وقف الإسباني مافريك فينالس (سوزوكي) على أعلى منصة التتويج في فئة "موتو جي بي" في جائزة بريطانيا الكبرى، المرحلة الثانية عشرة من بطولة العالم لسباقات الدراجات النارية، على حلبة سيلفرستون.

وتوقف السباق قبل انتهاء اللفة الأولى ورفع العلم الأحمر إثر اصطدام عنيف بين السائقين الإسباني بول اسبارغارو (ياماها) والفرنسي لوريس باز (دوكاتي) اللذين كانا يقودان بسرعة هائلة عند المنعطف الثاني.
واستؤنف السباق بعد عدة دقائق بمشاركة 17 متسابقاً بعد انسحاب اسبارغارو وباز، وانطلق البريطاني كال كراتشلو من المركز الأول ولـ 19 لفة بدلاً من 20.
وحقق فينالس (21 عاماً) فوزه الأول في فئة "موتو جي بي"، والأول لفريق سوزوكي منذ 2007، بعدما قطع المسافة المؤلفة من 19 لفة بزمن 39,03,559 دقيقة، وتقدم على كراتشلو، أول بريطاني ينجح في اعتلاء منصة التتويج منذ 25 عاماً عندما أحرز المركز الأول في جائزة تشيكيا الكبرى قبل أسبوعين في برنو.
وحل الإيطالي فالنتينو روسي (ياماها) في المركز الثالث أمام الاسباني مارك ماركيز (هوندا)، متصدر الترتيب العام وبطل العالم عامي 2013 و2014.
وبات فينالس الذي سيلتحق بروسي في فريق ياماها الموسم المقبل، سابع دراج على التوالي يحرز المركز الأول في المراحل السبعة الأخيرة.
وحافظ ماركيز على صدارة الترتيب العام بفارق 50 نقطة عن روسي و64 عن مواطنه خورخي لورنزو بطل العالم في العام الماضي الذي اكتفى بالمركز الثامن في السباق الذي أنهاه جميع المشاركين.
وفي فئة "موتو 2"، حقق السويسري توماس لوثي (كاليكس) فوزه الثاني هذا الموسم بعد جائزة قطر الكبرى، وصعد إلى المركز الرابع في الترتيب العام.
وقطع لوثي مسافة السباق بزمن 38,49,473 دقيقة، وتقدم على سائقي كاليكس الإيطالي فرانكو موربيديلي والياباني تاكاكي ناكاغامي، علماً بأن 9 من العشرة الأوائل ينتمون الى كاليكس، والإستثناء الوحيد هو الإيطالي سيموني كورسي (سبيد) الذي حل في المركز الثامن.
وبرغم اصطدامه مع السائق البريطاني سام لووز قبل 4 لفات من نهاية السباق ومعاقبته بـ30 ثانية وإرجاعه من المركز السادس إلى الثاني والعشرين وعدم حصوله على أي نقطة، بقي الفرنسي يوهان زاركو في صدارة الترتيب العام برصيد 181 نقطة.
في المقابل، استطاع الاسباني اليكس رينس الذي يصارع على اللقب، الصعود من المركز التاسع عشر إلى السابع مقلصاً الفارق إلى 10 نقاط مع الفرنسي إذا لم يتم استئناف قرار الإرجاع وكسب القضية لمصلحته.
وفي فئة "موتو 3"، عزز الجنوب أفريقي براد بايندر (كاي تي ام) صدارته للترتيب العام باحتلاله المركز الأول متقدماً بفارق 86 نقطة على الإسباني خورخي نافارو و94 نقطة على الإيطالي فرانشيسكو بتانيايا (ماهيندرا) الذي حل ثانياً في السباق.
وقطع بايندر المسافة بزمن 38,39,142 دقيقة وتقدم على بانيايا والهولندي بو بندشنايدر (كاي تي ام).