نقلة نوعية حققها مانشستر يونايتد ليلة أمس في بطولة "يوروبا ليغ"، حيث أعاد رهبة وهيبة "الشياطين الحمر" الى مكانتها بعدما نجح في تقديم مستوى عال وممتاز على أرضه في الجولة الخامسة قبل الأخيرة أمام فيينورد الهولندي.

وسحق يونايتد خصمه 4-0، وتناوب على تسجل الأهداف واين روني (35) والإسباني خوان ماتا (70) والأوسترالي برادلي جونز (75 خطأ في مرماه) وجيسي لينغارد (90).
كذلك، تغلب فنربخشة التركي على زوريا لوغانسك الاوكراني 2-0.

وتصدر فنربخشة المجموعة بـ 10 نقاط، يليه يونايتد بـ 9، ثم فيينورد بـ 7، وأخيراً زوريا بنقطتين.
وفي المجموعة الثانية، تعادل أولمبياكوس اليوناني مع ضيفه يونغ بويز السويسري 1-1. سجل للأول كونستانتينوس فورتونيس (48)، وللثاني الفرنسي غييوم هوارو (58).
كذلك فاز آستانا الكازخستاني على أبويل نيقوسيا القبرصي 2-1.
وتصدر أبويل المجموعة بـ 9 نقاط، يليه أولمبياكوس بـ 8، ثم يونغ بويز بـ 5، وأستانا بـ 5 أيضاً.
وفي المجموعة الثالثة، تعادل سانت إتيان الفرنسي وضيفه ماينتس الالماني 0-0. لكن أندرلخت البلجيكي نجح في التغلب على مضيفه كابالا الاذري 3-1، حاجزاً بطاقته الى الدور الثاني بتصدره المجموعة بـ 11 نقطة، يليه سانت اتيان بـ 9، ثم ماينتس بـ 6، وغابالا جون من دون أي نقطة.
وفي المجموعة الرابعة، خسر داندالك الايرلندي أمام ضيفه ألكمار الهولندي 0-1، سجله فاوت فيغهورست (9). كذلك، تغلب زينيت سان بطرسبورغ الروسي على ضيفه ماكابي تل أبيب الاسرائيلي 2-0.
وتصدر زينيت المجموعة بـ 15 نقطة، يليه ألكمار بـ 5، وداندالك بـ 4، وأخيراً ماكابي بـ 4 أيضاً.
وفي المجموعة الخامسة، سحق روما الايطالي ضيفه فيكتوريا بلزن التشيكي 4-1. سجل للفائز البوسني إدين دزيكو (11 و61 و88) والأرجنتيني دييغو بيروتي (82)، وللخاسر مارتن زيمان (18).
من جهة أخرى، خسر أوستريا فيينا النمسوي أمام ضيفه أسترا جيورجيو الروماني 1-2. سجل للفائز دانيال كونستانتين فلوريا (78) وكونستانتين بوديسكو (88)، وللخاسر لوكاس روتبولر (57).
وتصدر روما المجموعة بـ 11 نقطة، يليه أسترا بـ 7، ثم فيينا بـ 5، وأخيراً فيكتوريا بـ 3.
وفي المجموعة السادسة، تغلب أتلتيك بلباو الاسباني على ضيفه ساسوولو الايطالي 3-2. سجل للفائز راوول غارسيا (9) واريتز ادوريز (58) واينيغو لوكيو (79)، وللخاسر ميكل بالنثياغا (2 خطأ في مرماه) وأنطونيو راغوزا (83).
وضمن المجموعة ذاتها، تغلب غنك البلجيكي على ضيفه رابيد فيينا النمسوي 1-0، سجله اليوناني نيكولاوس كاريليس (11).
وتصدر غنك المجموعة بـ 9 نقاط، بالتساوي مع بلباو الثاني، يليهما ساسوولو ورابيد بـ 5 نقاط لكليهما.

وفي المجموعة السابعة، تغلب أياكس أمستردام الهولندي على ضيفه باناثينايكوس اليوناني 2-0، سجلهما الدنماركي لاسي شوني (40) وكيني تيتي (50). بدوره، تعادل سلتا فيغو الاسباني مع ستاندار لياج البلجيكي 1-1. سجل للأول ياغو اسباس (8)، وللثاني القبرصي كونستانتينوس لايفيس (81).
ورفع اياكس الذي كان ضامناً تأهله من الجولة الماضية رصيده في صدارة المجموعة الى 13 نقطة، مقابل 6 نقاط لكل من ستاندار لياج وسلتا فيغو، ونقطة لباناثينايكوس.

