا أمام الليتوانيين اوريماس لانكاس وادفيناس رامانوسكاس (برونزية).
وفي زوجي الكاياك 1000 م، أضاف الألمانيان ماكس رندشميت وماركوس غروس الذهبية الأولمبية الى اللقب العالمي بزمن 3,10,781 دقائق، وتقدما على الصربيين ماركو توميسيفيتش وميلنكو زوريتش، فيما ذهبت البرونزية إلى الأوستراليين كن والاس ولاكلن تايم.
ولدى السيدات، احتفظت المجرية دانوتا كوزاك بذهبية فردي الكاياك 500 م بزمن 52,494 ثانية، ورفعت رصيدها إلى 3 ذهبيات بعد تتويجها مرتين في بطولة العالم عامي 2013 و2014.
وتخلصت كوزاك من جميع المنافسات منذ بداية السباق، تاركة الفضية للدنماركية ايما يورغنسن، والبرونزية للنيوزيلندية ليزا كارينغتون، بطلة فردي الكاياك 200 م في هذه الألعاب.
وفجر أمس، أحرزت المصارعة التونسية مروى العمري برونزية وزن 58 كلغ في رياضة المصارعة الحرة.

احتكرت الصين
الألقاب الأربعة في كرة الطاولة بعدما أحرزت ذهبية فرق الرجال

وتفوّقت العمري في إحدى مباراتي تحديد المركز الثالث على الآذربيجانية يوليا راتكيفيتش بالنقاط 6-3.
وفازت اليابانية كاوري ايتشو بالذهبية أمام الروسية فاليريا كوبلوفا جولوبوفا بنتيجة 4-0
كذلك نالت اليابانية سارة دوشو ذهبية وزن 69 كلغ في المصارعة الحرة.
وتغلبت دوشو في النهائي على الروسية ناتاليا فوروبيفا، وتقاسمت الكازخستانية الميرا سيزديكوفا والسويدية آنا جيني فرانسون البرونزيتين.
وضربت عدّاءات الولايات المتحدة في سباق الـ100 م حواجز وحققن ثلاثية لافتة توجتها بريانا رولينز.
وسجلت رولينز 12,48 ثانية، متقدمة على مواطنتيها نيا علي (12,59 ث) وكريستي كاستلين (12,61 ث).
وفازت الأميركية تيانا بارتوليتا بذهبية مسابقة الوثب الطويل في منافسات ألعاب القوى.
وسجلت بارتوليتا 7,17 م متقدمة على مواطنتها بريتاني ريز بطلة لندن 2012 (7,15 م) والصربية إيفانا سبانوفيتش (7,08 م).
وظفرت الجامايكية ايلاين طومسون بذهبية سباق الـ200 م في منافسات ألعاب القوى.
وسجلت طومسون 21,78 ثانية، متقدمة على الهولندية دافني شيبرز (21,88 ث) والأميركية توري بوي (22,15 ث).

الألعاب الجماعية

توّجت ألمانيا بذهبية الكرة الطائرة الشاطئية للسيدات بفوزها على البرازيل.
وكانت البرازيل، بطلة العالم، ممثلة بأغاثا بدنارتشوك وبربارا سيكساش، تمنّي النفس بإضافة الذهبية الأولمبية إلى رصيدها، خصوصاً بعد أن تغلبت في نصف النهائي على الولايات المتحدة بقيادة المخضرمة كيري والش جينينغز.
وفازت لاورا لودويغ وكيرا فالكنهورست على بدنارتشوك وسيكساش 21-18 و21-14.
وفي مباراة المركز الثالث، فازت جينيغز وزميلتها الجديدة في المنتخب الأميركي آبريل روس على منتخب برازيلي آخر يضم تاليتا روشا ولاريسا فرانكا 17-21 و21-17 و15-9.
واحتكرت الصين الألقاب الأربعة في رياضة كرة الطاولة بعدما أحرزت ذهبية فرق الرجال.
وبعد لقبي فردي الرجال والسيدات الأسبوع الماضي، ولقب فرق السيدات الثلاثاء، أضاف البطل الأولمبي لونغ ما وصاحب فضية الفردي جي كي جانغ وتشين تشو ذهبية فرق الرجال بفوزهم على المنتخب الياباني 3-1.
وفي مباراة المركز الثالث، فازت ألمانيا على كوريا الجنوبية 3-1.
وفي كرة السلة للرجال، جدد المنتخبان الأميركي حامل اللقب ووصيفه الإسباني الموعد، لكن هذه المرة في الدور نصف النهائي، وذلك بفوز الأول على الأرجنتين 105-78، والثاني على فرنسا 92-67 في ربع النهائي.
أما لدى السيدات، فحجز المنتخب الاسباني مقعده في المباراة النهائي لمسابقة كرة السلة للمرة الاولى في تاريخه بفوزه على نظيره الصربي بطل اوروبا 68-54. ووضع المنتخب الاسباني حداً لمغامرة نظيره الصربي الذي كان قد حقق مفاجأة من العيار الثقيل في الدور ربع النهائي، بعدما أطاح المنتخب الاسترالي الذي كان الأقوى في المسابقة الى جانب نظيره الاميركي حامل اللقب.
وسيطر المنتخب الاسباني على المباراة من البداية حتى النهاية، بفضل جهود لاعباته: استو ندور (14 نقطة) وألبا تورنس (14 نقطة) ولاورا نيكولز (13 نقطة).




برنامج اليوم

توزع في اليوم الخامس عشر من منافسات أولمبياد 2016، في ريو دي جانيرو، 22 ميدالية على النحو الآتي:
- ألعاب قوى (7): 50 كلم مشياً والتتابع 4 مرات 100 م والمطرقة (رجال) و20 كلم مشياً و5 آلاف م والزانة والتتابع 4 مرات 100 م (سيدات)
- بادمنتون (2): زوجي (رجال) وفردي (سيدات)
- ملاكمة (1): وزن بين 57 و60 كلغ (سيدات)
- دراجات بي أم إكس (2): رجال وسيدات
- فروسية (1): قفز حواجز
- كرة قدم (1): سيدات
- هوكي على العشب (1): سيدات
- مصارعة حرة (2): وزنا 57 و74 (رجال)
- سباحة إيقاعية (1): الشوط الحر باليه (فرق)
- بانتاتلون حديث (1): سيدات
- تايكواندو (2): وزن دون 80 كلغ (رجال) ووزن دون 67 كلغ (سيدات)
- كرة ماء (1): سيدات.