ضرب إعصار الجامايكي أوساين بولت مجدداً في أولمبياد ريو دي جانيرو، بإضافته ذهبية سباق 200 م إلى ذهبية 100 م في منافسات ألعاب القوى.

وسجل بولت 19,78 ثانية، وهو أفضل توقيت له هذه السنة، متقدماً على الكندي أندريه دو غراس (20,20 ث) والفرنسي كريستوف لوميتر (20,12 ث).
وكان بولت (30 عاماً) قد حصد الذهب الأولمبي لسباق 100 م الأحد الماضي، محققاً إنجازاً خارقاً وتاريخياً، لكونه العداء الوحيد الذي أحرز اللقب الأولمبي لسباق 100 م 3 مرات متتالية، وأضاف إليه ثلاثية 200 م، وهو يرصد الثلاثية أيضاً في سباق التتابع 4 مرات 100 م.
وأصبح بولت أول عداء يحرز سبع ذهبيات متتالية في الأولمبياد وبطولة العالم في مسابقة فردية (200 م).
وأحرز الأردني أحمد أبو غوش ذهبية وزن تحت 68 كلغ في التايكواندو، بفوزه على الروسي أليكسي دينيسكو 10-6 في المباراة النهائية.
وهي الميدالية الأولى للأردن في تاريخ مشاركاته الأولمبية.

ميدالية ذهبية تاريخية للأردن عبر أحمد أبو غوش في التايكواندو

وذهبت البرونزية للكوري الجنوبي داي هون لي والإسباني جويل غونزاليز بونيا.
وباتت المصرية هداية ملاك أول عربية تحرز ميدالية في رياضة التايكواندو، عندما توجت ببرونزية وزن تحت 57 كلغ، إثر تغلبها على البلجيكية رحيلة اسيماني 1-0 بالنقطة الذهبية في مباراة تحديد المركز الثالث.
وانتهت الجولات الثلاث بالتعادل السلبي بين اللاعبتين، فاحتكمتا إلى جولة فاصلة كانت فيها الكلمة الأخيرة للمصرية.
وهي البرونزية الأولى لمصر في رياضة التايكواندو في تاريخ مشاركاتها في دورات الألعاب الأولمبية، والثالثة لها في الأولمبياد البرازيلي بعد برونزيتي الرباعين محمد إيهاب وسارة سمير.
ونالت برونزية المسابقة أيضاً كيميا علي زاده زينورين، لتصبح أول إيرانية تحرز ميدالية في تاريخ الألعاب الأولمبية بتغلبها على السويدية نيكيتا غلاسنوفيتش 5-1.
وأحرزت البريطانية جايد جونز الذهبية والإسبانية إيفا كالمو الفضية.
وحصل السلوفاكي ماتي توث على ذهبية سباق 50 كلم مشياً في منافسات ألعاب القوى.
وسجل توث 3,40,58 ساعات، متقدماً على حامل اللقب الأوسترالي جاريد تالنت (3,41,16 س) والياباني هيروكي أراي (3,41,24 س)، قبل سحب البرونزية من الأخير ومنحها للكندي إيفان دندي بسبب حالة تدافع.
وظفرت الصينية هونغ ليو بذهبية سباق 20 كلم مشياً، بعد أن قطعت مسافة السباق بزمن 1,28,35 ساعة، وتقدمت بالسرعة النهائية على المكسيكية ماريا غوادالوب غونزاليس بفارق 0,02 ثانية وعلى مواطنتها تشو جي لو بفارق 0,07 ث.
ونال الفريق الروسي ذهبية الفرق في السباحة الإيقاعية بعد أن حصلت السباحات الثماني على 99,1333 نقطة مقابل 97,3667 لسيدات الصين و95,4333 لليابان.
وأحرزت الإسبانية كارولينا مارين ذهبية فردي البادمنتون. وخسرت مارين المصنفة أولى في العالم الشوط الأول أمام الهندية شيندهو بوسارلا 19-21، ثم حسمت النتيجة في الشوطين التاليين 21-12 و21-15.
وعادت البرونزية إلى اليابانية نوزومي أوكوهارا لانسحاب منافستها الصينية تشو روي لي.
وتوجت الصين بذهبية زوجي الرجال في رياضة البادمنتون. وخسر الصينيان هاي فينغ فو ونان جانغ الشوط الأول أمام الماليزيين شيم غوه ووي كيانغ تان 16-21، ثم سيطرا على المجريات في الثاني 21-11 قبل أن ينتهي الثالث في مصلحتهما بنحو دراماتيكي وبصعوبة 23-21.
وتقدمت ماليزيا 21-20، وكانت على وشك إحراز أول ذهبية في تاريخها في الألعاب الأولمبية، لكن ممثليها فقدا الإرسال، ما فتح الطريق أمام الصينيين لكسب نقطتين متتاليتين وحسم الموقف.
وذهبت البرونزية إلى البريطانيين ماركوس إيليس وكريس لانغريدج.
ونالت الفرنسية استيل موسيلي ذهبية وزن دون 60 كلغ في رياضة الملاكمة، فيما أحرزت الصينية جونخوا يين الفضية والفنلندية ميرا بوتكونن والروسية أناستازيا بلياكوفا البرونزية.
وفاز الألماني سيباستيان بريندل بذهبية سباق فردي الكانوي 1000 م، ونال البرازيلي ايزاكياس كيروز دوس سانتوس الفضية والروسي ايليا شتوكالوف البرونزية.
وأحرز الأميركي كونور فيلدز ذهبية الطرقات الوعرة (بي ام إكس) في رياضة الدراجات.
وحقق فيلدز أول ذهبية للولايات المتحدة، بلد المنشأ لهذا النوع من سباقات الدراجات منذ اعتمادها في أولمبياد بكين 2008.
وتقدم فيلدز (23 عاماً) بفارق 68 جزءاً في المئة من الثانية على الهولندي يله فان غوركوم، فيما كانت البرونزية من نصيب أميركي آخر هو نيكولاس لونغ.
ولدى السيدات، احتفظت الكولومبية ماريانا باخون بالذهبية متقدمة بفارق 34 جزءاً في المئة من الثانية على الأميركية اليز بوست، فيما نالت الفنزويلية ستيفاني هرنانديز البرونزية.
وتوج البريطاني نيك سكيلتون بذهبية قفز الحواجز في رياضة الفروسية، فيما نال السويدي بيدير فريديريكسون الفضية والكندي إيريك لاماز البرونزية.
ونال الجورجي فلاديمر خينتشغاشفيلي ذهبية وزن 57 كلغ في المصارعة الحرة، فيما أحرز الياباني ريي هيغوتشي الفضية والأذريجاني حجي علييف والإيراني حسن رجيمي البرونزية.