وفي المجموعة الثامنة، حقق شاختار دونيتسك الاوكراني الذي ضمن تأهله من الجولة السابقة، فوزه الخامس توالياً، وكان على حساب قونياسبور التركي 4-0. وسجل الأهداف التركي عبد الكريم بارداكسي (10 خطأ في مرماه) والبرازيلي دنتينيو (36) والكرواتي ادواردو (66) وبرنارد (74).
ورفع شاختار رصيده الى 15 نقطة، بفارق بعيد عن سبورتينغ براغا التشيكي أقرب منافسيه (6 نقاط) الذي تعادل مع مضيفه غنت البلجيكي 2-2. وسجل للأول المالي خليفة كوليبالي (32) والبوسني دانيال ميليسفيتش (40)، وللثاني الصربي نيكولا ستويليكوفيتش (14) والمصري احمد حسن كوكا (36).

وفي المجموعة التاسعة، نجح شالكه الالماني الضامن لتأهله، في رفع عدد انتصاراته الى 5 بشكل متتال، بعد فوزه على ضيفه نيس الفرنسي 2-0، سجلهما الأوكراني يفغين كونوبليانكا (14) ودينيس اوغو (80 من ركلة جزاء). ورفع الفائز رصيده الى 15 نقطة، بفارق 5 نقاط عن أقرب منافسيه كراسنودار الروسي الذي تعادل مع ضيفه ريد بُل سالزبورغ النمسوي 1-1.

وفي المجموعة العاشرة، لم يحجز فيورنتينا الايطالي بطاقته الى الدور المقبل بعدما خسر أمام ضيفه باوك سالونيكي اليوناني 2-3.
وسجل للفائز الأوكراني يفغيني شاكوف (5) والانغولي دجالما كامبوس (26) وغاري رودريغيز (90)، وللخاسر فيديريكو برنارديسكي (33) والسنغالي كوما بابكر (50).
وكان فيورنتينا بحاجة الى نقطة واحدة فقط للتأهل، لكنه تلقى هدفاً في الدقيقة الاخيرة جمَّد رصيده عند 10 نقاط.
ورفع باوك سالونيكي رصيده الى 7 نقاط بفارق الأهداف خلف قرة باخ الآذري الذي خسر بدوره أمام مضيفه سلوفان ليبيريتش التشيكي 0-3، سجلها التشيكي ايغون فوش (11) والروسي نيكولاي كومليشنكو (57 من ركلة جزاء و63).
بدوره، ودَّع إنتر ميلانو الايطالي البطولة قبل الجولة الأخيرة من دور المجموعات، بعدما فقد الأمل في إمكان حجز إحدى بطاقتي المجموعة الحادية عشرة الى الدور الثاني من البطولة، على إثر خسارته مجدداً أمام مضيفه هبوييل بئر السبع الاسرائيلي 2-3.
وسجل لبئر السبع البرازيلي مارانياو (58) وانطوني نواكايمي (70 من ركلة جزاء) وبن ساهار (90)، ولإنتر الأرجنتيني ماورو ايكاردي (12) والاوكراني مارسيلو بروزوفيتش (25).
في المقابل، ضمن سبارتا براغ التشيكي تأهله عن هذه المجموعة بفوزه على ضيفه ساوثمبتون الانكليزي 1-0، سجله كوستا ناموينيسو من زيمبابوي (12).
ورفع سبارتا براغ رصيده في صدارة المجموعة الى 12 نقطة مقابل 7 نقاط لساوثمبتون الذي تقدم بفارق الاهداف على بئر السبع، و3 نقاط لإنتر ميلانو.

وفي المجموعة الثانية عشرة، تعادل زيوريخ السويسري مع فياريال الاسباني 1-1. سجل للأول روبرتو رودريغيز (87)، وللثاني برونو سوريانو (14). كذلك تغلب ستيوا بوخارست الروماني على عثمانلي سبور 2-1. سجل للفائز البوسني بويان غلوبوفيتش (68) وغابرييل تاماس (86)، وللخاسر السنغالي بادو ندياي (30).