التحقت الكولومبية تاتيانا كالديرون بفريق ساوبر كسائقة تطوير، واضعة هدفاً أمامها أن تكسر هيمنة الرجال على سباقات سيارات "الفورمولا 1".

وقالت كالديرون، في بيان لساوبر: "أتطلع للعمل مع الفريق والتعلم بأقصى ما يمكنني. إنها خطوة للاقتراب من حلمي وهو المنافسة يوماً ما في الفورمولا 1".

وستنافس كالديرون (23 عاماً) في سلسلة "سباقات جي بي 3" هذا الموسم، كما ستعمل في برنامج لساوبر يتضمن التدريب على المحاكاة والعمل مع المهندسين.
ويعتبر ساوبر، الذي يتخذ من سويسرا مقراً له، الفريق الوحيد في الفورمولا 1 الذي ترأسه سيدة وهي مونيشا كالتنبورن، رغم أن ويليامس تديره عملياً كلير ابنة مؤسسه فرانك ويلياميس.
يذكر أنه لم تشارك أي سيدة في بطولة العالم للفئة الأولى منذ عام 1976. ويعد خوان بابلو مونتويا، الفائز بسباقات مع ويليامس وماكلارين بين 2001 و2006، وروبرتو غيريرو (1982-1983) السائقين الكولومبيين الوحيدين اللذين شاركا في الفورمولا 1.
على صعيد آخر، واصل مرسيدس تفوّقه في ثاني أيام التجارب التمهيدية للموسم الجديد من بطولة العالم والمقامة حالياً على مضمار كاتالونيا في مدينة برشلونة الإسبانية، حيث سجل البريطاني لويس هاميلتون أسرع زمن.
وقطع هاميلتون أسرع لفة في 1,20,983 دقيقة ليتصدر الفترة الصباحية، متفوقاً على الفنلندي كيمي رايكونن سائق فيراري بفارق نحو ثانيتين.
وتأخرت سيارات فورس إينديا وهاس وريد بُل بفارق أجزاء عشرية من الثانية خلف سيارة فيراري، بينما واجه ماكلارين المزيد من المشكلات في محرك هوندا.
وتستمر الجولة الأولى من التجارب لمدة أربعة أيام بينما تقام الجولة الثانية الأخيرة على المضمار نفسه، بين يومي السابع والعاشر من آذار.
وتفتتح منافسات بطولة العالم لموسم 2017 بإقامة سباق الجائزة الكبرى الأوسترالي في مدينة ملبورن في 26 آذار.