الألعاب الجماعية

اكتملت خيبة المنتخب البرازيلي المضيف، بعدما فشل في الحصول حتى على جائزة "الترضية" بخسارته مباراة الميدالية البرونزية لمسابقة كرة القدم للسيدات أمام نظيره الكندي 1-2 على ملعب "ارينا كورنثيانس" في ساو باولو.
وكانت البرازيل تعوّل على عاملي الأرض والجمهور لكي تحقق لقبها الدولي الأول لأنه لم يسبق لها أن توجت بالذهبية الأولمبية أو كأس العالم.
وسجلت ديان روز (25) وكريستين سينكلير (52) هدفي كندا، وبياتريز (79) هدف البرازيل.
وستكون الفرصة قائمة أمام البرازيل من أجل التعويض عندما تخوض السبت الساعة 23,30 بتوقيت بيروت نهائي الرجال بمواجهة ألمانيا.
وتأهل المنتخب الأميركي حامل اللقب إلى نهائي مسابقة كرة السلة للرجال، بفوزه على وصيفه الإسباني 82-76.
وبلغ المنتخب الإيطالي المباراة النهائية لمسابقة الكرة الطائرة للرجال بفوزه على نظيره الأميركي 3-2.
وتوج المنتخب الأميركي للسيدات بذهبية كرة الماء بفوزه على نظيره الإيطالي 12-5 في المباراة النهائية.
ونالت روسيا الميدالية البرونزية.
وفجر أمس، توجت البرازيل بذهبية الكرة الطائرة الشاطئية للرجال.
وفاز البرازيليان اليسون سيروتي وبرونو شميت بدعم لا يوصف من الجمهور على الإيطاليين باولو نيكولاي ودانييلي لوبو 21-19 و21-17.
وفي مباراة المركز الثالث، فازت هولندا على روسيا وحصلت على البرونزية.
وأحرز منتخب الأرجنتين ذهبية الهوكي على العشب للرجال بالفوز على بلجيكا 4-2، فيما تغلبت ألمانيا على هولندا في مباراة المركز الثالث بضربات الترجيح 4-3 بعد تعادلهما 1-1 في الوقت الاصلي.
وتأهل المنتخب الفرنسي إلى المباراة النهائية لمسابقة كرة اليد للسيدات بفوزه على نظيره الهولندي 24-23 في نصف النهائي.
وتلتقي فرنسا في النهائي مع روسيا التي جردت النروج من اللقب بالفوز عليها 38-37 بعد التمديد إثر انتهاء الوقت الأصلي بالتعادل 31-31.




برنامج اليوم

برنامج اليوم السادس عشر قبل الأخير في أولمبياد ريو دي جانيرو، وتوزع فيه 30 ميدالية على النحو الآتي:
- ألعاب قوى (7): 1500 م و5 آلاف م والتتابع 4 مرات 400 م والرمح (رجال) و800 م والتتابع 4 مرات 400 م والوثب العالي (سيدات)
- بادمنتون (1): فردي (رجال)
- كرة سلة (1): سيدات
- ملاكمة (3): وزنا 56 و75 كلغ (رجال) ووزن بين 48 و51 كلغ (سيدات)
- كانوي-كاياك (4): كانوي زوجي 1000 م وكاياك فردي 200 م وكاياك رباعي 1000 م (رجال) وكاياك رباعي 500 م (سيدات)
- دراجات في تي تي (1): سيدات
- كرة قدم (1): رجال
- غولف (1): سيدات
- جمباز إيقاعي ورياضي فردي المسابقة العامة (1)
- كرة يد (1): سيدات
- مصارعة حرة (2): وزنا 86 و125 (رجال)
- غطس (1): منصة 10 م (رجال)
- بانتاتلون حديث (1): رجال

- تايكواندو (2): وزن فوق 80 كلغ (رجال) ووزن فوق 67 كلغ (سيدات)
- ترياتلون (1): سيدات
- كرة طائرة (1): سيدات
- كرة ماء (1): رجال.