تجذب المواجهة بين المنتخبين العراقي والياباني الأنظار في قمة مباريات التصفيات الآسيوية المؤهلة الى مونديال روسيا 2018 ضمن الجولة الثالثة من منافسات المجموعة الثانية.

وعلى الرغم من صعوبة مهمتهم، فإن العراقيين يسعون إلى الخروج بفوز على حساب مضيفهم يعيدهم الى المنافسات، إلا أن تطلعاته ستصطدم بإصرار المنتخب الياباني على عدم مواجهة سيناريو مشابه لمباراته الأولى في التصفيات عندما سقط أمام الإمارات.
ويتوقع أن ترسم المواجهة الى حدٍّ بعيد ملامح مستقبل مسيرة المنتخب العراقي في رحلة التصفيات النهائية بعدما أصبح تحت ضغوط المطالبة بالفوز على اليابان لأن ذلك هو السبيل الوحيد للعودة الى أجواء السباق.
كذلك، يسعى المنتخب الإماراتي الى استعادة نغمة الفوز عندما يستضيف نظيره التايلاندي. وتصبّ كل المعطيات الفنية لمصلحة الإمارات لتحقيق الفوز الثاني الذي سيعيدها الى المنافسة بقوة على إحدى بطاقتي المجموعة المؤهلة مباشرة الى المونديال، وخصوصاً أنها تخوض اللقاء الأسهل نظرياً في الجولة الثالثة.
لكن تشكيلة الإمارات تفتقر إلى حارس مرمى العين خالد عيسى للإصابة، وهو كان أحد نجوم المباراة مع اليابان ثم أوستراليا. وسيكون الرهان الإماراتي مجدداً على أحمد خليل وعلي مبخوت وعمر عبد الرحمن، وهذا الثلاثي إن كان في يومه فإن من الصعب على الإماراتي أن يخرج بنتيجة غير الفوز.
من جهته، يخوض المنتخب السعودي اختباراً صعباً عندما يستضيف نظيره الأوسترالي. ويحتل السعودي وصافة المجموعة برصيد 6 نقاط بفارق الأهداف خلف أوستراليا، وهو سيسعى الى إلحاق الخسارة الأولى بمنافسه، رغم غياب بعض عناصره الأساسية كالمهاجم محمد السهلاوي والمدافعين ياسر الشهراني وعبدالله الزوري، بينما يأمل المنتخب الأوسترالي العودة بنتيجة إيجابية للمحافظة على الصدارة وقطع خطوة مهمة نحو النهائيات.
وفي المجموعة الأولى، ينتظر المنتخبين العربيين قطر وسوريا اختباران صعبان في ضيافة كوريا الجنوبية والصين على التوالي، إذ إن أي خسارة لهما ستكون قاتلة الى حدٍّ كبير.
وهنا برنامج المباريات (بتوقيت بيروت):
- المجموعة الأولى:
كوريا الجنوبية - قطر (14.00)
الصين - سوريا (14.35)
أوزبكستان - إيران (16.00)
- المجموعة الثانية:
اليابان - العراق (13.35)
الإمارات - تايلاند (19.00)
السعودية - أوستراليا (20.45).