عاد فريق العهد من العاصمة الأردنية عمّان ببطاقة التأهّل الى الدور الثالث التمهيدي من مسابقة كأس العالم العربي للأندية بعدما جدد فوزه على مضيفه فريق شباب الخليل الفلسطيني 2 - 0 في إياب الدور التمهيدي الثاني، بعدما كان ممثل لبنان قد فاز ذهاباً 1 - 0 على ملعب صيدا. وسيواجه العهد فريق فنجاء العُماني في الدور الثالث في 1 و8 شباط المقبل. وفي حال فوزه في مجموع المباراتين، سيتأهّل الى دور المجموعات الرئيسي للمسابقة والذي سيقام في مصر الصيف المقبل.


ممثل لبنان استحق التأهّل بعد الأداء الجيد الذي قدمه، إذ عرف مدربه باسم مرمر كيف يتخطى خصماً قوياً أمام جمهور فلسطيني كبير أتى من الخليل ومن المدن الأردنية وآزر فريقه حتى الدقيقة الأخيرة. لكن العهد لعب بذكاء، وكان لفوزه على الفلسطيني عدة مفاتيح، أولها الأداء الدفاعي العالي للفريق ومن خلفه الحارس محمد حمود، إضافة الى تميّز محمد حيدر الذي سجّل الهدف الأول وصنع الثاني، الى جانب القدرة على امتصاص الفورة الفلسطينية التي وصلت الى ذروتها في النصف الأول من الشوط الثاني. ونجح مرمر في تخطي بعض التفاصيل الصغيرة كغياب لاعبه مهدي فحص الموقوف لطرده في لقاء الذهاب، وخروج اضطراري لمدافعه حسين دقيق في الدقيقة 30 لإصابته. لكن بديله خليل خميس، الذي كان من المفترض أن يغيب عن اللقاء ولم يسافر مع البعثة كما جاء في التعميم الإعلامي للنادي، عاد والتحق بالبعثة وشارك في اللقاء وكان له دور أساسي في الأداء الدفاعي العالي. وكان المدرب مرمر قد أشرك دقيق كقلب دفاع الى جانب نور منصور، في حين لعب علي حديد كظهير أيسر وهو المركز الرئيسي لدقيق.


ينطلق إياب
الدوري اللبناني اليوم بلقاء التضامن صور والنبي شيت
وما أراح العهد هو الهدف المبكر الذي سجله حيدر بطريقة رائعة بعد تمريرة أروع من حسن شعيتو "موني" في الدقيقة 23، حيث تلاعب حيدر بمدافع شباب الخليل مؤمن إغبارية وسجّل الهدف بطريقة جميلة. وهذا ما صعّب من مهمة الفلسطينيين الذين أصبحوا بحاجة إلى ثلاثة اهداف كي يتأهلوا، لكنهم اصطدموا بإصرار لبناني على عدم الخسارة وإهدار فرصة التأهل. وحاول الفلسطينيون في الشوط الثاني هز الشباك العهداوية، لكن تألّق الحارس حمود، وخصوصاً في كرة يوسف الأشهب في الدقيقة، 60 حرمهم من تحقيق هدفهم. ومن لا يسجّل تتلقَّ شباكه الأهداف، وهذا ما حصل في الدقيقة 82 حين سجّل حسين الزين الهدف الثاني من كرة ذكية مررها محمد حيدر بعدما وصلته من المميّز حسني منذر وسجّل منها الزين هدفه، علماً بأن الأخير كان قد مهّد للهدف الثاني بتسديدة أصابت القائم الأيمن لمرمى شباب الخليل في الدقيقة 75 لتنتهي المباراة بفوز غال 2 - 0 وهي نتيجة أفضل من التي سُجّلت في لبنان.
محلياً، ينطلق اليوم إياب الدوري اللبناني لكرة القدم بلقاء وحيد يجمع التضامن صور، الثامن بـ13 نقطة، مع ضيفه النبي شيت، الخامس بـ17 نقطة على ملعب صور عند الساعة 14.15 ضمن المرحلة الثانية عشرة. وستكون هذه المباراة الأولى للتضامن بقيادة مدربه الجديد جمال طه الذي تسلم مهمته بين فترتَي الذهاب والإياب، في حين بقي محمود حمود مدرباً للنبي شيت.
وتستكمل المرحلة السبت بثلاث مباريات، تجمع الأولى شباب الساحل مع ضيفه السلام زغرتا على ملعب العهد عند الساعة 14.15، والأنصار مع ضيفه الاجتماعي في التوقيت عينه على ملعب صيدا، ويسبقهما لقاء طرابلس والصفاء على ملعب طرابلس البلدي عند الساعة 13.40.
ويلعب الأحد النجمة مع الراسينغ على ملعب المدينة الرياضية عند الساعة 15.30، على أن يختتم الأسبوع 12 بلقاء الإخاء الأهلي عاليه وضيفه العهد على ملعب بحمدون يوم الاثنين عند الساعة 14.15.