جوائز «الفيفا» اليوم


تتجه الأنظار اليوم، الساعة 19,30 بتوقيت بيروت، إلى مدينة زيوريخ السويسرية، حيث يمنح الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) جائزته لأفضل لاعب في العالم لعام 2016.
وعاد "الفيفا" لمنح جائزته بشكلها الجديد بعد انفصاله عن مجلة "فرانس فوتبول" الفرنسية التي تمنح جائزة الكرة الذهبية.

ويتنافس على الجائزة كل من البرتغالي كريستيانو رونالدو، نجم ريال مدريد الإسباني، والأرجنتيني ليونيل ميسي، نجم برشلونة، والفرنسي أنطوان غريزمان، نجم أتلتيكو مدريد، حيث يبدو الأول الأوفر حظاً لنيلها وضمها إلى الكرة الذهبية في 2016.
كذلك ستُمنَح جوائز لأفضل لاعبة وأفضل مدرب وأفضل مدربة وجائزة بوشكاش لأفضل هدف وجائزة أفضل جمهور وجائزة اللعب النظيف واختيار التشكيلة المثالية.

عدد منتخبات المونديال أمام الحقيقة

يعقد مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) اجتماعاً حاسماً بدءاً من اليوم لبحث اقتراح زيادة عدد المنتخبات المشاركة في كأس العالم من 32 حالياً إلى 40 أو 48 كما يرغب رئيسه السويسري جياني إنفانتينو.
ومن المقرر أن يبحث المجلس (التسمية الجديدة للجنة التنفيذية) في اجتماعه الذي يستمر يومين في مدينة زيوريخ السويسرية، بين اقتراحات عدة، أبرزها مشاركة 48 منتخباً في البطولة الكروية الأهم عالمياً، التي تقام كل أربع سنوات.
وفي حين أن مشاركة 32 منتخباً، وهي الصيغة المعتمدة منذ 1998، ستبقى ثابتة في المونديالين المقبلين (2018 في روسيا و2022 في قطر)، يتوقع أن تطبق الزيادة في حال إقرارها، بدءاً من كأس العالم 2026.

تعادل بين الريال وبرشلونة

رفع ريال مدريد بفوزه على غرناطة 5-0 في المرحلة السابعة عشرة من الدوري الإسباني لكرة القدم رصيده إلى 39 مباراة متتالية من دون خسارة في جميع المسابقات.
وأصبح الملكي يتشارك الرقم القياسي مع غريمه برشلونة الذي حققه خلال موسم 2015-2016.
وحافظ الريال على سجلّه الخالي من الهزائم في الدوري فقط للمباراة الثامنة والعشرين على التوالي، وهي أفضل سلسلة له منذ 1997 (29 مباراة)، علماً بأن الرقم القياسي لعدد المباريات دون هزيمة في الدوري يحمله ريال سوسييداد (38 بين 29 نيسان 1979 و11 ايار 1980).
وستكون الفرصة قائمة أمام الملكي للانفراد بالرقم القياسي من حيث عدد المباريات المتتالية دون هزيمة، عندما يحل الخميس المقبل ضيفاً على إشبيلية في إياب دور الـ 16 من مسابقة الكأس.

فوز الجزائر وساحل العاج ودياً

حقق منتخب الجزائر الفوز على نظيره الموريتاني 3-1 في مباراة دولية ودية في مدينة البليدة، في إطار استعدادات المنتخب الأول لنهائيات كأس الأمم الأفريقية التي تنطلق السبت المقبل في الغابون.
وسجل سفيان هني (52) وبغداد بو نجاح (73) ونبيل بن طالب (90) أهداف الجزائر، بعد أن تقدمت موريتانيا بهدف للحسن العيد من ركلة جزاء في الدقيقة 19.
وفازت ساحل العاج على مضيفتها السويد 2-1، سجلها سيرج نغوسان (45) وجيوفاني سيو (50) لساحل العاج، وويلفريد كانون (40 خطأً في مرمى بلاده) للسويد.