من دون تردد، يمكن إطلاق تسمية بطولة "المفاجآت الضخمة" على بطولة أوستراليا المفتوحة لكرة المضرب، أولى البطولات الأربع الكبرى هذا الموسم، إذ بعد خروج الصربي نوفاك ديوكوفيتش، المصنف الثاني، لحق به البريطاني أندي موراي المصنف أول بتوديعه من الدور الرابع بعد خسارته الصادمة أمام الألماني ميشا زفيريف 5-7 و7-5 و2-6 و4-6.


ويلتقي زفيريف في الدور المقبل السويسري روجيه فيديرر السابع عشر الذي تغلب على الياباني كي نيشيكوري الخامس 6-7 و6-4 و6-1 و4-6 و6-3.
كما تأهل السويسري الآخر ستانيسلاس فافرينكا الخامس بفوزه على الإيطالي أندرياس سيبي 7-6 و7-6 و7-6 حيث سيلتقي في ربع النهائي مع الفرنسي جو ويلفريد تسونغا الثاني عشر الذي تغلب على البريطاني دانيال ايفانز 6-7 و6-2 و6-4 و6-4.
وهذه هي المرة الأولى التي تفقد فيها بطولات الـ"غراند سلام" مصنفيها الأول والثاني قبل الدور ربع النهائي منذ 2004، حينما أقصي فيديرر والأميركي أندي روديك من الدور الثالث والثاني توالياً، ضمن بطولة "رولان غاروس".
وهي المرة الأولى أيضاً التي يغيب فيها المصنفان الأول والثاني عن ربع النهائي في ملبورن منذ 2002.
وقال زفيريف الذي يلعب باليد اليسرى: "إنه فوز مهم جداً بالنسبة إليّ، إنه رائع"، مضيفاً: "اعتمدت على الإرسالات الطائرة (الإرسال والتقدم مباشرة إلى الشبكة)، ولا أعرف كيف نجحت في كسب النقاط".
وتعليقاً على أدائه المخيب في بداية الموسم الجديد، قال موراي: "أنا مستاء جداً بالتأكيد. تعرضت لهزائم ثقيلة، وهذه اليوم واحدة منها".
ولدى السيدات، فجّرت الأميركية كوكو فاندفيغه مفاجأة من العيار الثقيل بتجريدها الألمانية أنجيليك كيربر المصنفة أولى من اللقب بالفوز عليها 6-2 و6-3.
وقالت فاندفيغه: "إنه فوز استثنائي. إنها المرة الأولى التي أفوز فيها على لاعبة مصنفة أولى عالمياً".
وتلتقي فاندفيغه الإسبانية غاربيني موغوروتسا السابعة التي فازت بسهولة على الرومانية سورانا سيرستيا 6-2 و6-3.
في المقابل، تأهلت الأميركية فينوس وليامس الثالثة عشرة إلى ربع النهائي للمرة التاسعة في مسيرتها بفوزها على الألمانية منى بارتيل 6-3 و7-5.
وكانت فينوس قد بلغت ربع نهائي البطولة الأوسترالية للمرة الاولى عام 1998 في أول مشاركة لها. وتبقى أفضل نتيجة لفينوس، أكبر لاعبة في النسخة الحالية (36 عاماً) حلولها ثانية في 2003، بعد خسارتها المباراة النهائية أمام شقيقتها.
وتلتقي فينوس في الدور المقبل الروسية اناستاسيا بافليوتشنكوفا السابعة والعشرين والتي بلغت ربع نهائي ملبورن للمرة الأولى، بتغلبها على مواطنتها سفتلانا كوزنتسوفا الثامنة 6-3 و6-3.