ضمنت سويسرا وجودها في نهائي بطولة أوستراليا المفتوحة، أولى البطولات الأربع الكبرى هذا الموسم، بعدما تأهل ستانيسلاس فافرينكا المصنف رابعاً وروجيه فيديرر السابع عشر ليتواجها في نصف النهائي.

وتغلب فافرينكا على الفرنسي جو ويلفريد تسونغا الثاني عشر 7-6 و6-4 و6-3، فيما فاز فيديرر على الألماني ميشا زفيريف 6-1 و7-5 و6-2.

وقال فافرينكا: "من الصعب مواجهة تسونغا، فهو لاعب قوي. أعتقد بأن الأجواء كانت سريعة اليوم، ولم يكن من السهل السيطرة على الكرات لأن الرياح كانت قوية".
ويخوض فافرينكا نصف نهائي بطولة أوستراليا المقامة في ملبورن للمرة الثالثة، وهو الثامن له في البطولات الأربع الكبرى.
من جهته، احتاج فيديرر إلى 92 دقيقة فقط للتغلب على زفيريف المصنف 50 عالمياً، وقال السويسري البالغ من العمر 35 عاماً بعد تأهله: "أنا سعيد. خضت أفضل مباراة لي في هذه البطولة. لم أشعر بأنني سأكون جيداً لهذه الدرجة. أما الآن، فأجد نفسي في نصف النهائي لمواجهة ستان. إنه أمر رائع بالنسبة إلينا... أتطلع إلى هذه المواجهة".
وسيتواجه فيديرر وفافرينكا للمرة الثانية والعشرين، ويتفوق الأول بوضوح بعدما فاز في 18 منها.
ولدى السيدات، ضمنت الولايات المتحدة بدورها وجودها في النهائي بعدما بلغت فينوس وليامس المصنفة ثالثة عشرة نصف النهائي بفوزها على الروسية أناستازيا بافليوتشينكا 6-4 و7-6.
وهي المرة الأولى التي تبلغ فيها فينوس هذا الدور منذ 14 عاماً، عندما خسرت نهائي 2003 أمام شقيقتها الصغرى سيرينا التي تلتقي في الدور نصف النهائي اليوم، البريطانية جوهانا كونتا.
وتلتقي فينوس في نصف النهائي مواطنتها كوكو فاندفيغه المصنفة 35، الفائزة على الإسبانية غاربيني موغورتسا السابعة 6-4 و6-0.