1800 مشارك في "سباق القمم" انطلقوا من جرود المتن نحو الجرود الكسروانيّة، في السباق السنويّ الأول الذي أطلقته جمعية "سباق القمم – Patrouille Des Sommets" برعاية وحضور العميد الركن المغوار شامل روكز.

العميد روكز شدّد قبل ليلة من انطلاق السباق على أهميّة النشاط، قائلاً للمشاركين فيه: "علمت أنكم قادمون من مختلف المناطق اللبنانية، تنوّعكم يعكس روحيّة المؤسسة العسكرية التي أتيت منها، عيشوا لبنانيتكم ومواطنيتكم بهذه الروحية بالذات، لأن فيها خلاص لبنان".
اليوم الطويل حضرته أيضاً سفيرة الباراغواي في لبنان أديلا خيمينيز دي بيريز، والمدير العام لقوى الأمن الداخلي اللواء إبراهيم بصبوص، ممثلاً بالرائد خالد ناصر، والمدير العام للأمن العام اللواء عباس إبراهيم، ممثلا بالرائد البحري مازن صقر، والدكتور الياس كرم رئيس بلدية بسكنتا ومدير قسم الاستراتيجيا والتسويق في بنك سوسيته جنرال في لبنان السيد حبيب خوري.
وشدّد العميد روكز خلال الحفل الختامي على الأبعاد الثلاثة للسباق: "البعد الأول هو البعد الوطني، الذي نعرّف من خلاله اللبنانيين وغير اللبنانيين إلى المناطق اللبنانية، وخصوصاً أننا اليوم موجودون في قضاءَي المتن وكسروان بين بلدات بسكنتا وكفردبيان وفاريا، هذه الجبال الجميلة هي من أعلى الجبال في لبنان، والأجمل أن يسير عليها رجال ونساء وشباب وأطفال من كل المناطق بروح وطنية تتمّيز بالتنوع والتعاون". أما البعد الثاني، فرياضي، "والهدف الأساسي لجمعية Patrouille des Sommets هو إنعاش الرياضة في لبنان، وخصوصاً الرياضات الجبلية، إذ كما يقولون من يمتلك روحاً رياضيّة هو من يمتلك روحاً وطنيّة، والروح الجبلية هي روح صلبة لا تخضع للماديات".
وفي ما يخصّ البعد الثالث "فهو يختصّ في الحفاظ على البيئة وتعريف الأجانب إلى حقيقة بيئتنا الجميلة فيتعرفون إلى لبنان الحلو لا لبنان بالصورة المشوّهة بأكوام النفايات المكدسة على جوانب الطرق".
وتمنى على الحاضرين أخيراً "المشاركة في نشاطات مماثلة في كل المناطق، وكما تضامنتم في هذا السباق ضمن فرق مكوّنة من 3 أشخاص وتساعدتم، يمكنكم بالإيمان والإرادة عينها أن تتحدوا كل العصبيات والمذهبيات الموجودة في البلد. تضامنوا مع مؤسسات الدولة وانقلوا البلد من روحية المزرعة إلى روحية الدولة الحقيقية التي تطمحون إليها ونتمناها جميعاً".
ختاماً، سلّم العميد روكز الفائزين جوائزهم، وقد فاز في المرتبة الأولى عن سباق المسار القصير 12 كلم الخاص بفئة المراهقين كلّ من إدمون سلامة، ماريو طعمة وشربل بطيش. وفاز بالمرتبة الثانية جورج نعيمة، ماريتا نعيمة وفانيسا نعيمة. أما عن المركز الثالث، فقد فاز جو صعب، عادل عنيسي وشادي عنيسي.
وحلت في المرتبة الأولى عن فئة النساء في مسار الـ18 كلم كلّ من هيام خويري، وتمارا الزين وجنيفير تمازو. أما عن المرتبة الثانية، فقد فازت كلّ من مريم حيدر، وآمنة رحيمة، وفرانسواز تمازو. وحلت في المرتبة الأخيرة سماح بزعون وميرا حبشي ولودي يعقوب.
أما فئة الرجال في مسار الـ18 كلم، فقد فاز بالمرتبة الأولى إبراهيم كويشي، داود مصطفى وكريم رمضان. وفاز عن المرتبة الثانية علي خزعل، وسام حديكة وقاسم جابر. أما المرتبة الثالثة، ففاز فيها لؤي غرلي وعلي عوض وكمال حميّة.
وفي ما يخص سباق الـ35 كلم، فاز عن فئة النساء في المرتبة الأولى كلّ من جويس نصار، غنى القصير وجمانة علامة. وفازت عن المرتبة الثانية كلّ من هبة طرابلسي، وندى نعمة، وماريا كيوان. أما عن المرتبة الثالثة، ففازت كل من جويل ضو وآنا فارس وساندرا ملكون.
وعن فئة الرجال، فاز في المرتبة الأولى سامر سليم وشادي حلبي وفادي صالح. وفاز بالمرتبة الثانية علي مكي وسيرج تشوبانيان ونادر غنام. أما عن الفئة الثالثة، ففاز سمير مدبولي وجهاد البرج وشكري نخول.