واصل منتخب إيران صدارته للمجموعة الأولى ضمن التصفيات الآسيوية المؤهلة إلى مونديال 2018 في روسيا برغم تعادله مع نظيره السوري 0-0، في الجولة الخامسة.

وأقيمت المباراة في ماليزيا لتعذّر خوض المنتخب السوري مبارياته على أرضه بسبب الحرب الدائرة فيها، وقد تأثر اللاعبون بالأرضية السيئة للملعب بسبب تهاطل الأمطار الغزيرة ما تسبب في ندرة الفرص على المرميين.
من جهته، عاد المنتخب الكوري الجنوبي من بعيد وحوّل تخلفه أمام ضيفه الأوزبكي إلى فوز 2-1.
ووجدت كوريا نفسها متخلفة بالنتيجة منذ الدقيقة 25 بهدف رائع لمارات بيكماييف الذي استغل خطأ من الحارس في تشتيت الكرة فسددها "لوب" من بعيد إلى الشباك الكورية الخالية من حارسها.
وانتظر أصحاب الأرض حتى الشوط الثاني لإدراك التعادل عبر نام تاي - هي (67). وعندما كانت المباراة تلفظ أنفاسها الأخيرة خطف كو جاشيول هدف التقدم والفوز (85).
وانتهت مباراة الصين وضيفتها قطر بالتعادل 0-0 الذي لا يخدم مصلحة أي من الطرفين.
وتتصدر إيران ترتيب المجموعة بـ 11 نقطة من 5 مباريات أمام كوريا الجنوبية (10 من 5) وأوزبكستان (9 من 5) وسوريا (5 من 5) وقطر (4 من 5) والصين (2 من 5).
وفي المجموعة الثانية، حسمت اليابان قمتها مع ضيفتها السعودية وألحقت بها الهزيمة الأولى بالفوز عليها 2-1.
وتدين اليابان بفوزها إلى هيروشي كيوتاكي وجينكي هاراغوشي اللذين سجلا الهدفين، الأول في الدقيقة 45 من ركلة جزاء والثاني في الدقيقة 80، بينما قلّص عمر هوساوي الفارق في الدقيقة الأخيرة.
وواصلت أوستراليا نزف النقاط بسقوطها في فخ التعادل أمام مضيفتها تايلاند 2-2.
وكانت أوستراليا البادئة بالتسجيل عبر قائدها مايل جيديناك في الدقيقة التاسعة من ركلة جزاء، الا أن تايلاند ردت بهدفين لتيراسيل دانغا في الدقيقتين 20 و57 من ركلة جزاء، قبل أن يحذو حذوه جيديناك ويسجل هدفه الشخصي الثاني من ركلة جزاء أيضاً في الدقيقة 67 مدركاً التعادل.
وفاز المنتخب الإماراتي على ضيفه العراقي 2-0، سجلهما أحمد خليل (26) وإسماعيل مطر (90).
وتتصدر السعودية ترتيب المجموعة بـ 10 نقاط من 5 مباريات أمام اليابان (10 من 5) وأوستراليا (9 من 5) والإمارات (9 من 5) والعراق (3 من 5) وتايلاند (1 من 5).