انتهت الجولة الثانية من الدور الحاسم للتصفيات الاسيوية المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم على فوز ثان لأوستراليا والسعودية وخسارة جديدة للعراق وأولى للإمارات وتعثّر إيران وكوريا الجنوبية التي عادلتها سوريا محرزة النقطة الأولى.

لكن الخيبة الكبرى كانت للعراقيين الذين أهدروا فوزاً كان في متناول اليد أمام السعوديين الذين حولوا تأخرهم إلى فوز متأخر 2-1على ملعب شاه علم في ماليزيا ضمن منافسات المجموعة الثانية.
وافتتح العراق التسجيل عبر مهند عبد الرحيم (18)، وردت السعودية بهدفين متأخرين من ركلتي جزاء بواسطة نواف العابد في الدقيقتين 81 و87.
وفي المجموعة عينها، حقق منتخب اليابان فوزه الاول وكان على حساب مضيفه التايلاندي 2 - 0، حيث سجل غينكي هاراغوتشي (18) وتاكوما اسانو (75) الهدفين.
وخسر منتخب الامارات امام نظيره الأوسترالي بطل اسيا 0 - 1 في ابوظبي سجله تيم كاهيل في الدقيقة 75.
وتصدرت أوستراليا ترتيب المجموعة بعد الجولة الثانية برصيد 6 نقاط، بفارق الاهداف امام السعودية، وتأتي اليابان ثالثة بفارق الاهداف امام الامارات، مقابل لا شيء للعراق وتايلاند.
أما في المجموعة الأولى، فتعادل منتخبا الصين وايران سلبا في شنيانغ. وتعادل منتخبا سوريا وكوريا الجنوبية بالنتيجة عينها في انجاز للمنتخب السوري، على ملعب توانكو عبد الرحمن في مدينة سرمبان الماليزية. وكانت سوريا قد خسرت في الجولة الاولى امام اوزبكستان 0 - 1.
وخيّب منتخب قطر آمال جمهوره في الدوحة حين سقط أمام ضيفه منتخب أوزبكستان 0 - 1 سجّله ايغور كريمتس في الدقيقة 86، ليلقى الخسارة الثانية بعد الأولى امام إيران في الجولة الماضية.
وتصدرت اوزبكستان ترتيب المجموعة بعد الجولة الثانية برصيد 6 نقاط، مقابل 4 نقاط لكل من ايران وكوريا الجنوبية، ونقطة لكل من الصين وسوريا، وبقيت قطر من دون رصيد بعدما لقيت خسارتها الثانية.
ويتأهل الاول والثاني من كلتا المجموعتين في الدور الحاسم مباشرة الى مونديال روسيا، على ان يلتقي صاحبا المركز الثالث في ملحق آسيوي، يعبر الفائز فيه لخوض ملحق آخر مع احد منتخبات الكونكاكاف لتحديد المتأهل الى نهائيات كأس العالم.