لا ينتهي الإسباني دييغو كوستا من إثارة الجدل. أينما حلّ هذا المهاجم تلاحقه المشاكل سواء كان ذلك في الملاعب الإسبانية عندما كان في صفوف أتلتيكو مدريد أو الآن في الملاعب الإنكليزية مع تشلسي.


كوستا تصدر عناوين الصحف وتحليلاتها في الأيام الأخيرة وشغل إنكلترا. هذه المرة الأمر لا يتعلق بمشاكل للاعب على أرض الملعب كما حصل على سبيل المثال في المباراة أمام أرسنال قبل موسمين، عندما وجّه له الإتحاد الإنكليزي لكرة القدم اتهاماً "بالتصرف العنيف" بعدما أظهرته الإعادة التلفزيونية وهو يدفع الفرنسي لوران كوسييلني في الوجه مرتين خلال مشاجرة في منطقة جزاء "المدفعجية" في الشوط الأول. كما أنه في تلك المباراة تسبب بطرد المدافع البرازيلي غابريال باوليستا لتثور ثائرة جماهير "الغانرز" عليه، فيما أن المدرب الفرنسي أرسين فينغر اعتبر حينها أن عدم طرده هو "عار"، وحتى أن زميل كوستا الفرنسي كورت زوما وصفه بـ "الغشاش" من خلال قدرته على إخراج الخصم عن طوره، قبل أن يتراجع عن وصفه مبرراً أنه لا يتقن التعبير باللغة الإنكليزية.
كان كافياً الأسبوع الماضي أن يعلن مدرب كوستا، الإيطالي أنطونيو كونتي، تشكيلة "البلوز" لمواجهة ليستر سيتي والتي حملت مفاجأة إذ إنها لم تضم كوستا حتى تُطرح التساؤلات وعلامات الاستفهام، خصوصاً أنه من الناحية الفنية يعدّ الإسباني من أبرز لاعبي الفريق، حيث قاده إلى حسم العديد من المباريات بأهدافه الـ 14 التي يتصدر بها ترتيب الهدافين.
ذكرت وقتها تقارير أن تلاسناً حصل بين كونتي وكوستا على خلفية انتقاد الأخير للطاقم الطبي للفريق بسبب تجدّد إصابته في الظهر، وهذا ما لم يقبل به كونتي فاستبعده عن التشكيلة، فيما ذهبت تقارير أخرى إلى أن سبب استبعاده هي الإصابة، علماً أن كل ذلك ترافق مع أنباء عن تلقي الإسباني عروضاً ضخمة للانتقال إلى الدوري الصيني على غرار العديد من النجوم في الفترة الأخيرة.


استبعاد كوستا
عن مباراة ليستر وتدربه منفرداً أثارا التساؤلات والتعجب


ورغم أن كونتي عاد وقال للصحافيين بأنه استبعد كوستا بسبب الإصابة، فيما تمنى الإسباني من جهته الفوز لفريقه في المباراة من خلال حسابه على "إنستاغرام" - وهذا ما يمكن وضعه في إطار الدبلوماسية بينهما - إلا أن من الواضح أن الأمور ليست على ما يرام بين الطرفين، وهذا ما بدا من خلال تدرب كوستا منفرداً في اليومين التاليين للمباراة وما تردد في بعض الصحف وتحديداً في صحيفة "ذا تايمز" بأن لاعبي "البلوز" دعوا زميلهم للتحدث إلى مدربه.
وبعيداً من أقاويل الصحف، فإن اعتبار أن ما حصل كان "فركة أذن" من كونتي لكوستا أمر غير مستبعد، إذ من يعرف هذا المدرب يدرك جيداً أنه حازم وحاد في قراراته ولو كان الأمر يتعلق بأحد نجوم الفريق. وفي المقابل، فإن القول إن كوستا استفزّ مدربه فهذا غير مستبعد أيضاً بالنظر إلى شخصية هذا اللاعب ومزاجيته، حيث إن ما يحكى عن نيته الجدية بالرحيل عن تشلسي إلى الصين أو إلى أي وجهة أخرى وارد جداً، وهذا ما يتضح من تجارب عدة سابقة وأكثرها سطوعاً يوم تفضيله تمثيل إسبانيا التي حصل على جنسيتها في مونديال 2014 على بلده البرازيل الذي كان يستضيف الحدث رغم دعوات البرازيليين له بعدم تركهم، وهذا ما يثبت أنه يضع مصلحته الشخصية كأولوية، إذ من يتخلى عن قميص بلده لا يجد أي صعوبة في التخلي عن قميص أي فريق في العالم.
الأكيد أن انتقال كوستا لن يحصل خلال الشتاء الحالي، إذ إن كونتي سيحاول استيعاب لاعبه قدر الإمكان، خصوصاً أن فريقه هو المرشح الأول للقب، لكن الأكيد أيضاً أن الحياة ستستمر على طبيعتها في تشلسي في حال رحيل الإسباني صيفاً.




برنامج البطولات الأوروبية الوطنية

كأس إسبانيا (ربع النهائي)

ريال سوسييداد - برشلونة 0-1
البرازيلي نيمار (21 من ركلة جزاء).
أتلتكيو مدريد - إيبار 3-0
الفرنسي انطوان غريزمان (28)
والأرجنتيني انخل كوريا (60) والفرنسي
كيفن غاميرو (68).

كأس إيطاليا (دور الـ 16)

روما - سامبدوريا 4-0
البلجيكي رادغا ناينغولان (39 و 90)
والبوسني إيدن دزيكو (47) وستيفان
الشعراوي (61)



إسبانيا (المرحلة 19)

- الجمعة:
لاس بالماس - ديبورتيفو لا كورونيا (21,45)
- السبت:
إسبانيول - غرناطة (14,00)
ريال مدريد - ملقة (17,15)
ألافيس - ليغانيس (19,30)
فياريال - فالنسيا (21,45)
- الأحد:
أوساسونا - إشبيلية (13,00)
اتلتيك بلباو - اتلتيكو مدريد (17,15)
ريال بيتيس - سبورتينغ خيخون (19,30)
ريال سوسييداد - سيلتا فيغو (19,30)
إيبار - برشلونة (21,45)

ألمانيا (المرحلة 17)

- الجمعة:
فرايبورغ - بايرن ميونيخ (21,30)
- السبت:
شالكه - إنغولشتات (16,30)
فولسبورغ - هامبورغ (16,30)
أوغسبورغ - هوفنهايم (16,30)
فيردر بريمن - بوروسيا دورتموند (16,30)
دارمشتات - بوروسيا مونشنغلادباخ (16,30)
لايبزيغ - أينتراخت فرانكفورت (19,30)
- الأحد:
باير ليفركوزن - هيرتا برلين (16,30)
ماينتس - كولن (18,30)


فرنسا (المرحلة 21)

- الجمعة:
باستيا - نيس (21,45)
- السبت:
نانت - باريس سان جيرمان (18,00)
بوردو - تولوز (21,00)
غانغان - رين (21,00)
ميتز - مونبلييه (21,00)
ديجون - ليل (21,00)
كاين - نانسي (21,00)
- الأحد:
موناكو - لوريان (16,00)
سانت إتيان - أنجيه (18,00)
ليون - مرسيليا (22,00)