تنطلق الجولة الخامسة من التصفيات الآسيوية لكأس العالم 2018 بمواجهة قوية بين المنتخب السعودي الذي يحل ضيفاً على نظيره الياباني ضمن منافسات المجموعة الثانية.

ويأمل المنتخب السعودي الذي يتصدر المجموعة برصيد 10 نقاط ومن دون خسارة العودة بنتيجة إيجابية سواء الفوز أو التعادل لتعزيز موقعه في مجموعته، وقطع خطوة مهمة نحو المشاركة في المونديال الروسي للمرة الخامسة في تاريخه، وفي الوقت نفسه المحافظة على سجله خالياً من الهزائم.
كما يأمل منتخب الإمارات أن يستمر تفوقه على نظيره العراقي في السنوات الأخيرة عندما يستضيفه ضمن منافسات المجموعة الثانية.
وسيكون الفوز الرابع توالياً مطلباً ملحاً للإمارات اذا أرادت تعزيز حظوظها في التأهل إلى نهائيات المونديال، بعدما تراجعت بخسارتها الأخيرة أمام السعودية 0-3، إلى المركز الرابع في المجموعة الثانية برصيد 6 نقاط، وهو الطموح نفسه للعراق الخامس بثلاث نقاط.
وتعد المباراة مصيرية للإمارات، وسيتحدد على ضوء نتيجتها مصير الجهاز الفني للـ "أبيض" الذي يقوده مهدي علي منذ عام 2012.
كذلك، يتوجه المنتخب الصيني لبدء حقبته مع المدرب الإيطالي مارتشيلو ليبي بمواجهة ضيفه القطري ضمن منافسات المجموعة الأولى.
وتدخل الصين إلى مباراتها مع قطر وهي تقبع في ذيل المجموعة برصيد نقطة يتيمة بعد خسارتها ثلاث من مبارياتها الأربع الأولى، فيما تتقدم عليها قطر بفارق نقطتين فقط في المركز الخامس وبفارق 7 نقاط عن إيران المتصدرة التي تتواجه مع سوريا الرابعة (4 نقاط).
وتضم المجموعة أيضا كوريا الجنوبية بـ 7 نقاط، وأوزبكستان بـ 9 نقاط، اللتين تتواجهان على أرض الأولى.
ومن المؤكد أن المهمة الجديدة لليبي ستكون صعبة جدا، حيث حلَّ خلفاً لغاو هونغبو الذي استقال من منصبه عقب الخسارة أمام أوزبكستان في 11 الشهر الماضي، على أمل أن ينجح بخبرته في إعادة الصين لدائرة المنافسة مع بقاء 5 جولات على نهاية التصفيات، لكن المهمة لن تكون سهلة ضمن مجموعة تتصدرها إيران أمام أوزبكستان وكوريا الجنوبية.
من جهة أخرى، يأمل السوريون أن ينجح منتخبهم في حلّ عقدته أمام نظيره ومضيفه الإيراني.
وتحمل المباراة أهمية كبيرة وصعبة للمنتخب السوري، وخصوصاً أن إيران لم تعرف طعم الخسارة بفضل تكامل منتخبها الذي يخطو بقوة لانتزاع إحدى بطاقتي التأهل المباشر إلى روسيا 2018.
ويدرك السوريون صعوبة المهمة في ظل التفوق الإيراني على منتخبهم في تاريخ اللقاءات بين الطرفين، التي تعود إلى أوائل السبعينيات من القرن الماضي، حيث أدت معظم المواجهات إلى فوز إيران باستثناء فوز يتيم لسوريا عام 1973.
وهنا برنامج المباريات (بتوقيت بيروت):
-المجموعة الأولى:
كوريا الجنوبية - أوزبكستان (14.00)
الصين - قطر (14.35)
سوريا - إيران (15.00)
- المجموعة الثانية:
اليابان - السعودية (13.35)
تايلاند - أوستراليا (15.00)
الإمارات - العراق (18.20).