تلقى المنتخب الليبي هزيمة ثقيلة أمام مضيفه منتخب جمهورية الكونغو الديموقراطية 0-4، في افتتاح الجولة الأولى من الدور الحاسم لتصفيات المجموعة الأفريقية الأولى المؤهلة إلى نهائيات مونديال 2018 في روسيا.

وسجل ديوميرسي مبوكاني (6 و56) وجوناثاني بولينجي (45) وفيرمين موبيلي ندومبي (69) الأهداف.
وعمّق المنتخب الكونغولي الديموقراطي جراح ضيفه الليبي الذي يخوض جميع مبارياته خارج البلاد بسبب الأوضاع السياسية والأمنية السيئة التي تشهدها.
وفي المجموعة الثانية، خسر منتخب زامبيا أمام نظيره النيجيري 1-2. وسجل أليكس أيووبي (33) وكيليتشي ايهياناتشو (43) هدفي نيجيريا، وكولينز مبيسوما (71) هدف زامبيا.
وفي المجموعة الثالثة، قلب منتخب ساحل العاج تأخره أمام نظيره المالياني إلى فوز 3-1. سجل للفائز جوناثان كودجيا (26) وساليف كوليبالي (31 خطأ في مرماه) وجرفينيو (34)، وللخاسر سامبو ياتاباريه (18).
من جهته، عاد المنتخب المغربي بنقطة ثمينة من الغابون بتعادله مع المنتخب المضيف 0-0.
وتصدرت ساحل العاج المجموعة برصيد 3 نقاط بفارق نقطتين أمام المغرب والغابون مقابل لا شيء لمالي.
أما في المجموعة الرابعة، فتغلبت السنغال على ضيفتها الرأس الاخضر 2-0، سجلهما بالديه دياو كيتا (25) وموسى سو (80).
وضمن المجموعة ذاتها، أفلت منتخب بوركينا فاسو من الخسارة أمام ضيفه الجنوب أفريقي وتعادل معه 1-1. وتقدمت جنوب أفريقيا عبر دين فيورمان في الدقيقة 81، بيد أن بانو دياوارا أدرك التعادل لأصحاب الأرض في الدقيقة الأخيرة.
وتصدرت السنغال الساعية إلى المونديال الثاني في تاريخها بعد الأول عام 2002 في كوريا الجنوبية واليابان عندما بلغت الدور ربع النهائي، المجموعة برصيد 3 نقاط بفارق نقطتين أمام بوركينا فاسو وجنوب أفريقيا، فيماتحتل الرأس الأخضر المركز الأخير من دون رصيد.